تعرف على علامات تهالك الإطارات وكيفية تحديد تاريخ صناعتها  9

المربع نت – تعتبر الإطارات من أهم الأجزاء المسؤولة عن تحريك السيارة، كما أنها من أبرز عوامل الأمان والسلامة لها، لكن مع مرور الوقت تتعرض الإطارات للتهالك والتلف، فما هي علامات تهالكها وكيفية تحديد تاريخ صناعة الإطار؟ 

تعرف على علامات تهالك الإطارات وكيفية تحديد تاريخ صناعتها  10

تعرف على علامات تهالك الإطارات وكيفية تحديد تاريخ صناعتها  11

أجاب الخبراء أن هناك عدد من العلامات التي تدل على تهالك الإطارات، من أبرزها تشقق جدران الإطار وتشوه المداس وانخفاض عمقه، وتغير لون الإطار، بالإضافة إلى أنه في بعض الحالات تنشأ بيضة الإطار. 

وتوصي بعض الشركات المصنعة باستبدال الإطارات بعد 5 سنوات بغض النظر عن المداس، ويدعي آخرون أن عمر الإطار يمكن أن يصل إلى 8 سنوات في حال الاستخدام القليل للسيارة، على الرغم من إمكانية تهالك الإطارات بشكل سريع مع التعرض المكثف للأشعة فوق البنفسجية والمطر. 

تعرف على علامات تهالك الإطارات وكيفية تحديد تاريخ صناعتها  12

وأشار الخبراء إلى أنه توجد جميع المعلومات التي تحتاجها لمعرفة عمر إطارات سيارتك على جدار الإطار الجانبي، وهنا ابحث عن الحروف DOT ثم رمز الرقم، حيث سيخبرك رمز الإنتاج هذا بعمر إطار سيارتك.

وكمثال على ذلك، فأول زوج من الأرقام هو أسبوع التصنيع والثاني هو العام، فإذا وجدت مثلاً رقم 2318، هذا يعني الأسبوع الثالث والعشرون من عام 2018، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الإطارات المصنعة بعد عام 2000 لها رمز مكون من 4 أرقام بينما الإطارات المصنعة قبل عام 2000 لها رمز مكون من 3 أرقام.

تعرف على علامات تهالك الإطارات وكيفية تحديد تاريخ صناعتها  13

وفي جميع الأحوال يفضل الخبراء استبدال الإطارات إذا كان عمرها أكثر من 5 سنوات، وذلك لخطورة السير حال تعرض الإطارات للتهالك، كما يجب عدم شراء الإطارات المستعملة أبدًا، مهما كان عمق المداس جيدًا.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة