النترا ديزل اهم مواصفاتها وكيفية استيرادها للمملكة 1

المربع نت – مما لاشك فيه أن هيونداي النترا هي واحدة من أنجح السيارات السيدان الكورية في العالم، حيث تحظى السيارة بشعبية جارفة في العديد من الأسواق العالمية ومنها السوق السعودي بالطبع، ولكن ربما يبهرك أن تعرف أن السيارة تتوفر بنسخة ديزل ولكنها غير متوفرة في أغلب الأسواق العربية، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول مواصفات ومميزات النترا ديزل.

النترا ديزل

في معلومة قد لا يعملها الجميع أن هيونداي تقدم نسخة محرك ديزل من النترا، أما عن مواصفات محرك النترا ديزل فهي كالتالي سعة 1.6 لتر يولد قوة 134 حصان و 300 نيوتن.متر من عزم الدوران، ولكنها توفرت في السوق الكوري والهندي، نظراً لأن أغلب الأسواق الأوروبية لا توافق على محركات الديزل بسبب الإنبعاثات، والنترا ديزل لا تصل أيضاً إلى سوق السيارات السعودي، ولكن يمكنك دائماً استيرادها للسعودية من خلال العديد من شركات الإستيراد، ونستعرض فيما يلي مواصفات ومميزات النترا ديزل مع ذكر كيفية استيرادها.

النترا ديزل اهم مواصفاتها وكيفية استيرادها للمملكة 2

وقبل الحديث حول مواصفات ومميزات النترا ديزل نذكر سوياً محركات النترا 2022 في السعودية، حيث تأتي السيدان الكورية في الأسواق السعودية مع خيارين من محركات البنزين وهم:

  • محرك  سمارت ستريم جي سعة 2.0 لتر بقوة 159 حصانًا عند سرعة دوران 6200 لفة  في الدقيقة وأقصى عزم 191 نيوتن متر عند 4500 لفة في الدقيقة
  • محرك سمارت ستريم جي 1 بسعة 1.6 لتر يولد قوة 123 حصانًا عند سرعة دوران 6300 لفة في الدقيقة وأقصى عزم 154 نيوتن متر عند 4500 لفة في الدقيقة.

النترا ديزل

مواصفات النترا ديزل

يجب التذكير أن الجيل الجديد من النترا لا يوفر خيار الديزل، ولذا فإن النترا ديزل تتوفر فقط في الشكل القديم فقط، حيث  تظهر المقدمة المنخفضة من الأمام مع الشبك المعدني الضخم المعهود في سيارات هيونداي.

اقرأ أيضاً: هيونداي النترا 2022 في السعودية “صور ومواصفات وأسعار”

أما مقصورة هيونداى النترا ديزل بمساحة شاسعة تكفي كل من أفراد أسرتك وأصدقائك بالإضافة إلى الأمتعة بسبب وجود صندوق أمتعة كبير، وذلك أثناء التمتع بمقاعد جديدة مُريحة ونظام عزل صوت مُحسن عن الطرازات السابقة، ونظام تعليق يُضفي على رحلة القيادة تجربة أكثر راحة من قبل، حيث توفرت بمقاعد ذات تصميم مريح وإمكانية تعديل المقود من أجل توفير أقصى درجات الراحة داخل المقصورة.

وبشكل عام اعتمدت المقصورة على خطوط مستقيمة مقارنة بالانحناءات في الطراز السابق، كما جاءت الداخلية بسعة تحميل أكبر، وجاء توزيع أزرار التحكم ليوفر سهولة الاستخدام للسائق، وتحسن العزل الصوتي في الداخل مع استخدام مواد ناعمة الملمس بجودة أعلى من السابق في فرش المقصورة، وتتوفر كذلك شاشة TFT LCD قياس 4.2 إنش تعرض أهم المعلومات والبيانات للسائق.

النترا ديزل

تقنيات النترا ديزل

تتوفر النترا ديزل مع العديد من أنظمة السلامة ومساعدة السائق والتي تتضمن:

  • الوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي والجانبية والستائرية
  • نظام الثبات الإلكتروني
  • نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات
  • نظام تثبيت السرعة الذكي
  •  حساسات أمامية خلفية لمساعدة الركن
  • نظام البقاء في المسار وتنبيه الخروج عنه
  • نظام كشف المنطقة العمياء،
  • نظام تجنب التصادم في المنطقة العمياء

اقرأ أيضاً: هيونداي قد تلغي سوناتا بعد انتهاء الجيل الحالي

سعر النترا ديزل

كما ذكرنا من قبل فإن النترا ديزل لا تتوفر في السوق السعودي، ولكنها تأتي في الأسواق الهندية بسعر 16,39,000 روبيل هندية والتي توازي 79,000 ريال سعودي.

شروط استيراد النترا ديزل

يُسمح باستيراد سيارات إلى المملكة العربية السعودية بحسب الشروط والمواصفات التي تحددها السلطات ومصلحة الجمارك السعودية في استيراد السيارات، وهم كالآتي:

  1. لا يتجاوز تاريخ إنتاجها 5 سنوات للسيارات والحافلات الخفيفة والنقل الخفيف (يقل وزنها عن 3.5 طن).
  2. بالنسبة للشاحنات الثقيلة (التي يزيد وزنها عن 3.5 طن)، يجب ألا يزيد تاريخ إنتاجها عن 10 سنوات، وآخر موديل مسموح بدخوله إلى المملكة العربية السعودية هو موديل 2012.
  3. السيارات ذات المقود الأيمن ممنوعة من دخول المملكة العربية السعودية.
  4. أن تكون السيارة مطابقة للمواصفات الخليجية، يتحقق هذا الشرط بإحضار شهادة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس أو أي جهة معتمدة داخل المملكة العربية السعودية.
  5. يجب أن تكون مستندات السيارة صحيحة ويجب أن تتطابق مع رقم الهيكل المسجل على الهيكل.
  6. لا يُسمح بالكشط أو التعتيم أو تعديل رقم الهيكل المسجل على الوشاح.
  7. يحظر استيراد السيارات بموجب وكالة شرعية، لا يمكن استخدام الوكالة إلا لإنهاء الإجراءات.
  8. لا يسمح باستيراد أكثر من سيارتين في السنة للأفراد، وللمقيمين يسمح باستيراد سيارة واحدة فقط كل 3 سنوات، لا يجوز بيعها إلا بعد 3 سنوات من شرائها.
  9. بالنسبة للمستوردين الذين لديهم سجل تجاري في نشاط بيع واستيراد السيارات لا يوجد حد أدنى لاستيراد السيارات من الخارج.
  10. إذا كنت تنوي استيراد السيارة من أمريكا أو كندا، فيجب عليك إصدار شهادة “ضمان متحد”.
  11. يُسمح باستيراد السيارات العتيقة إلى المملكة العربية السعودية بشرط أن يكون قد تم تصنيعها لمدة 30 عامًا على الأقل، وكتابة عبارة “العتيقة للاقتناء” على البطاقة الجمركية.
  12. لا يسمح في السعودية باستيراد السيارات السابقة التي تعرضت لحوادث الغرق أو الحريق أو الانقلاب أو التلف الإنشائي.
  13. لا يسمح باستيراد السيارات المصفحة للسعودية وكذلك السيارات المسروقة التي تم العبث بها بأي شكل من الأشكال.
  14. لا يسمح باستيراد السيارات التي تضررت في الهيكل الخارجي ولكن في حالة حدوث الضرر داخل ميناء الوصول يمكن تقديم شهادة من السلطة المختصة بالميناء لإثبات الضرر.
  15. تبلغ الرسوم الجمركية في المملكة العربية السعودية 5٪ من قيمة السيارة المستوردة، وتطبق ضريبة القيمة المضافة 15٪.

النترا ديزل

شركة هيونداي

هذا وفي نهاية الحديث حول النترا ديزل كان لابد من الحديث حول أبرز الفروق بين محركات البنزين ومحركات الديزل، حيث  أن الديزل والبنزين نوعان من الوقود المستخدم لتوليد الطاقة، تمامًا مثل محرك السيارة الذي يحول الطاقة الكيميائية المخزنة في جزيئات الوقود إلى طاقة ميكانيكية مفيدة، لذلك قد يكون وقود الديزل مشابهًا لوقود البنزين حيث يتم استخدام كلاهما لنفس الغرض في السيارات حيث يتم حرقها داخل ما يسمى بالمحركات  اشتعال داخلي.

ولكن يعتمد الفرق بين محركات الديزل والبنزين بشكل أساسي على حقيقة أن محرك البنزين يعتمد على خلط الوقود بالهواء ثم ضغطه وإشعاله بواسطة شرارة كهربائية، تُعرف هذه العملية باسم “الحقن المباشر للوقود”.

كل محرك يستهلك نوعًا معينًا من الوقود، تعمل محركات البنزين على وقود نقي يعرف بالبنزين، وهذا النوع من الوقود له درجات متفاوتة من النقاء، تعمل محركات الديزل بالوقود المعروف باسم الديزل، وهو نوع عالي الكثافة من البنزين.

محركات الديزل أكبر وأقوى من محركات البنزين، وعادة ما تستخدم هذه المحركات في السيارات الكبيرة والشاحنات الثقيلة، بينما محركات البنزين هي محركات صغيرة، وهذه الجودة تستخدم في السيارات الصغيرة.

تحتوي محركات البنزين على شمعات إشعال لإشعال الخليط، بالإضافة إلى نظام إشعال، وهناك خنق للتحكم بكمية الشحنة، بالإضافة إلى نظام حقن وقود بضغط منخفض، أما بالنسبة لمحركات الديزل، فهناك مضخة حقن الوقود، بالإضافة إلى محاقن الحقن المباشر داخل الأسطوانة، ويوجد ضغط هواء فقط “أثناء مرحلة الانضغاط”، ويتم استخدامه عند بدء تشغيل المحرك بتشغيل شمعة التسخين.

شاهد أيضاً: اسعار سيارات هيونداي 2021 – 2022 شاملة الضريبة عند الوعلان والناغي والمجدوعي

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة