"أجيال تويوتا كامري عبر 39 عامًا" السيدان الأكثر شعبية من العملاق الياباني في الأسواق العالمية 1

المربع نت – تحظى السيدان المميزة من العلامة اليابانية تويوتا بالمكانة نفسها في العديد من الأسواق منذ طرح الجيل الأول من تويوتا كامري عام 1983.

وكان الهدف من إطلاق كامري في السوق الياباني أن يحل محل طراز “كورونا” والذي قررت تويوتا إحالته للتقاعد مطلع حقبة الثمانينات من القرن العشرين.

"أجيال تويوتا كامري عبر 39 عامًا" السيدان الأكثر شعبية من العملاق الياباني في الأسواق العالمية 2

ومنذ إطلاق الجيل الأول من كامري، باتت واحدة من السيارات ذات الشعبية الكبيرة في العديد من الأسواق حول العالم.

وتاليًا نستعرض لكم أجيال سيارة تويوتا كامري مذ طرحها للمرة الأولى عالميًا، مرورًا بأجيالها حتى الآن خلال 39 سنة مضت.

ظهرت نسخة كامري للمرة الأولى في عام 1982، كإحدى أهم نتاجات الشركة العالمية تويوتا، ولقد حفل هذا النوع من السيارة باحتفال بارز منذ طرحها، وحظت باهتمام بارز من قبل المستخدمين حول العالم، لما تميّزت به من قوة وتحمل مشاق سفر المسافات الطويلة، وكذلك تقنيّاتها العالية التي ساعدت على رواجها وزيادة الإقبال والطلب عليها، حتى حظيت بحصولها على جائزة أفضل مبيعات على مستوى العالم.

إقرأ أيضًا: تويوتا تُنتج 17 طراز اس يو في.. قائمة العلامات التي تقدم أكبر عدد من موديلات الاس يو في عالميًا

الجيل الأول من تويوتا كامري من عام 1983 حتى 1986

تويوتا كامري

ظهر الجيل الأول من كامري بمنزلة حجر الأساس لسلسلة طويلة من تطلعات الشركة المستقبلية، فقد حظي هذا الجيل بمحرك سعة 2.0 لتر، بقوة 130 حصان، والمحرك متصل بناقل حركة بـ5 سرعات. فيما تمتعت السيارة بتسارع من 0-100 كم/س في 12 ثانية، وبسرعة قصوى 174 كم/س.

الجيل الثاني من تويوتا كامري من عام 1987 حتى 1991

"أجيال تويوتا كامري عبر 39 عامًا" السيدان الأكثر شعبية من العملاق الياباني في الأسواق العالمية 3

مع بداية عام 1987 ظهر الجيل الثاني من تويوتا كامري، والذي خضع للعديد من التحديثات والتعديلات وامتد تصنيعه إلى عام 1991، حيث شهدت سيارات كامري ولأول مرة إدخال محركات V6، وهي محركات بسعة 2.5 لتر تولد قوة 160 حصان.

كما تم تعديل السيارة في تصميمها الخارجي ليكون أكثر انسيابية مما حسن المظهر العام لطرازات الجيل الثاني من تويوتا كامري بشكل ملحوظ.

إقرأ أيضًا: تويوتا تتصدر القائمة..أكثر 10 سيارات يابانية مبيعًا خلال الربع الأول لعام 2022

الجيل الثالث من تويوتا كامري من عام 1992 حتى 1996

"أجيال تويوتا كامري عبر 39 عامًا" السيدان الأكثر شعبية من العملاق الياباني في الأسواق العالمية 4

بدأ انتاج الجيل الثالث من تويوتا كامري عام 1992، والذي كان بمثابة نقلة نوعية لطرازات كامري ككل، فقد حقق هذا الجيل من السيارة شهرة عامة في جميع الأسواق بالعالم، كما حقق أعلى نسبة مبيعات لسيارات كامري منذ بدء إنتاجها، وذلك بسبب عدة تحديثات مهمة، تم تقديمها في هذا الجيل من السيارة حيث تم تعديل التصميم الخارجي وأصبحت السيارة أكبر حجمًا من الجيلين السابقين.

كما عدلت الشركة المُصنعة أنظمة المكيف لتصبح أعلى كفاءةً بشكل أكبر مما سبق، وتم تزويد المقصورة الداخلية بخواص العزل العالية، وذلك للحد من مستوى الضوضاء داخل المقصورة.

أما من حيث الأداء فقد اشتملت هذه الطرازات على نوعين من المحركات الأولى فئة V6 بسعة 3.0 لتر، والثانية محركات بـ 4 اسطوانات، بسعة 2.2 لتر، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي بـ 4 سرعات لأول مرة في تاريخ كامري.

الجيل الرابع من تويوتا كامري من عام 1997 حتى 2001

"أجيال تويوتا كامري عبر 39 عامًا" السيدان الأكثر شعبية من العملاق الياباني في الأسواق العالمية 5

قامت تويوتا بإجراء بعض التعديلات التي حسنت من أداء تويوتا كامري في جيلها الرابع والذي بدأ إنتاجه منذ عام 1997، وكان أهمها تعديل تصميم الهيكل الخارجي ليصبح أجمل وأكثر متانة، وتحسين الديناميكية الهوائية لمنح المركبة تماسكاً أكبر على الطرق.

فيما تم تزويدها بمحركين يحملان نفس مواصفات الجيل الثالث، وهما محرك سعة 2.2 لتر رباعي الأسطوانات بقوة 133 حصان، والآخر محرك V6 سعة 3.0 لتر بقوة 194 حصان. والمحركان متصلان بنوعين من نواقل الحركة، الأول أوتوماتيكي من 4 سرعات والثاني يدوي من 5 سرعات.

إقرأ أيضًا: تاريخ أول سيارة في السعودية..دخلت المملكة على سبيل الهدية عام 1915

الجيل الخامس من تويوتا كامري من عام 2002 حتى 2006

"أجيال تويوتا كامري عبر 39 عامًا" السيدان الأكثر شعبية من العملاق الياباني في الأسواق العالمية 6
مع بداية القرن الـ21 بدأت المنافسة الشرسة بين الشركات اليابانية في فئة السيدان، مثل هوندا ونيسان وغيرها من الشركات اليابانية المُصنعة.

لذا قررت تويوتا المضي قدماً في نهج تطوير طرازات كامري جديدة كلياً، وهذا ما حصل فعلياً في جيل السيارة الخامس والذي بدأ إنتاجه منذ عام 2002 حيث قدمت تويوتا الجيل الجديد من السيارة بتصميم أكثر أناقة وحدة عن الأجيال السابقة؛ حيث تم تبديل المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية بأخرى أكبر حجماً لإعطائها طابعاً أكثر جاذبية.

أما من الناحية الميكانيكية والأداء الخاص بالسيارة فقد أبقت تويوتا على نفس المحركات التي كانت في الجيل السابق، وهي محرك سعة 2.4 لتر ومحرك سعة 3.0 لتر.

الجيل السادس من تويوتا كامري من عام 2007 حتى 2011

"أجيال تويوتا كامري عبر 39 عامًا" السيدان الأكثر شعبية من العملاق الياباني في الأسواق العالمية 7

كان الجيل السادس من كامري استثنائياً بشكل كامل في تاريخ السيدان الأكثر شعبية من العملاق الياباني؛ فالتطويرات التي خضعت لها خطوط الإنتاج في كامري كانت كبيرة جداً إذ بدأت شركة تويوتا بوضع عدة فئات مختلفة من كامري، مثل LE وSE وXLE.

وكان الهدف من طرح عدة فئات من كامري، هو توفير نماذج تتناسب مع أذواق متعددة في سوق السيدان، وانطلق الجيل السادس من السيارة بنوعين من المحركات، الأول محرك 4 اسطوانات سعة 2.4 لتر، بقوة 158 حصان. والثاني محرك V6 سعة 3.5 لتر، بقوة 268 حصان.

إقرأ أيضًا: تأسست عام 1902 وتركت بصمة كبيرة في صناعة السيارات.. تعرّف على بعض ابتكارات كاديلاك الأمريكية

كما حصلت داخلية السيارة على تحديثات مكثفة وتم رفع مستوى الرفاهية فيها وذلك من خلال عدة خطوات كان أهمها دعم المقصورة بمنافذ USB، بالإضافة إلى خواص الاتصال بواسطة البلوتوث. كما شهد هذا الجيل أيضًا دخول المحركات الهجينة (الهايبرد) التي تجمع بين الوقود الأحفوري والكهرباء.

الجيل السابع من تويوتا كامري من عام 2012 حتى 2017

"أجيال تويوتا كامري عبر 39 عامًا" السيدان الأكثر شعبية من العملاق الياباني في الأسواق العالمية 8

بدأ إنتاج الجيل السابع من كامري منذ بداية عام 2012، وشهد ثورة تكنولوجية كبيرة في أنظمة السلامة ووسائل الترفيه؛ حيث شهد نظام تثبيت السرعة وشاشة اللمس وعجلة القيادة القابلة للإمالة والنظام السمعي المتطور “JBL” وخاصية الدخول دون مفتاح وغيرها من أنظمة الرفاهية المتطورة.

كما تم تزويدها بمحرك سعة 2.5 لتر، بقوة 178 حصانًا، ومحرك V6 سعة 3.5 لتر بقوة 268 حصان، وجميعها مرتبطة بناقل حركة أوتوماتيكي بـ6 سرعات.

الجيل الثامن من تويوتا كامري عام 2018

"أجيال تويوتا كامري عبر 39 عامًا" السيدان الأكثر شعبية من العملاق الياباني في الأسواق العالمية 9

جاء الجيل الثامن والحالي من سيارة تويوتا كامري بنفس سعة المحركات السابقة، إلا أن القوة الناتجة عنها ازدادت، حيث يولد محرك سعة 2.5 لتر قوة قدرها 203 حصان، وعزم 184 نيوتن متر.

أما محرك سعة 3.5 لتر ينتج قوة 301 حصان، وعزم 276 نيوتن متر. كما شهد هذا الجيل أيضاً تقديم أول فئة رياضية من كامري وهي TRD، وهي سيارة متوفرة بمحرك V6 سعة 3.5 لتر، بقوة 301 حصان، وعزم 267 نيوتن متر، كما تم تزويد الطراز بنظام تعليق رياضي قادر على منح السيارة أعلى درجة من الثبات.

شاهد أيضًأ:اسعار سيارات تويوتا 2022 شاملة الضريبة بكل الفئات وجولة على #أسعار_السيارات

الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

Toyota Highlander 2020 in Riyadh

قبل 5 أيام
غير محدد
الرياض

Toyota Land Cruiser 2001 in Ahad Al-Masarihah

قبل أسبوع
غير محدد
احد المسارحة

Toyota Rav4 2013 in Riyadh at a price of 60 thousands SAR

قبل أسبوع
55,000 ريال سعودي
الرياض

Toyota Corolla 2013 in Al-Ahsa at a price of 20 thousands SAR

قبل أسبوعين
20,000 ريال سعودي
الأحساء

مقالات ذات علاقة