فورمولا, المربع نت

المربع نت – استطاعت سباقات فورمولا أن تجذب الملايين من عشاق السرعة حول العالم، حيث السيارات الصغيرة ذات المقعد الواحد والمظهر المختلف والسرعات العالية والمنحنيات الخطرة، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول تاريخ فورمولا.

فورمولا

فورمولا أو  الفورمولا وان أو سباق الفئة الأُولى أو سباق الجائزة الكبرى Formula One، هي أسماء تُطلق على نوع من سباقات السيارات ذات المقعد الواحد ذات العجلة المفتوحة والمعروفة باسم سيارات الفورمولا. يتكون السباق من سلسلة من السباقات المعروفة باسم Grand Prix. تجري السباقات بين سيارات الفورمولا في حلبات خاصة معدة لهذا السباق ومخصصة لأعلى درجات الأمان والأمان، حيث قد تتجاوز سرعة سيارات السباق 320 كم / ساعة (200 ميل في الساعة). يتم تجميع نتائج كل سباق Grand Prix خلال الموسم، ثم يتم منح جائزتين سنويتين، واحدة للسائقين والأخرى لشركات تصنيع السيارات.

فورمولا, المربع نت

فورمولا, المربع نت

بداية الفورمولا

في عام 1946، اتخذت اللجنة الرياضية الدولية (CSI)، الذراع الرياضي لـ AIACR، الرابطة الدولية لنوادي السيارات التي حلت محلها FIA اليوم، الخطوات الأولى لإعادة بناء سباقات السيارات بعد الحرب العالمية الثانية، لتحل محل رئيس Chevalier المسن رينيه دي نايف. 80 عامًا مع Augustin Perros، الذي بدأ مناقشات حول صيغة Grand Prix الجديدة.

لا أحد متأكد تمامًا من الذي جاء لأول مرة بفكرة بطولة العالم الرسمية للفورمولا 1، لكن الفضل يعود إلى حد كبير إلى ماركيز أنطونيو بريفيو سفورزا، الذي انتخب لتمثيل إيطاليا في الاتحاد الدولي للسيارات في عام 1946.

اقرأ أيضاً: حصاد الفورمولا 1: ماكس فيرستابن يفوز بـ جائزة السعودية الكبرى وهاميلتون يحل عاشراً

لقد كان متسابقًا شغوفًا من ميلانو، متسابقًا في سباق الجائزة الكبرى حصل على المركز الثالث على منصة التتويج في موناكو في عام 1935 وحلبة نوربورغرينغ في عام 1936. وفي عام 1949، تم تأكيد افتتاح بطولة العالم عام 1950، مع انتخاب بطل العالم في نهاية الموسم.

اسم الفورمولا

في البداية، عندما تم التصويت على مفهوم فئة السباق الجديدة من قبل اللجنة الرياضية الدولية في عام 1946، كان هناك شعور بأن مصطلح ‘Formula’ يلخص بشكل أفضل قسم السباق، وكان يطلق عليه Formula Internationale، لكن البعض اعتقد أنه كذلك أعطيت اسم Formula A.

في النهاية تقرر أن Formula 1 كان العنوان الأنسب وأنه سيتم التعرف عليه على الفور على ما كان عليه، السباق الأول في العالم. البطولة الأولى التي ضمت سبع جولات أقيمت في بريطانيا وموناكو وأمريكا وسويسرا وبلجيكا وفرنسا وإيطاليا، ثم نجحوا في خوض سباق الجائزة الكبرى البريطاني عامي 1948 و 1949، وفاز بها متسابقو مازيراتي لويجي فيلوريسي وتولوا دي. محفور على التوالي.

سيارة الفورمولا

بالنظر إلى المظهر الخارجي لسيارات فورمولا، يمكنك بسهولة استنتاج أنها مختلفة تمامًا عن السيارات التقليدية، وإليك أهم الحقائق حول هذه السيارات.

  • يتم تجميع السيارات من 80000 قطعة، وهو أكثر بكثير من قطع غيار السيارات العادية، كما أن تجميعها أكثر صعوبة.
  • يتراوح عمر محرك السيارة من 2 إلى 6 ساعات
  • أقراص مكابح السيارة مُصممة خصيصًا لتحمل درجات حرارة عالية تصل إلى 1000 درجة.
  • يمكن أن تصل السيارات إلى سرعات تصل إلى 160 كم في الساعة.
  • يتم تغيير إطارات الفورمولا 1 كل 90 إلى 120 كم
  • تزن سيارات الفورمولا 1 ما بين 500 و 550 كجم.

المنظمات المسؤولة عن تنظيم مسابقات الفورمولا 1

  • الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) برئاسة جان تود، الذي يوفر الإدارة الفنية والرياضية ويحدد اللوائح.
  • إدارةFormula One (FOA)، FOCAسابقًا، برئاسة Bernie Ecclestone حتى يناير 2017م، والتي تحتفظ بالحقوق الحصرية للمحتوى الصوتي والمرئي للمسابقات التي قدمها وفد منFIA، وفقًا لشروط الاتفاقية.
  • إدارة الفورمولا واحد (FOM) التي تدير حقوق البث التلفزيوني، من(FOM) بيرني ايكلستون في سباق البحرين لعام 2006م، في أوائل سبعينيات القرن العشرين، بدأ البريطاني بيرني إيكلستون (الذي اشترى فريق Brabham في نهاية موسم 1971م) في اتحاد معظم فرق Formula 1104105.

فورمولا, المربع نت

أفضل سائقي فورمولا

مايكل شوماخر

شومي … القيصر … البارون الأحمر .. هذه كلها ألقاب أطلقها الجمهور على بطل العالم الألماني مايكل شوماخر!

بدأ مايكل شوماخر مسيرته المهنية في عام 1991، في حلبة سبا فرانكورشان الأسطورية في بلجيكا، وعلى الرغم من أنه لم يستطع الفوز بالسباق بسبب مشكلة في الإرسال، إلا أن الإمكانات والمهارات التي أظهرها شوماخر سمحت له بالانضمام إلى فريق بينيتون في الأسبوع التالي.

فاز شوماخر بأول جائزة كبرى له في عام 1992 وحصل على أول لقب عالمي له عام 1994 وهذا العام فاز بـ 8 سباقات محطماً الرقم القياسي العالمي، بينما في عام 1995 كرر هذا الأداء المذهل وفاز 9 مرات ليحطم رقمه القياسي!

في عام 2003، أصبح شوماخر أول متسابق في الفورمولا 1 يفوز بستة ألقاب، متغلبًا على الرقم القياسي لخوان مانويل فانجيو!

في عام 2013، تعرض الفارس الألماني لإصابة في الرأس أثناء التزلج وسقط في غيبوبة لعدة أشهر واستيقظ في 16 يونيو 2014. وذكرت بعض الصحف أنه أصيب بالشلل وسقط في غيبوبة أخرى استمرت لمدة خمس سنوات واستيقظ في 2019.

اقرأ أيضاً:

فيرناندو ألونسو

لا يمكننا عمل قائمة بأفضل متسابقي الفورمولا 1 دون الحديث عن فرناندو ألونسو، المعروف باسم “ثور أستورياس”. بدأ ألونسو مسيرته مع فريق سكوديريا ميناردي الإيطالي، وحقق الفارس الإسباني أكبر نجاح له مع شركة رينو الفرنسية.

كان ألونسو أصغر فائز بسباق الجائزة الكبرى في عام 2003، وأصغر سائق يفوز بلقب بطل العالم في عام 2005 أيضًا بعد منافسة شرسة مع كيمي رايكونن. شهد هذا العام أيضًا تنافسًا أسطوريًا بين ألونسو وشوماخر خلال سباق سان مارينو الكبير!

في عام 2006، حقق الفارس الإسباني 6 انتصارات في 9 سباقات كبرى! هذا العام كانت هناك منافسة شرسة ضد بطل العالم مايكل شوماخر والتي بلغت ذروتها في سباق جائزة البحرين الكبرى حيث صمد ألونسو ضد شوماخر لعدة لفات وتمكن من السيطرة عليه بالكامل!

لم تكن مسيرة ألونسو بعد ذلك ناجحة للغاية ؛ بعد انتقاله إلى فريق مكلارين، ثم قضائه أربع سنوات مع فيراري، لم يفز أبدًا بلقب عالمي جديد.

جيم كلارك

بدأ كلارك مسيرته المهنية في عام 1960 بالمشاركة في سباق الجائزة الكبرى الهولندي، وفاز بأول لقب له في سباق الجائزة الكبرى البلجيكي عام 1962. وفي نفس العام، شارك كلارك في سباق الجائزة الكبرى الفرنسي وكان على وشك الفوز بالسباق، ولكن للاستسلام بسبب مشاكل ميكانيكية في السيارة!

1963 هو الأفضل في مسيرة كلارك، فقد فاز بسبع جوائز من أصل 10، لذلك استحق عن جدارة لقب بطل العام. حاول كلارك تكرار هذا العمل الفذ في عام 1965 بعد منافسة شرسة مع جون سورتيز وجراهام هيل وتمكن من الفوز بسباق إنديانابوليس الأسطوري لمسافة 500 ميل.

في 7 أبريل 1968، أصيب جيم كلارك في هوكنهايمرينغ في ألمانيا وتوفي عن عمر يناهز 32 عامًا.

أيرتون سينا

المتسابق البرازيلي أيرتون سينا ​​يشبه جيم كلارك، السائق اللامع الذي أنهى حياته في حلبة الفورمولا 1.

كان سينا ​​موهوبًا في القيادة منذ صغره، لذلك هاجر إلى المملكة المتحدة في عام 1981 لتحقيق هدفه في أن يصبح سائق فورمولا 1.

في عام 1984 وقع سينا ​​مع توليمان وحقق أول نجاح له في العام التالي عندما فاز بجائزتي جراند بريكس في البرتغال وبلجيكا. في عام 1988، انضم سينا ​​إلى فريق مكلارين وفاز ببطولة العالم لفريقه 3 مرات في الأعوام (1988، 1990، 1991).

شاهد أيضاً: اسعار اصلاح سيارة سباق فورمولا

سيارات للبيع من أصحابها

أشهر سائقي فورمولا أشهر سيارات فورمولا

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً