ما هي خطورة تزويد سيارة البنزين بالديزل؟ 9

المربع نت – يعد التزود بالديزل بدلاً من البنزين من الأخطاء الشائعة التي قد يرتكبها بعض قائدي سيارات البنزين في مختلف بلدان العالم، بالطبع هذا الخطأ قد يشكل خطورة على محرك السيارة، فما هي أضراره والتصريف الصحيح لعلاج هذه المشكلة؟

ما هي خطورة تزويد سيارة البنزين بالديزل؟ 10

ما هي خطورة تزويد سيارة البنزين بالديزل؟ 11

في البداية يجب أن نعلم أن المكونات الكيميائية للبنزين تختلف عن الديزل، حيث تتم إضافة مواد كيميائية للبنزين تمنعه من الاحتراق ذاتياً، ولذلك تحمل محركات البنزين شرارات إشعال لبدء عملية حرق الوقود.

أما الديزل، فإنه يكون قابل للاشتعال ذاتياً في حال تعرضه لضغط كبير، كما يتميز الديزل بالكثافة العالية، لذا فإنه في حال التزود بالديزل بالخطأ فإنه يتسبب في سد مجرى حواقن الوقود وفلاتر وخطوط محركات البنزين.

ما هي خطورة تزويد سيارة البنزين بالديزل؟ 12

وعلى الرغم من أن هذا الموقف قد يكون سيئًا، فإن المشكلة المعاكسة وهي وضع البنزين في خزان الديزل ستكون أسوأ بكثير بسبب ميول الاحتراق العالية للبنزين، والذي سوف يشتعل في وقت أقرب بكثير من وقود الديزل، مما قد يتسبب في حدوث أضرار كارثية لمحرك الديزل ومكوناته.

وقد نصح الخبراء بضرورة اتخاذ إجراء فوري عند إدراكك لوضع الديزل بدلاً للبنزين، وهو عدم تشغيل السيارة تحت أي ظرف من الظروف، وسحب سيارتك إلى مركز صيانة لتصريف الديزل على الفور. 

ما هي خطورة تزويد سيارة البنزين بالديزل؟ 13

وتذكر أنه قد تتسبب محاولة تشغيل السيارة في دخول وقود الديزل إلى خط الوقود ونظام المحرك، مما يجعل عملية الإصلاح أكثر تعقيدًا وتكلفة.

ويفضل لعلاج هذه المشكلة إزالة الخزان من السيارة لسحب كمية الديزل، ومن ثم يقوم الفني بتنظيف وغسل الخزان بشكل متكرر بالبنزين الطازج حتى يتم غسل وقود الديزل بالكامل.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة