صاحبة أشهر سلسلة فاخرة في تاريخ الألمان.. أجيال مرسيدس أس كلاس التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية 1

المربع نت – مع بداية الخميسنات من القرن الماضي، وفور انتهاء الحرب العالمية الثانية، بدأت الشركات الألمانية المُصنعة في طرح العديد من النمازج التي سجلت في سجلات التاريخ علامة مميزة وأصبحت إحدى السيارات التي نالت من الشهرة الكثير والكثير.. وهذا الأمر ينطبق على جميع العلامات التجارية الألمانية الشهيرة؛ ومنها الرائدة في تلك الصناعة علامة مرسيدس بنز عملاق صناعة السيارات الألمانية والأكثر رقي وتميز.

أجيال مرسيدس أس كلاس..ظهرت رسميًا فور انتهاء الحرب العالمية الثانية

لطالما اشتهرت مرسيدس بنز الفئة S بكونها في طليعة الإبتكار، والتي لديها سلسلة طويلة من السيارات الفاخرة التي غزت كل أسواق العالم على مر العقود الماضية والتي تجاوزة الـ70 عامًا؛ إلا أنها ورغم هذا التاريخ الطويل تواجدت منذ بداية القرن العشرين، وكانت معروفة كاسم شعبي لثلاثة أجيال قبل نموذج 116W. وفي المقالة التالية نتعرف على أجيال مرسيدس أس كلاس السيارة الأشهر في تاريخ العملاق الألماني مرسيدس أس كلاس. وبالرجوع إلى معنى الأسم (أس S) هو اختصار لكلمة “Sonderklasse”، وتعني بالعربية “فئة خاصة”, وقد ظهرت للمرة الأولي رسميًا في عام 1972. وكانت سلسلة من السيارات الفاخرة التي أخذت مكانة هامة كواجهة رئيسية لشركة مرسيدس بنز من خلال تجسيدها لمجموعة من السيارات على مدار السنوات الماضية.

صاحبة أشهر سلسلة فاخرة في تاريخ الألمان.. أجيال مرسيدس أس كلاس التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية 2

الجيل الأول من عام 1972 إلى 1979

مرسيدس أس كلاس

بدأ العمل على هذا الجيل الأول والذي حمل لقب أس لأول مرة في تاريخ السيارة، وتمتع ببعض التطورات التكنولوجية التي تميزت بها، منها فرامل مانعة للإنغلاق ABS، ونظام التحكم في السير كخيارات، ومصابيح خلفية مقاومة للأوساخ ونوافذ جانبية، وخزان وقود فوق المحور الخلفي لتوفير الحماية في حالة حدوث تصادم. كما كانت أول سيارة إنتاجية يتم تقديمها بمحرك ديزل بشاحن توربيني. وتم الإعلان عنها رسميًا في سبتمبر من عام 1972 ونسب هذا الجيل إلى المصمم الألماني فريدريش جيجر. كما تم إنتاج 6 أنواع مختلفة من هذا الجيل في عام 1973 بسعات محرك مختلفة تتراوح ما بين 6 اسطوانات بسعة 2.8 لتر، و8 اسطوانات بسعة 3.5 لتر، وفي عام 1975 تم إنتاج محرك أكبر 8 اسطوانات بسعة 6.9 لتر.

الجيل الثاني من عام 1979 إلى 1990

صاحبة أشهر سلسلة فاخرة في تاريخ الألمان.. أجيال مرسيدس أس كلاس التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية 3

في أواخر عام 1973 بدأت شركة مرسيدس خططها لهذا الجيل، وكان الهدف الأساس هو تحسين كفاءة الوقود بسبب أزمة النفط في عام 1970، فضلًا عن خططها لتحسينات أخرى تتعلق بالسلامة العامة، حيث تم تزويد هذا الجيل من السيارة بالوسادة الهوائية الجانبية للسائق التي ظهرت لأول مرة عام 1981، بالإضافة إلى نظام TCS لمنع الانزلاقات الذي عرض في سيارات 560SEL و 560SEC في عام 1989. كما شهد هذا الجيل من السيارة الفاخرة مميزات أخرى تتعلق براحة السائق مثل الأضواء على الجانب السفلي من الأبواب لتمكين السائق من الرؤية عند الخروج من السيارة ومصابيح المقصورة لركاب المقعد الخلفي. من الناحية الميكانيكية للسيارة تم طرحها بسعات محرك مختلفة من 2.8 لتر مع محرك 6 اسطوانات، بقوة 154 حصان، و 3.8 لتر مع محرك 8 اسطوانات، بقوة 215 حصان، و 4.2 لتر مع محرك 8 اسطوانات، بقوة 221 حصان، و5 لتر مع محرك 8 اسطوانات بوقة 237 حصان، و5.5 لتر مع محرك 8 اسطوانات، بقوة 268 حصان.

الجيل الثالث من عام 1991 إلى 1998

صاحبة أشهر سلسلة فاخرة في تاريخ الألمان.. أجيال مرسيدس أس كلاس التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية 4

جاءت تلك السلسلة من الجيل الثالثة للسيارة والتي بدأت في عام 1991 مع ميزات خاصة لمساعدة السائق، مثل برنامج الثبات الإلكتروني ESP، ونظام المساعدة على الركن، ونظام مساعدة الفرامل BAS. كما كانت أيضًا أول سيارة إنتاج من مرسيدس بنز بمحرك من 12 اسطوانة.

الجيل الرابع من عام 1998 إلى 2005

صاحبة أشهر سلسلة فاخرة في تاريخ الألمان.. أجيال مرسيدس أس كلاس التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية 5

تم التركيز في هذا الجيل على الأناقة في الشكل، بالإضافة إلى العديد من الابتكارات مثل نظام التعليق الهوائي ATIKAIRM، ونظام التبريد في المقاعد، ونظام الدفع الرباعي، ونظام الأمن ما قبل الحادث، وأبواب ذاتية الإغلاق. وتم إنتاج 27 نموذجاً من هذا الجيل في الفترة الممتدة من عام 1998 إلى 2005 كانت جميعها أربعة أبواب.

الجيل الخامس من عام 2006 إلى 2014

صاحبة أشهر سلسلة فاخرة في تاريخ الألمان.. أجيال مرسيدس أس كلاس التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية 6

بدأت أعمال التصميم لهذا الجيل عام 2000 في مركز التصميم المتقدم في طوكيو؛ وكعادة أجيال أس كلاس فقد قدمت ميزات جديدة مثل برنامج الثبات الالكتروني ESP المتعلق بالسلامة، ونظام تثبيت السرعة، ونظام الفرامل المضادة للقفل ABS، ونظام تتبع وتحديد الموقع، ونظام مراقبة المناخ HVAC. بالإضافة إلى محركات بسعات وقوى مختلفة منها محرك 6 اسطوانات، سعة 3.5 لتر، بقوة 306 حصان، ومحرك 8 اسطوانات، سعة 4.7 لتر، بقوة 435 حصان، وأيضًا 8 اسطوانات بسعة 5.5 لتر، بقوة 382 حصان، ومحرك 12 اسطوانة، سعة 5.5 لتر، بقوة 510 حصان، وأيضًا 12 اسطوانة، بسعة 6.0 لتر، بقوة 621 حصان.

الجيل السادس من عام 2014 إلى 2021 والحالي

صاحبة أشهر سلسلة فاخرة في تاريخ الألمان.. أجيال مرسيدس أس كلاس التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية 7

ظهر الجيل الأخير من السيارة اس كلاس في عام 2014 والي بدأ تصميمه في عام 2009 على يد كل من المصممين ايل هون يون وروبرت، وأُعلن عنه رسميًا في مايو 2013. حيث ظهر بتصميم مميز بداية من الشبك الأمامي مروراً بأضواء أمامية تعمل بخاصية LED النهارية، وصادم أمامي رياضي يحتوي على فتحات تهوية للمحرك، انتهاءً بأضواء خلفية LED وصادم رياضي خلفي وأضواء الضباب. فضلًا عن مقصورة فخمة وأنيقة مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة.

شاهد أيضًا: محبي الفخامة الالمانية – مرسيدس GLE 2021 تقنيات وأسعار 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة