حكايات في عالم السيارات "محطات تغير ملكية لامبورجيني الإيطالية عبر الزمن" 1

المربع نت -لامبورجيني هي علامة إيطالية كبيرة، ومُصنعة للسيارات الفاخرة، ومقرها سانت أجاتا بولونيز، وهي الآن مملوكة لمجموعة فولكس فاجن.. وخلال المقالة التالية نستعرض في لمحة تاريخية أهم محطات تغيير ملكية شركة لامبورجيني عبر الزمن منذ أن تأسست على يد المؤسس الإيطالي فيروتشيو لامبورجيني في عام 1963، وحتى لحظة امتلاك مجموعة فولكس واجن للشركة من خلال فرعها أودي.

أسسها فيروتشيو لامبورجيني في عام 1963

لامبورجيني

حكايات في عالم السيارات "محطات تغير ملكية لامبورجيني الإيطالية عبر الزمن" 2

في بداية تأسيس العلامة الإيطالية عام 1963، كان الهدف إنتاج سيارة فاخرة للرحلات الكبرى للتنافس مع عروض من العلامات التجارية المعروفة مثل فيراري، وبالفعل تم طرح النماذج الأولى للشركة في منتصف الستينيات ولفتت الانتباه إلى صقلها وقوتها وراحتها، واكتسبت “لامبورجيني” شهرة واسعة في عام 1966 بعد 3 سنوات فقط من انطلاق الشركة؛ وذلك بسبب سيارتها “ميورا” الرياضية الكوبيه، التي أسست بمحرك خلفي وسطي، ودفع خلفي، كتخطيط قياسي للسيارات عالية الأداء في تلك الحقبة.

الانكماش المالي عام 1973 وأزمة تراجع مبيعات لامبورجيني

حكايات في عالم السيارات "محطات تغير ملكية لامبورجيني الإيطالية عبر الزمن" 3

نمت لامبورجيني بسرعة خلال عقدها الأول، وبعد 10 سنوات من تأسيسها تتراجع المبيعات في أعقاب الانكماش المالي العالمي عام 1973 وحدوث أزمة النفط العالمية، لذا انتقلت ملكية شركة لامبورجيني إلى مستثمرين سويسريين هما (جورج هنري روسيتي ورينيه لايمر)، وبعد عام واحد تقاعد الثنائي، ليأتي عام 1978 ويتم الإعلان رسميًا عن إفلاس الشركة، ويتم وضعها في الحراسة القضائية للأخوين جان كلود وباتريك ممران في عام 1980، وقاما بشراء الشركة للولايات المتحدة بقيمة 3 ملايين دولار.

واستثمر باتريك ميمران بكثافة في توسع الشركة، وتم اعتباره لاحقًا الرجل الذي أنقذ لامبورجيني، وتحت إدارته تم توسيع خط طراز لامبورجيني من كونتاش ليشمل سيارة جالبا الرياضية للمبتدئين وسيارة LM002 عالية الأداء للطرق الوعرة.

إقرأ أيضًا: تاريخ السيارات الكهربائية: بدأت قبل محرك الاحتراق بـ 56 عامًا!

انتقال الملكية لفولكس واجن تحت سيطرة قسم أودي بالمجموعة

حكايات في عالم السيارات "محطات تغير ملكية لامبورجيني الإيطالية عبر الزمن" 4

في عام 1987 باع باتريك ميمران شركة لامبورجيني لشركة كرايسلر مقابل 25.2 مليون دولار أمريكي، وبحلول عام 1994 تم بيعها لمجموعة الإستثمار الماليزية Mycom Setdco والمجموعة الإندونيسية V’Power Corporation ، وبعدها بحوالي 4 أعوام وفي عام 1998، تم بيع لامبورجيني لمجموعة فولكس فاجن حيث تم وضعه تحت سيطرة قسم أودي بالمجموعة، وتم إدخال منتجات وخطوط طراز جديدة إلى محفظة العلامة التجارية مما أدى إلى زيادة إنتاجية العلامة التجارية.

شاهد أيضًا: “تقرير” قصة صناعة سيارات لامبورجيني بعد ان قامت فيراري بإهانتها

حكايات في عالم السيارات "محطات تغير ملكية لامبورجيني الإيطالية عبر الزمن" 5

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة