شعار مرسيدس تعرف على تاريخ تطور النجمة الثلاثية 1

المربع نت – تتميز شركات السيارات بشعاراتها الرائعة والمميزة، الأمر الذي دفع بعض الناس إلى البحث مطولاً عن سبب تبني المصنّع لهذا الرمز، ومن الرموز التي حيرت الناس الرمز على سيارات المرسيدس الألمانية الرائعة والمتينة، يعتقد البعض أن الشعار يشير إلى نجمة، خاصة وأن مرسيدس تصنع سيارات مميزة على الدوام أكثر من غيرها، لكن شعار مرسيدس المميز والرائع لم يأتِ صدفة، بل جاء كملخص لأشياء كثيرة سنتطرق إليها من خلال المقال التالي.

شعار مرسيدس

في عام 1901، قرر رائد الأعمال الثري والدبلوماسي النمساوي إميل يلينك، الذي كان حينها مستثمراً بشركة دايملر موتورين جيزيلشافت للسيارات، أن يكلف شركة دايملر بصناعة 36 سيارة بغرض أن يشتريها، ولكن فقط في حال تم إطلاق اسم مرسيدس على مختلف هذه الطرازات، وذلك تيمناً باسم ابنته مرسيدس يلينك.

شعار مرسيدس تعرف على تاريخ تطور النجمة الثلاثية 2

في عام 1902، قررت دايملر تسمية أغلب طرازاتها مرسيدس، وحصلت على حقوق استخدام الاسم، قبل ان تحوله لعلامة تجارية وشعار خاص بها.

ظهر شعار مرسيدس لأول مرة في عام 1909 ليستبدل الشعار المستند على اسم الشركة فقط، والذي أتى على هيئة النجمة الثلاثية، وفي عام 1916، تغير الشعار مجدداً، اذ حصل على خلفية مستديرة حمراء اللون، داخل خلفية سوداء اللون تحتوي على 4 اسهم صغيرة ذات شكل مميز مختلف وقتها عن شعارات أغلب الشركات الاخرى.

وبالقفز إلى عام 1926 في شهر يونيو، ستجد أن شركة دايملر اندمجت مع شركة بنز ليصبح اسم الشركة الجديدة دايملر-بنز، قبل أن يتم الاتفاق لاحقاً على جعل مرسيدس-بنز هو اسم العلامة، وهنا ظهر اللون الفضي في الشعار مع خلفية زرقاء واكليل من الغار يرمز للانتصار.

اقرأ أيضاً: سيارة مرسيدس 2022 C كلاس الجديدة.. تعرف على مواصفاتها في السعودية

ثم لاحقاً، ازدادت مشاركة مرسيدس في السباقات، وبذلك ازدادت سيطرة اللون الفضي على الشعار أكثر في عام 1933، كما اختفى اللون الازرق واكليل الغار، ليصبح الشعار بسيط جداً وأكثر شهرة وأيقونية حتى من السابق.

آخر تحديث جاء في عام 2011، اذ قررت مرسيدس وضع لمسات طفيفة عليه ليبدو معاصراً اكثر، وذلك عبر التركيز على التأثير ثلاثي الابعاد، ليبقى شعار مرسيدس رمز أيقوني لا تخطئه العين، حيث لم يختلف شعار مرسيدس بشكل حقيقي منذ 1926 إلى 2008 سوى بالتخلي عن إكليل الغار حول الشعار والنقاط المتعددة في الخلفية، لكن الشعار ظل بشكل النجمي الثلاثي الفريد.

ويستمر استخدام شعار مرسيدس نفسه منذ وقتها إلى اليوم في مختلف سياراتها وحملاتها الإعلانية المختلفة وكافة مراكز خدمتها ومعارض وكالاتها وحتى مقراتها الأساسية في ألمانيا، حيث تعتبر مرسيدس واحدة من أهم العلامات التجارية وأكثرها شهرة في عالم السيارات، كما هي من الأنجح على الإطلاق، وذلك نظراً لما يعرف عنها من دقة تصميم وتصنيع مذهلة في هندسة المحركات والسيارات لتوفر أفضل أداء وأعلى راحة ممكنة دون أي تضحيات في مختلف سياراتها مرتفعة الثمن الفاخرة التي تعد في حد ذاتها رمزاً للمكانة الاجتماعية والمادية الراقية.

شعار مرسيدس

تاريخ مرسيدس

هذا وفي إطار الحديث حول شعار مرسيدس نستعرض بعض المعلومات حول تاريخ الشركة المميزة، حيث أن مرسيدس بنز هي واحدة من أقدم الشركات المصنعة للسيارات في العالم، أسسها الألماني كارل فريدريش بنز عام 1886، بعد أن حصل على براءة اختراع لأول سيارة في العالم، أسس شركة مع “ماكس روز” و “فريدريك ويليام” وأطلق عليها اسم “بنز أند سي” “.

وتعود بداياتها إلى عام 1885، صُممت أول سيارة ذات ثلاث عجلات تحت اسم “Motorwagen”، تم تسجيل الاختراع باسم Karl Benz عام 1886 كأول سيارة تعمل بالوقود في العالم.

اقرأ أيضاً: مرسيدس تؤكد خبر بيع سيارة 300 SLR أولينهاوت بأكثر من نصف مليار ريال!

تم تقديم السيارة لأول مرة إلى السوق في عام 1888 باسم Benz Patent Motorwagen، وواجه المستخدمون بعض المشكلات مثل الحصول على الوقود، والذي كان متوفرًا فقط في الصيدليات.

في عام 1895 تم تصنيع أول حافلة مزودة بمحرك وقود “Netphener”، وفي عام 1896 حصل كارل بنز على جائزة لاختراعه أول محرك أفقي، والذي احتوى على أسطوانات موزعة أفقيًا، ولا تزال بعض الشركات تستخدم هذا المحرك حتى الآن.

في عام 1926 اندمجت شركة Benz & Cie مع DMG لتصبح Daimler-Benz، وأعادت تسمية جميع سياراتها إلى مرسيدس بنز، وجاء اسم مرسيدس تكريما ل 1902 DMG Mercedes 35 Hp، يعود اسم هذه السيارة إلى Mercédès Jellinek، فتاة تبلغ من العمر عشر سنوات كانت ابنة مدير DMG من 1900 إلى 1909، السيد Emil Jellinek.

تم تصميم شعار مرسيدس جديد للشركة في عام 1926 يتكون من نجمة ثلاثية الرؤوس الثلاثة ترمز إلى شعار دايملر: محركات للأرض والبحر والجو، النجمة محاطة بنبتة الغار التي كانت موجودة في شعار Benz & Cie، تم تغيير الشعار إلى الشكل الحالي في عام 1996.

شعار مرسيدس

وكالة مرسيدس السعودية

هذا وأخيراً وفي إطار الحديث حول شعار مرسيدس نستعرض أهم المعلومات حول وكالة مرسيدس السعودية، حيث تقدم الشركة خدماتها في المملكة العربية السعودية من خلال الوكيل الحصري لشركة الجفالي للسيارات، تُعرف الجفالي للسيارات بأنها أكبر موزع لمرسيدس بنز في الشرق الأوسط، تمتلك صالات عرض في جدة والرياض والدمام وعسير مجهزة بورش ومراكز متطورة، ومن الممكن أن يكون لدى شركة الجفالي قطع غيار خبراء وخدمة فنيين ليس فقط في المدن الرئيسية ولكن أيضًا في المناطق النائية، مما يضمن على الفور إصلاح سيارتك مرسيدس بنز.

شركة الجفالي للسيارات (JACO) هي الوكيل الوحيد لمرسيدس بنز في المملكة العربية السعودية لأكثر من نصف قرن، خلال تلك السنوات، كان الهدف التجاري لشركة الجفالي مرسيدس هو توفير منتجات حصرية من الدرجة الأولى لقاعدة عريضة من العملاء في المملكة العربية السعودية.

تقدم وكالة مرسيدس السعودية مجموعة من الخدمات المتكاملة لعملاء مرسيدس السعودية، والتي تشمل خدمات ما قبل البيع المتمثلة في المبيعات وتجارب القيادة، وصولاً إلى خدمات ما بعد البيع المتمثلة في الحصول على خدمات صيانة متميزة سواء كانت صيانة دورية أو طارئة أو صيانة دورية مع توفير قطع غيار مرسيدس الأصلية.

هذا بالإضافة إلى توفير خدمة صيانة متنقلة على مدار 24 ساعة، في حالة حدوث عطل فني أو ظهور مشكلة على الطريق، توفر مرسيدس-بنز خدمة صيانة طارئة على مدار الساعة على مدار الساعة، يمكنك الاتصال بالخط الساخن للخدمة لطلب المساعدة العاجلة والمهنية، وغالبًا ما يمكن إصلاح الأعطال في مكان حدوثها، ولكن إذا لم تتمكن من القيام بذلك، فسيتم نقل سيارتك إلى أقرب مركز خدمة تابع لشركة Mercedes-Benz ومساعدتك في العثور على مركبة بديلة للسفر معها

نتيجة لنجاح وكالة مرسيدس الجفالي في تقديم خدمات مميزة لعشاق مرسيدس في المملكة، فإنها تقدم العديد من موديلات المصنع الألماني في الدولة بسهولة، وبأسعار مميزة ومنافسة مقارنة بالقيمة التي يحصل عليها عملاؤها، في بالإضافة إلى إمكانية تقسيط السيارات المختلفة بسهولة وبشروط ميسرة، للسماح لأكبر عدد ممكن من محبي الشركة المصنعة الألمانية بالاستمتاع بمتعة امتلاك سياراتها.

شاهد أيضاً: تعال شوف ايش داخل شاحنات مرسيدس “اروكس” وتقنياتها واسعارها “تجربة رهييبة”

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة