طريقة عمل الوسائد الهوائية وسرعة استجابتها 1

المربع نت – أصبحت من الأمور المهمة في تصميم السيارات الحديثة هي توفير أكبر قد من مزايا الأمان وعناصر السلامة، والتي بدورها تحد من خطورة الإصابات أثناء وقوع الحوادث.. ومن ضمن القائمة التي تعمل الشركات المُصنعة على توفيرها هي الوسائد الهوائية، والتي أصبحت مهمة بدرجة كبيرة خلال السنوات الماضية، وهي إحدى أبرز التجهيزات بأي سيارة جديدة لأهميتها القصوى في الحفاظ على حياة السائقين والركاب..وخلال المقالة التالية نستعرض لكم أهمية الوسائد الهوائية، وطريق عملها في السيارة، عند وقوع حادث.

أهمية الوسائد الهوائية

الوسائد الهوائية

طريقة عمل الوسائد الهوائية وسرعة استجابتها 2

يتمثل دور الوسائد الهوائية، في حماية الرأس والجزء العلوي من جسم راكب السيارة أثناء حوادث الاصطدام الأمامية التي تدفع بجسم السائق والركاب إلى الأمام داخل السيارة عند حدوثها، حيث أنها مجهزة للانطلاق في غضون 20 إلى 50 ميللي ثانية لحماية السائق والركاب.. وسابقاً كانت الوسائد الهوائية مخصصة لحماية السائق والراكب الأمامي فقط، وكانت توضع بالنسبة للسائق في المقود أما الراكب الأمامي فكانت توضع له تحت لوحة القيادة، لكن مع مرور الزمن تم تطوير أنظمة الوسائد الهوائية، مع خدمتها لجميع ركاب السيارة وأصبحت توضع في جوانب المقاعد وفي سقف السيارة وغيره.

كيفية عمل الوسائد الهوائية

طريقة عمل الوسائد الهوائية وسرعة استجابتها 3

يوجد مستشعران يعملان بشكل مستقل، وفي حالة حدوث تصادم للسيارة يصدران أمر بإطلاق الوسائد الهوائية، وذلك في خلال 20 جزء من الثانية.. حيث يقوم مولد الغاز بنفخ الوسادة الهوائية، مما يوفر الحماية للسائق والراكب من التصادم، عندما يحدث التصادم يقوم على الفور النظام الإلكتروني للوسادة الهوائية بإطلاق زر الإنفجار، والذي يقوم بتحويل مركب أزيد الصوديوم إلى غاز النيتروجين، الذي يندفع خلال 20 جزء من الثانية في الوسادة الهوائية مما يحمي الركاب ويحد من شدة الإصابات.

الحالات التي توقف الوسائد الهوائية عن العمل

طريقة عمل الوسائد الهوائية وسرعة استجابتها 4

على الرغم من أن الوسائد الهوائية قد استطاعت بالفعل بأن تحقق نسب أمان عالية أثناء قيادة السيارة، إلا أن هناك حالات من الحوادث قد تؤدي في كثير من السيارات إلى عدم عمل الوسائد الهوائية، وهي:

  • تعرض السيارة للاصطدام من الخلف.
  • تعرض السيارة للاصطدام أثناء الإنحراف.
  • عند تعرض السيارة للانقلاب.
  • عند الضغط على المكابح بقوة شديدة.

شاهد أيضًا: هل تنتهي صلاحية الوسائد الهوائية في سيارتك؟

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة