الفورمولا 1, المربع نت

المربع نت – بقلم أحمد السويدي – تشهد منطقة الخليج العربي سباقين كبيرين ضمن سباقات الفورمولا 1 وهما جائزة البحرين الكبرى وجائزة السعودية الكبرى، والسباق الأخير يقام بين يومي 25 و27 مارس، وقبل انطلاق المنافسات على أراضي المملكة، سنُطلعكم على كل المعلومات اللازمة لمعرفة الرياضة بشكل أكبر في مقال مفصل.

ما هي الفورمولا 1

الفورمولا 1 هي رياضة سباق سيارات دولية، وتعد الفئة الملكة لسباقات السيارات ذات المقاعد الأحادية، والعجلات وقمرة القيادة المكشوفة، وتُنظَّم الرياضة تحت رعاية الاتحاد الدولي للسيارات عن طريق مجموعة من القواعد والقوانين يمتثل لها السائقون والفرق على حد سواء، ويتكون موسم الفورمولا 1 من عدد محدد من السباقات في مختلف بلاد العالم على حلبات مخصصة وتعرف باسم “الجائزة الكبرى”

يتم تقييم نتائج كل سباق باستخدام نظام النقاط لتحديد بطولتين عالميتين سنويتين، واحدة للسائقين والأخرى للصانعين، والفائز بالسباق من يعبر خط النهاية أولاََ بعد عدد معين من اللفات تم تحديده مسبقاََ،  يُطلب من سائقي السباقات وفرق الصانعين ومسؤولي المسار والمنظمين والحلبات أن يكونوا حاملي رخص سباقات سارية، وهي أعلى فئة من رخص السباقات الصادرة عن الاتحاد الدولي للسيارات.

كيف بدأت الفورمولا 1

الفورمولا 1, المربع نت

تعود جذور هذه الفئة إلى الماضي، حيث كان الناس يتنافسون في سباقات السيارات في أوروبا منذ أوائل القرن العشرين، وبين ثلاثينيات وأربعينيات هذا القرن، كان هناك العديد من الاجتماعات التي تهدف إلى تنظيم السباقات في بطولة موحدة واحدة، لكن بداية الحرب العالمية الثانية انتهى بها الأمر إلى وضع تلك الخطط في الانتظار.

وفي عام 1946 بعد انتهاء الحرب، قام الاتحاد الدولي للسيارات بتوحيد مجموعة من القواعد وبدأ بطولة السائقين، حيث أقيم أول سباق للفورمولا 1 في سيلفرستون بإنجلترا عام 1950، وعلى الرغم من أن سباقها الأول كان محل نزاع في إنجلترا، إلا أن بداية الفورمولا 1 لا يمكن حقًا تتبعها في بلد واحد، حيث سينضم السائقون من أجزاء كثيرة من العالم في سباقات في أجزاء مختلفة من القارة الأوروبية، بالإضافة إلى ذلك في مواسمها الأولى، كان سباق الجائزة الكبرى إنديانابوليس 500 أيضًا جزءًا من الحلبة.

وفي وقت لاحق، تمت إضافة سباق الجائزة الكبرى خارج أوروبا أيضًا، لا يوجد فرد واحد اخترع الفورمولا 1، كان الناس يتسابقون منذ أن انتشر محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بالبنزين، ومع ذلك، يُعتبر أن الفورمولا 1 قد بدأت بعد أن قام الاتحاد الدولي للسيارات بتوحيد القواعد وتنظيم بطولة للسائقين، ويمكن القول أن الاتحاد الدولي للسيارات كان مخترع الفورمولا 1.

وحتى يومنا هذا، فإن الاتحاد الدولي للسيارات هو الهيئة المنظمة العالمية للفورمولا 1، من بين رياضات السباق الأخرى، الاتحاد الدولي للسيارات هو المسؤول عن تحديد قواعد فورمولا 1، وتفسيرها وتطبيق العقوبات وحل النزاعات، بالإضافة إلى إصدار التراخيص التي يحتاجها السائقون للمشاركة في السباقات، يمكن القول أن الاتحاد الدولي للسيارات يعيد اختراع الفورمولا 1، حيث أن التغييرات في تصميم السيارات ومحركاتها شائعة، فضلاً عن التغييرات في نظام النقاط المضمنة في الموسم وإجراءات السلامة.

تصفح أيضًا:المدارس وعدد من الجامعات بجدة تُعلق الدراسة بسبب سباق الفورمولا 1

تأسيس الفورمولا 1

تم تأسيس الفورمولا 1 رسميًا في 13 مايو 1950، عندما أقيم أول سباق رسمي في سيلفرستون، وبدأت أول بطولة رسمية للسائقين نظمها الاتحاد الدولي للسيارات. على الرغم من وجود العديد من سباقات الفورمولا 1 في جميع أنحاء أوروبا، قرر الاتحاد الدولي للسيارات احتساب نقاط بطولة السائقين في سبع جولات لهذا العام، وفاز بالبطولة السائق جوزيبي فارينا لصالح فريق ألفا روميو، ثم توسعت البطولة بإضافة سباقات جديدة في بلدان مختلفة.

الفورمولا 1, المربع نت

أبرز التطورات في تاريخ الفورمولا 1

في التسابق:

  • بعد الحرب العالمية الثانية في عام 1958 خضعت الرياضة لسلسلة من الأحداث التطورية مثل تقصير مسافة السباق من 300 ميل إلى 200 ميل، وتوحيد نوع الوقود المستخدم لجميع الفرق وفقاََ لمعايير محددة.
  • كان عام 1958 أيضًا عامًا بارزًا حيث كان العام الأول الذي تفوز فيه سيارة بمحرك مثبت خلف السائق بالبطولة. حيث فاز ستيرلينج موس بجائزة الأرجنتين الكبرى في سيارته المصممة حديثًا، والتي سرعان ما أصبحت المعيار في جميع الشركات المصنعة.

  • في عام 1965، فاز فريق ياباني بسباق الجائزة الكبرى المكسيكي بمحرك عرضي، على عكس سيارة ستيرلنج موس، لم ينسخ أي مصنعون آخرون تصميم السيارة اليابانية، التي لا تزال السيارة الوحيدة التي قامت بذلك بمحرك من هذا النوع.

  • كان سباق المكسيك هو الأخير الذي شهد استخدام محرك سعة 1.5 لتر قبل زيادة حجم المحرك إلى 3.0 لترات، أدى هذا بشكل طبيعي إلى زيادة السرعات التي يمكن للسيارات تحقيقها، وهي في الحقبة الحالية تتجاوز سرعة 320 كيلومتر في الساعة، وهي سرعة تزيد عن ضعف السرعة القصوى التي كانت عليها السيارات الأولى للسباق.

في تكنولوجيا سيارات الفورمولا 1:

  • كانت تكنولوجيا السيارات في الفورمولا 1 نتيجة لسعي كل فريق باستمرار للحصول على ميزة تنافسية، أكبر تطورين حدثا في تاريخ الفورمولا 1 كانا وضع المحرك الخلفي والمادة المصنعة للهيكل كما ذكر أعلاه، في سيارة ستيرلنغ موس، لسيطرة أكبر على التوجيه.

  • كان التغيير الأكثر جذرية الذي حدث في الهيكل هو تطوير لوح الألمنيوم الأحادي في عام 1962، أدى هذا إلى تقليل الوزن بشكل كبير وجعل السيارات أكثر صلابة، مما أمكن من توفير سرعات أكبر، وفي عام 1981 قام فريق ماكلارين بتطوير هيكل من ألياف الكربون.

  • كانت التطورات الأخرى، مثل نظام التعليق النشط، الشواحن التوربينية، ونظام التحكم في الجر،تم حظرها بشكل متقطع عبر تاريخ الفورمولا 1، مما يدل على أن قوانين الرياضة تم إجبارها على التغيير والإبتكار طوال تاريخها.

الفورمولا 1, المربع نت

في أنظمة السلامة:

  • بالتزامن مع التطور في السرعة والديناميكا الهوائية لسيارات الفورمولا 1، كان هناك العديد من الإبتكارات في مجال السلامة، وفي الفترة بين عام 1963 وعام 1967، مات ثلاثة سائقين خلال مسافة 256 ألف كيلومتر قادها السائقون في ظروف السباق العادية، ومنذ العام 1997، قطع السائقون ما يقدر بنحو 348 ألف كيلومتر تحت ظروف السباق، مع عدم وجود أي وفيات.

  • ومن المثير للإهتمام، أن عدد الحوادث لكل كيلومتر قد زاد فعليًا في تلك الحقبة، بسبب السرعة المتزايدة التي تسير بها السيارات وقتها، لذلك جعلت ابتكارات السلامة ذلك الأمر بحيث تقل احتمالية أن تؤدي الحوادث إلى الوفاة أو الإصابة الخطيرة للسائقين، كان من الممكن أن تكون الحوادث التي تحدث الآن قاتلة في الماضي، ومن خلال الابتكار المستمر، أصبحت الرياضة الآن أكثر أمانًا من أي وقت مضى.

  • ركزت المجموعة الأولى من الإبتكارات التي حدثت في الستينيات على الخطر الذي تسببه الحرائق في فترة ما بعد الحادث، في الفترة ما بين عامي 1963 و1965، كان مطلوبًا أن تكون السيارات مزودة بأجهزة حماية من الحريق، وخزانات وقود أكثر أمانًا، وأصبحت البدلات المقاومة للحريق إلزامية لجميع السائقين، وتم تصميم مقصورات القيادة وأحزمة الأمان لتسهيل التحرير والخروج في حالة وقوع حادث، في هذه الفترة أيضًا، تم تركيب خوذات مقاومة للكسر وأعمدة موازنة لمنع الخطر الأولي للحوادث.

  • أصبحت السلامة على نحو متزايد أولوية في هذه الفترة، حيث بدأ الإتحاد الدولي للسيارات نظام التفتيش المعياري، الذي يديره مسؤولو الإتحاد، قبل ذلك، كانت عمليات التفتيش تجري من قبل السلطات الوطنية، وفي عام 1963، تم تقديم نظام إشارات العلم الحديث لتحذير السائقين الآخرين من وقوع حادث بالإضافة إلى تمرير رسائل أخرى متعلقة بالسلامة.

  • تم أيضًا معالجة مخاطر الحريق باستمرار للسائقين، حيث تم إدخال أكياس الأمان في خزانات الوقود في عام 1970، وأصبحت رغوة السلامة في الخزانات إلزامية في عام 1972، وفي عام 1973، فرض الاتحاد الدولي للسيارات استخدام الهياكل القابلة للكسر حول خزانات الوقود، للوقاية من خطر الاصطدام الذي يتسبب في حدوث تمزق وتسريب الخزانات، وابتداءً من عام 1978، اضطر السائقون إلى الحصول على ترخيص للتأهل للقيادة، مما سمح للاتحاد الدولي للسيارات بتقديم معايير أكثر صرامة في تدريب السائقين، وكان التغيير الأكبر فيما يتعلق بالحريق هو أنه في عام 1984 تم حظر السائقين من التزود بالوقود أثناء السباقات، وتم وضع خزان الوقود أيضًا في وسط السيارة للحماية من الصدمات.

  • في الثمانينيات، تقدمت التكنولوجيا إلى حد أنه أصبح من الممكن الآن حماية السائق في جميع الحوادث باستثناء أخطر الحوادث، وأدت معرفة مناطق الانهيار للسيارة حول السائق إلى أن الاصطدامات نفسها أصبحت أقل فتكًا بشكل متزايد، بالإضافة إلى تواجد الطاقم الطبي في السباقات بصفة مستمرة.

  • في التسعينيات، تم تعديل السيارات بشكل متزايد لتكون أسرع، واستندت ابتكارات السلامة بشكل متزايد إلى تفاصيل أكثر دقة، وأصبحت مواصفات التصميم أكثر صرامة، في عام 1993، تمت زيادة مساحة مسند الرأس الإلزامية إلى أربعة أمتار، وتم تقليل البروز الأمامي من متر واحد إلى 90 سم، وقدمت اللوائح الإضافية تفاصيل محددة للغاية حول مسافة ارتفاع الجناح الخلفي، ومسافة اللوحة الطرفية للجناح الأمامي، وعرض العجلة، ومع محاولة جعل السائق المتحكم الكامل بسيارته تم منع جميع التكنولوجيا الخاصة بمساعدة السائق، في عام 1994، تم حظر نظام التحكم في الجر، وصندوق التروس الأوتوماتيكي، والمكابح المانعة للانغلاق.

  • لقد تركزت جميع تغييرات السلامة التي حدثت منذ عام 2000 تقريبًا حول زيادة القوى المختلفة للحوادث التي تستطيع السيارات الاستجابة لها، مما يعني أن السائقين يتمتعون بحماية أكبر، وفي نفس العام تمت زيادة سرعة اختبار التصادم الجانبي إلى 10 م / ث، وهذا يشير إلى صلابة الهياكل الأساسية للسيارة، وأن الابتكارات الجديدة تعمل بدلاً من التغيير الجذري لأسس السلامة.

معلومات تهمك عن الفورمولا 1

الفورمولا 1, المربع نت

عدد السباقات:

اختلف عدد سباقات الجائزة الكبرى في موسم واحد على مر السنين، بدءًا من عام 1950 اللذي تضمن 7 سباقات، واستمر هذا العدد في الزيادة بحد أقصى 20 حلبة في عام 2012، لكن الموسم الحالي يتضمن 22 سباقاََ في الروزمانة بعد استبعاد جائزة روسيا الكبرى.

تسمية الجائزة الكبرى:

يتم استضافة سباق الجائزة كبرى في كل موسم من قبل دولة مختلفة ويتم تسميتها على اسم الدولة المضيفة مثل السباق المقام في السعودية ويسمى جائزة السعودية الكبرى.

مسافة السباق:

يجب أن يكون الحد الأدنى للمسافة الإجمالية للسباق، بما في ذلك العدد المحدد مسبقًا من اللفات، 300 كيلومتر تقريباَ، وهي المسافة القياسية لجميع السباقات باستثناء سباق جائزة موناكو الكبرى والتي تبلغ 260 كم.

عدد الفرق:

اعتبارًا من عام 2015، يُسمح لـ 10 فرق مع سيارتين لكل منها بالمنافسة في بطولة العالم للفورمولا 1، أي أنه يمكن مشاركة 20 سيارة في المسابقة، ومع ذلك تسمح لوائح الاتحاد الدولي للسيارات بحد أقصى 26 سيارة للبطولة.

نظام احتساب النقط:

في عام 2010، تم اعتماد النظام الحالي لتسجيل نقاط بطولة العالم للفورمولا 1، وما زال مستمراً منذ ذلك الحين، حيث يحصل الفائز بالسباق على 25 نقطة، يليه في المركز الثاني 18 نقطة ثم 15 نقطة للمركز الثالث، 12 نقطة للرابع، 10 نقاط للخامس، 8 نقاط للسادس، 6 نقاط للسابع، 4 نقاط للثامن، نقطتين للتاسع، ونقطة وحيدة للمركز العاشر، ولا يحصل أياََ من العشر سائقين الآخرين على أي نقطة، باستثناء حصول صاحب أسرع لفة في السباق على نقطة وحيدة، ومؤخراََ وافقت فورمولا 1 على سلسلة من نظام النقاط الجديد الذي سيتم تطبيقه على السباقات الغير مكتملة.

اعتبارًا من موسم 2022، لن تمنح فورمولا 1 أي نقاط ما لم يكن قائد السباق قد أكمل لفتين على الأقل دون استخدام سيارة الأمان أو سيارة الأمان الافتراضية، وبالنسبة للسباقات الأخرى التي تنتهي قبل قطع المسافة الكاملة، سيتم تطبيق سلسلة من أنظمة النقاط المختلفة، إذا انتهى السباق قبل اكتمال ربع المسافة، فإن المراكز الخمسة الأولى فقط هي التي ستحرز نقاطًا. سيحصل الفائز على ست نقاط، وسيتم منح نصف النقاط تقريبًا إذا توقف السباق بين ربع ونصف المسافة الكلية، ويحصل الفائز على 13 نقطة، ويحصل أول 9 سائقون على النقاط، إذا توقف السباق بين نصف وثلاثة أرباع المسافة، فإن أفضل 10 سائقين سيحرزون نقاطًا، وسيحصل الفائز حينها على 19 نقطة.

الفورمولا 1, المربع نت

تصفح أيضًا:مواقع بيع سيارات اليك اهم المواقع في السعودية 2022

أبرز قواعد ولوائح الفورمولا 1

  • يبدأ سباق الفورمولا 1 بجولة إحماء تسمى لفة التشكيل، ويتم فتح ممرات خط الصيانة لهذا الغرض قبل 30 دقيقة من بدء السباق الفعلي، ممرات خط الصيانة هي مسارات بعيدة عن مسار الحلبة وتكون موازية لخط البداية.
  • خلال هذا الوقت، يكون للسائقين الحرية في أخذ أي عدد من لفات الإحماء، دون الانتقال فعليًا لشبكة الإنطلاق، بعد إغلاق ممر خط الصيانة، يجب على السائقين أخذ أماكنهم على الشبكة في ترتيبهم المؤهل.
  • وبعد الاصطفاف وقبل بداية السباق، يقوم السائقون بلفة وحيدة تسمى لفة الاستطلاع لرفع درجة حرارة الإطارات، حيث أن الإطارات الباردة لا توفر التماسك المطلوب للسيارة على أرض الحلبة.
  • بعد لفة الاستطلاع وبمجرد أن تتخذ جميع السيارات مواقعها على الشبكة، يبدأ السباق بأضواء البداية وتتكون من 10 أضواء حمراء في 5 أزواج من الأعمدة.
  • يضيء كل عمود واحدًا تلو الآخر، بفاصل زمني قدره ثانية واحدة من الاتجاه الأيسر إلى اليمين، بعد إضاءة جميع الأعمدة الخمسة، تبقى على هذا النحو لبضع ثوان ثم تنطفئ جميعها مرة واحدة ويبدأ السباق.
  • إذا توقفت البداية بسبب أي ظرف من الظروف، تضيء الأضواء الحمراء الخمسة مرة أخرى بدون أن تنطفئ، بدلاً من ذلك تضاء الأضواء البرتقالية ويعاد السباق.
  • يقف السائقون الذين احتلوا المراكز الأولى والثانية والثالثة في نهاية السباق على منصة التتويج، ويحصلون على الجوائز، كما يتم تقديم كأس آخر إلى الفريق الفائز.
  • يتم الحصول على عدد اللفات في السباق بقسمة 305 كيلو متر على طول اللفة، والتي تختلف من مضمار إلى آخر باستثناء جائزة سباق موناكو.
  • لا يسمح بالتزود بالوقود كما في الماضي وتبدأ السيارات السباق بكمية محددة من الوقود قدرها 110 كيلو جرام.

أعلام سباق الفورمولا 1

على غرار رياضات السيارات و سلاسل السباقات الأخرى، تُستخدم أعلام السباق في الفورمولا 1 لإرسال رسائل وإشارات متنوعة إلى السائقين مثل بداية السباق أو نهايته، ومؤشر اللفة، ومؤشر الطقس السيئ، وما إلى ذلك.

يتم استخدام فئتين من الأعلام في سباقات الفورمولا 1 وَهما: أعلام الحالة، وأعلام التعليمات.

تصفح أيضًا:شيفروليه تضطر لإيقاف إنتاج كورفيت لأسبوع كامل

أعلام الحالة:

  • العلم الأخضر: يتم التلويح بالعلم الأخضر لإعلام السائقين باستئناف السباق. ويتم رفعه عندما يتخطى السائق منطقة الخطر، أو بعد تنظيف المسار من الحطام، ويحق للسائقين التجاوز أو العودة إلى الوتيرة السريعة عند رفع هذا العلم.
  • العلم الأصفر: هي إشارة إلى تحذير السائقين للسير ببطء بسبب بعض الحوادث أو المخاطر على مقاطع معينة من المسار أو بسبب المطر، ويمنع التجاوز بتاتاََ في وجود هذا العلم، وعند رفع علم أصفر مزدوج يعني ضرورة استعداد السائق للتوقف حتى يتم حل المشكلة لحين استئناف السباق.
  • العلم الأحمر: هو مؤشر على الخطر، لا سيما خلال سوء الأحوال الجوية ويوجه السائقين للتوقف أو العودة إلى خط الصيانة على الفور حسب الموقف.
  • علم مخطط باللونين الأحمر والأصفر : تشير إلى أن ظروف المسار قد تم تعديلها بسبب حطام سيارة أو زيت منسكب أو الرمال ويمكن أن تسبب مشاكل مثل فقدان التحكم وتقليل التماسك.
  • العلم الأبيض: يدل العلم الأبيض على تواجد سيارة بطيئة، وعادة ما يتم التلويح به في نهاية المنعطف الأخير وخط الحظائر في نهاية حصص التجارب الحرة عندما يقوم السائقون بالتمرن على الانطلاقة.
  • العلم المرقط: هو أشهر الأعلام المستخدمة، ويتم التلويح به عند نهاية اللفة الأخيرة من السباق معلناََ نهايته.

 

الفورمولا 1, المربع نت

 

أعلام التعليمات:

تتواصل هذه العلامات مع سائق واحد فقط في كل مرة وهي.

  • العلم الأسود / الأبيض: هذا العلم بمثابة تحذير للسائق حيال سلوكه غير الرياضي، ومواصلة السائق لسلوكه ذاك قد يعرضه في نهاية المطاف للعلم الأسود.
  • العلم الأسود: يشبه هذا العلم البطاقة الحمراء في كرة القدم، حيث يتم التلويح بالعلم برقم السيارة المعاقبة لإنهاء السباق والتوجه لخط الصيانة بسبب سلوك غير رياضي.
  • العلم الأسود مع الدائرة البرتقالية: يشير أيضًا إلى أنه يُطلب من السيارة العودة إلى خط الصيانة بسبب مشاكل فنية مثل تسرب الوقود أو تسرب المياه أو تسرب الزيت، والتي قد تؤثر في مجريات السباق.
  • العلم الأزرق: يشير إلى سائق سيارة متأخرة أن سيارة أسرع أخرى تتجه نحوه وأنه يجب عليه إفساح المجال لتلك السيارة.

تصفح أيضًا:روز رايز 2021 اليك مواصفات ومميزات ابرز السيارات الفاخرة

أبرز مواصفات سيارة الفورمولا 1 التقنية

استهل موسم 2022 من البطولة بتتغييرات جذرية في مواصفات وتصميم السيارة، حيث ركزت هذه التعديلات على خلق تنافسية أكبر بين السيارات، خصوصاًً بعد هيمنة فريق مرسيدس على الحقبة الماضية من السيارات بالكامل.

وكان للديناميكية الهوائية النصيب الأكبر من تلك التعديلات، حيث تم العمل على زيادة القوة السفلية للسيارات، عن طريق تقليل الهواء الملوث خلف السيارة، واللذي يسبب فقدان القوة السفلية للسيارة اللاحقة،

وشملت أيضاََ زيادة حجم العجل ليصبح 18 بوصة بأغطية عليها، لتوجيه مسار الهواء المبرد للفرامل إلى خلف السيارة، وشهدت تلك السيارات عودة التأثير الأرضي لتوليد قوة سفلية لا تتأثر بمتابعة السيارات كما في الماضي.

واستمرت سيارات الجيل الجديد بالعمل بنفس وحدة الطاقة الهجينة المستخدمة منذ عام 2014، بمحرك 1.6 لتر 6 اسطوانات مزود بشاحن توربيني، ونظامي استعادة الطاقة الحركية والحرارية الكهربائيين، وتنتج تلك الوحدة ما يقرب من 1000 حصان، ويتصل المحرك بناقل حركة شبه أوتوماتيكي متتابع أحادي القابض من 8 سرعات.

الفورمولا 1, المربع نت

توريد المحركات:

يتم توريد المحركات لجميع الفرق من أربعة مصنعين وهم:

  • فيراري لفرق ” فيراري، هاس، ألفا روميو”
  • مرسيدس لفرق “مرسيدس، ويليامز، ماكلارين، أستون مارتن”
  • رينو لفريق “ألبين”
  • هوندا اللذي قام فريق الريدبول بالاستحواذ على مصنعهم نهاية الموسم الماضي لصالحه ولفريق ألفا تاوري المساند له، مع استمرار الدعم التقني من مهندسي هوندا.

تصفح أيضًا:اسعار سيارات تويوتا 2022 شاملة الضريبة بكل الفئات وجولة على #اسعار_السيارات

الإطارات:

تقوم شركة بريلي بتوريد الإطارات لكل الفرق وتقدم 5 تركيبات مختلفة للإطارات وهم ” C5, C4, C3, C2, C1 ” وتختلف قساوتها من C1 الأكثر قساوة إلى C5 الأكثر ليونة، ومع زيادة ليونة التركيبة يزداد تماسك السيارة مع الأرض وتزداد السرعة لكن يقل عمر الإطار.

بالإضافة إلى الإطارات الخاصة بالأجواء الماطرة بتركيبتين:

  • الإطار المبلل في الظروف شديدة المطر والإسفلت المبلل بالكامل باللون الأزرق.
  • الإطار المتوسط للأجواء متوسطة المطر مع وجود بعض المناطق الجافة بالحلبة باللون الأخضر.

الفورمولا 1, المربع نت

يتم تحديد 3 تركيبات مختلفة من الإطارات لكل جائزة كبرى حسب خصائص الحلبة والأسفلت، باللون الأبيض للإطار القاسي، والأصفر للإطار المتوسط، والأحمر للإطار اللين.

الفورمولا 1, المربع نت

فرق وسائقي الفورمولا 1

يتنافس هذا الموسم عشرة فرق وسائقان لكل فريق.

  • مرسيدس مع لويس هاميلتون وجورج راسل.
  • فيراري مع تشارلز لكليرك وكارلوس ساينز.
  • ريد بول مع ماكس فيرستابن وسيرجيو بيريز.
  • هاس مع كيفين ماجنوسين وميك شوماخر.
  • ماكلارين مع لاندو نوريس ودانيل ريكياردو.
  • ألبين مع فرناندو ألونسو وإستيبان أوكون.
  • ألفا روميو مع فالتري بوتاس وجوانيو تشو.
  • أستون مارتن مع سيباستابن فيتيل ولانس سترول.
  • ويليامز مع أليكس ألبون ونيكولاس لطيفي.
  • ألفا تاوري مع بيير غاسلي ويوكي تسونودا.

الفورمولا 1, المربع نت

أرقام قياسية في الفورمولا 1

  • عدد البطولات: مايكل شوماخر ولويس هاميلتون بعدد 7 بطولات عالم.
  • أصغر بطل عالم : سيباستيان فيتيل بعمر 23 عام و134 يوم موسم 2010.
  • عدد السباقات: كيمي رايكونين بعدد 352 سباق.
  • عدد مرات الفوز بموسم واحد: 13 فوز لمايكل شوماخر موسم 2004.
  • عدد أقطاب الإنطلاق: لويس هاميلتون بعدد 103 قطب انطلاق.
  • عدد مرات الفوز : 103 انتصارات للويس هاميلتون.
  • عدد منصات التتويج : 183 منصة تتويج للويس هاميلتون.
  • أصغر سائق مشارك في البطولة: ماكس فيرستابن بعمر 17 عام و166 يوم موسم 2015.
  • أقطاب إنطلاق متتالية: إيرتون سينا بعدد 8 أقطاب انطلاق.
  • أقطاب الانطلاق في موسم واحد: سيباستيان فيتيل بعدد 15 قطب انطلاق موسم 2011.

تصفح أيضًا:انطلاق هوندا HR-V الجيل الجديد كلياً في آسيا

الحلبات المستضيفة ومواعيد سباقات الفورمولا 1

استضافت حلبة البحرين الدولية السباق الإفتتاحي للبطولة في البحرين، والتي شهدت تحقيق ثنائية وعودة قوية لفريق الفيراري، بفوز لكليرك بالمركز الأول وإنهاء زميله كارلوس ساينز بالمركز الثاني، وشهد الانسحاب المفاجئ لثنائي الريدبول في اللفات الأخيرة بعد معاناتهم مع أعطال السيارة، مع إكمال لويس هاميلتون لمنصة التتويج، ويتم استكمال الموسم مع:

  • جائزة السعودية الكبرى حلبة كورنيش جدة من 25 إلى 27 مارس.
  • جائزة أستراليا الكبرى حلبة ألبرت بارك من 8 إلى 10 ابريل.
  • جائزة إيطاليا الكبرى حلبة إيمولا من 22 إلى 24 ابريل.
  • جائزة الولايات المتحدة الأمريكية الكبرى حلبة ميامي من 6 إلى 8 مايو.
  • جائزة أسبانيا الكبرى حلبة برشلونة من 20 إلى 22 مايو
  • جائزة موناكو الكبرى حلبة مونت كارلو من 27 إلى 29 مايو.
  • جائزة أذربيجان الكبرى حلبة باكو من 10 إلى 12 يونيو.
  • جائزة كندا الكبرى حلبة جيل فيلنوف من 17 إلى 19 يونيو.
  • جائزة بريطانيا الكبرى حلبة سيلفرستون من 1 إلى 3 يوليو.
  • جائزة النمسا الكبرى حلبة ريدبول رينج من 8 إلى 10 يوليو.
  • جائزة فرنسا الكبرى حلبة بول ريكارد من 22 إلى 24 يوليو.
  • جائزة المجر الكبرى حلبة هنغارورينج من 29 إلى 31 يوليو.
  • جائزة بلجيكا الكبرى حلبة سبا من 26 إلى 28 أغسطس.
  • جائزة هولندا الكبرى حلبة زاندفورت من 2 إلى 4 سبتمبر.
  • جائزة إيطايا الكبرى حلبة مونزا من 9 إلى 11 سبتمبر.
  • جائزة سنغافورة الكبرى حلبة مارينا باي من 30 سبتمبر إلى 2 أكتوبر.
  • جائزة اليابان الكبرى حلبة سوزوكا من 7 إلى 4 أكتوبر.
  • جائزة الولايات المتحدة الأمريكية الكبرى حلبة أوستين من 21 إلى 23 أكتوبر.
  • جائزة المكسيك الكبرى حلبة هيرمانوز رودريغز من 28 إلى 31 أكتوبر.
  • جائزة البرازيل الكبرى حلبة ساو باولو من 11 إلى 13 نوفمبر.
  • جائزة الإمارات العربية المتحدة الكبرى حلبة ياس مارينا من 18 إلى 20 نوفمبر.

مجريات سباق عطلة نهاية الأسبوع لـ الفورمولا 1

عادة تقام أحداث الجائزة الكبرى بين يومي الجمعة والأحد، مع ثلاث حصص حرة، يليهم ثلاث حصص تأهيلية، ومن ثم السباق

يوم الجمعة 25/3/2022

الحصص الحرة:

يتم بداية مجريات الجائزة الكبرى بالحصص الحرة، ويتضمن اليوم الأول جلستين من الحصص الحرة، مدة كل منها 60 دقيقة، تستخدم الفرق البيانات الحية التي يجمعونها لتكييف عمليات المحاكاة الحاسوبية الخاصة بهم وصقل إستراتيجيات الإطارات المستخدمة من خلال فرق الإستراتيجية وأجهزة محاكاة السائق مع ملاحظة تآكل الإطارات في محاكاة الحصة التأهيلية “المسافات القصيرة” ومحاكاة السباق ” المسافات الطويلة”، ويعد وقت التتبع أمرًا حيويًا وأي أخطاء أو حوادث أو أعلام حمراء أو طقس سيء يمكن أن يضر بفرصهم لبقية عطلة نهاية الأسبوع.

وفي بداية التجارب الأولى الحرة تقوم السيارة بعمل لفة واحدة بسرعات متوسطة لضمان عمل جميع القطع بكفاءة، بسبب تفكيك السيارة وتجميعها بعد كل سباق، وفي أثناء التجارب تقوم الفرق بتثبيت أجهزة اختبار الديناميكية الهوائية لمطابقتها مع بيانات نفق الرياح، ولا يتم استخدامها عادة عند تسجيل لفات سريعة بسبب عرقلتها للطريق، ويتم اختبار قطع وتحديثات جديدة للهيكل للوصول للضبط المثالي للسيارة، وبمجرد عودة السيارة إلى المرآب، يتم إزالة غطاء المحرك والجوانب الجانبية، وتتم مراجعة البيانات، وبمجرد أن يتم فحصها، تُمنح السيارة كامل طاقتها لتسجيل أسرع الأزمنة.

يوم السبت 26/3/2022

تبدأ الحصة الحرة الثالثة والأخيرة لتغيير الإعدادات النهائية، وتحديد إستراتيجية الحصص التأهيلية مع تحديد عدد اللفات المطلوبة، وكمية الوقود بالسيارة، وأفضل وقت للخروج لتجنب الازدحام.

الحصص التأهيلية:

بمجرد بدء الحصص التأهيلية يتم منع الفرق من إجراء تحديثات في السيارة حتى بداية السباق، عدا بعض التعديلات والإصلاحات بسبب الحوادث.

تستمر الحصص التأهيلية لمدة ساعة، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام كل منها يكفي لعمل لفتين سريعتين لتسجيل أسرع زمن ممكن.

الحصة التأهيلية الأولى : يتم إقصاء أبطأ خمسة متسابقين من تلك الحصة وتحديد أماكن انطلاقهم على الشبكة من المركز العشرين إلى المركز السادس عشر حسب الأزمنة المسجلة في تلك الحصة.

الحصة التأهيلية الثانية: لا تختلف عن الحصة الأولى، حيث يتم إقصاء أبطأ خمسة من تلك الحصص أيضاًً، وتحديد أماكن انطلاقهم على الشبكة من المركز الخامس عشر إلى المركز الحادي عشر.

الحصة التأهيلية الثالثة: تختتم الحصص التأهيلية بتلك الحصة، ويتم منها تحديد الحائز على قطب الانطلاق وتحديد مراكز السائقين في باقي الشبكة حتى المركز العاشر.

بعد الحصص تمتلك فرق الإستراتيجية بيانات أكثر دقة للعب بها، ومتغيرات أقل لأنهم يعرفون الآن مواقع الشبكة الفعلية، ويقضون ليلة السبت في العمل على محاكاة السباق، ويتحققون من مجموعة كبيرة من السيناريوهات المحتملة المختلفة.

 يوم الأحد 27/3/2022

السباق:

يتم فتح ممر خط الصيانة لمرور السيارات قبل لفة الاستطلاع ب 40 دقيقة، وغلقه بعدها ب 10 دقائق، وتصطف السيارات في أماكنها على الشبكة، ثم يتم إضاءة إشارة تنبيه قبل اللفة ب 10 دقائق.

تقوم السيارات بتلك اللفة لتحمية الإطارات ثم تصطف مرة أخرى لتبدأ السباق.

جائزة السعودية الكبرى لـ الفورمولا 1

الفورمولا 1, المربع نت

تتجه البطولة إلى المملكة العربية السعودية في الفترة ما بين 25 و27 مارس، باستضافة حلبة كورنيش جدة، والتى تصنف كأسرع حلبة شوارع في البطولة، حيث انضمت الحلبة للروزمانة رسمياً منذ العام الماضي، بعقد متعدد السنوات، وفاز لويس هاميلتون بالسباق المقام العام الماضي.

خصائص الحلبة:

  • طول الحلبة: 6.174 كيلو متر.
  • عدد اللفات: 50 لفة.
  • عدد المنحنيات: 27 منحنى.
  • اتجاه التسابق: عكس عقارب الساعة.
  • طول السباق: 308.7 كيلو متر.
  • السرعة القصوى: 330 كيلومتر/ساعة.
  • مناطق تفعيل نظام تقليل السحب: 3 مناطق.
  • الإطارات المستخدمة: C2, C3, C4.

ويمكنك معرفة معلومات أكثر عن السباق المقام على أراضي المملكة، وعن الحلبة، وعن خدمات الضيافة المتميزة التي تقدمها الشركة المنظمة للسباق من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

سيارات للبيع من أصحابها

Formula 1 اعلام الفورمولا

تويوتا كورولا 2011 مستعملة للبيع

قبل 11 ساعة
على السوم
بريدة

تويوتا راش 2022 جديدة للبيع

قبل 11 ساعة
غير محدد
بريدة

هيونداي اكسنت 2022 جديدة للبيع

قبل 11 ساعة
غير محدد
بريدة

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.