استيراد سيارات من امريكا الى السعودية تعرف على الخطوات والشروط 2022 1

المربع نت – استيراد سيارات من امريكا الى السعودية يمكن القول بأنها عملية على الأغلب لن تكون أرخص من شراء السيارة من الوكيل بأي حال من الأحوال، لكن في هذه الحالة فقط سيُمكنك الحصول على سيارة ذات مميزات أعلى من تلك المتوفرة من الوكيل إذا طلبت السيارة ذاتها، كما يُمكنك الحصول على سيارات لا تتوفر في أسواق المملكة العربية السعودية، واليوم، سنتعرف على كيفية استيراد سيارات من امريكا الى السعودية وبعض المعلومات الهامة بهذا الخصوص.

اقرأ أيضاً: توضيح من الجمارك بشأن شرط موافقة الوكيل لاستيراد السيارات بالمملكة

استيراد سيارات من امريكا الى السعودية تعرف على الخطوات والشروط 2022 2

استيراد سيارات من امريكا الى السعودية

استيراد سيارات من امريكا الى السعودية

قبل استيراد سيارات من امريكا الى السعودية عليك أن تعرف أولاً أنه يتم احتساب الرسوم الجمركية على أنها 15% من قيمة المركبة، وتحتسب ضريبة القيمة المضافة 15% على إجمالي قيمة المركبة مع الرسوم الجمركية، كما يتم أيضاً الإعتماد على الفاتورة المقدمة من قبل الشاري من أجل تحديد الرسوم الجمركية، وفي حال عدم الاقتناع بالفاتورة، يتم الاعتماد على القوائم المقدمة من الوكيل المحلي لقيمة السيارة جديدة.

وهنا يتم تحديد الرسوم الجمركية من خلال معرفة عمر السيارة بداية من شهر مارس من كل عام، ليتم خصم 10% سنوياً من دون أن تتعدى نسبة الخصم 50% للسيارات و80% للشاحنات، فعلى سبيل المثال، إن قمت باستيراد سيارة موديل 2019 وتم إنتاجها منذ عام بالضبط أو أكثر، بداية من شهر مارس، وكانت رسومها الجمركية 10 آلاف ريال سعودي، ستحصل على خصم 10% ليتوجب عليك دفع 9 آلاف ريال سعودي فقط، وهكذا بحد أقصى 5 أعوام أو 50% خصم من قيمة الرسوم الجمركية.

شروط استيراد سيارات من امريكا الى السعودية

وبعد أن تعرفنا على بعض المعلومات العامة الهامة عن استيراد سيارات من امريكا الى السعودية سنتعرف على بعض الشروط الهامة بخصوص ذلك، وهي كالتالي:

  • استيراد السيارات المستعملة مثل سيارات الأجرة وسيارات الشرطة وسيارات شركات تأجير السيارات لم يعد مسموحًا به.
  • آخر طراز مسموح بدخوله الى السعودية بالنسبة للسيارات والحافلات الخفيفة والنقل الخفيف (التي يقل وزنها عن 3.5 طن)، هو 2017 ( تاريخ إنتاجها لا يزيد عن 5 سنوات).
  • آخر طراز مسموح بدخوله الى السعودية بالنسبة لشاحنات النقل الثقيل (التي يزيد وزنها عن 3.5 طن)، هو 2012 ( تاريخ إنتاجها لا يزيد عن 10 سنوات).
  • يُمنع دخول السيارات ذات المقود الأيمن الى السعودية.
  • ان تكون السيارة مطابقة للمواصفات القياسية الخليجية. ويتم تحقيق هذا الشرط عن طريق إحضار شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية أو أي جهة معتمدة داخل السعودية.
  • إصدار شهادة كفاءة الطاقة عن طريق موقع بطاقة كفاءة الطاقة.
  • المستندات الخاصة بالسيارة يجب ان تكون صحيحة ويجب مطابقتها لرقم الهيكل المسجل على الشاسية.
  • غير مسموح بأي أعمال كشط أو طمس أو تعديل على رقم الهيكل المسجل على الساشية.
  • يمنع استيراد السيارات بموجب وكالة شرعية. الوكالة يمكن استخدامها لإنهاء الإجراءات فقط.
  • لا يُسمح باستيراد أكثر من سيارتين في السنة بالنسبة للأفراد من المواطنين. بالنسبة للأفراد من المقيمين فلا يسمح إلا باستيراد سيارة واحدة فقط كل 3 سنوات. ولا يجوز بيعها إلا بمرور 3 سنوات بعد شرائها.
  • بالنسبة للمستوردين الذين يملكون سجل تجاري في نشاط بيع واستيراد السيارات فلا يوجد حد أدنى لاستيراد السيارات من الخارج.
  • السيارات الاثرية مسموح باستيرادها الى السعودية بشرط أن يكون مضى على صناعتها 30 عام على الأقل. ويتم تدوين عبارة “اثرية للاقتناء” على البطاقة الجمركية.
  • استيراد السيارات السالفج التي تعرضت لحوادث غرق أو حريق أو انقلاب أو تلف الهيكل غير مسموح به في السعودية.
  • غير مسموح باستيراد السيارات المصفحة إلى السعودية. كذلك السيارات المسروقة والتي تم التلاعب بها بأي شكل.
  • السيارات التي تعرضت لتلفيات بالهيكل الخارجي غير مسموح باستيرادها. ولكن إذا حدثت التلفيات داخل ميناء الوصول فيمكن تقديم شهادة من الجهة المختصة بالميناء لإثبات التلفيات.

تصفح أيضاً: الأمم المتحدة تحذر من استيراد السيارات المستعملة

سيارات لا يمكن استيرادها

استيراد سيارات من امريكا الى السعودية تعرف على الخطوات والشروط 2022 3

أعلنت الجريدة الرسمية في البـلاد عن اللائحة الفنية للسيارات المستوردة المستعملة والتي اعتمدها مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والتي تنطبق أيضاً على استيراد سيارات من امريكا الى السعودية، فوفقًا للائحة، فإنه يحظر استيراد السيارات المصفحة عدا المخصصة للأغراض العسكرية أو الأمنية، والسيارات ذات المحرك معدَّل النظام من الغاز إلى جازولين/ديزل.

ويُحظر استيراد السيارات المستعملة المنصوص عليها في القرارات والتعاميم الصادرة في الجهات المعنية وتشمل:

  • السيارات التالفة التي تعرضت لحوادث غرق أو حريق أو تصادم أو انقلاب أو خلافه.
  • كل ما يختم على استمارتها عبارة السيارات السالفج “SALVAGE”.
  • كل ما يرادفها من عبارات (Scrap – Junk – Unrebuildable – Frame Damage – Structural Damage – Unibody Damage – Crash Test).

كما يُحظر استيراد السيارات التي كانت تستعمل للأجرة أو سيارات للشرطة، والتي تحمل شعارات تتعلق بالنقل المدرسي أو ما شابه، أو السيارات ذات المقود الأيمن أو المعدَّل مقودها من اليمين إلى اليسار، أو التي تعرَّض رقم هيكلها للتغيير أو الطمس أو التزييف.

والجدير بالذكر أن هذه اللائحة تهدف إلى تحديد المتطلبات الأساسية التي يجب أن تستوفيها السيارات المستعملة المستوردة إلى المملكة المشمولة في مجال هذه اللائحة الفنية، لضمان مطابقتها لمتطلبات الأنظمة والمواصفات القياسية السعودية المعتمدة في المملكة.

مواقع استيراد سيارات من امريكا الى السعودية

استيراد سيارات من امريكا الى السعودية تعرف على الخطوات والشروط 2022 4

الجدير بالذكر أن عملية الاختيار قبل استيراد سيارات من امريكا الى السعودية هو أمر سهل، حيث يُمكن الاختيار من الانترنت من المواقع المتخصصة والتي تتميز باحتوائها على العديد من السيارات مع نطاق واسع من الأسعار لتحصل على سيارة أحلامك بشكل اقتصادي، وإليك أبرز مواقع استيراد سيارات من امريكا الى السعودية:

أولاً: موقع Moto classifieds

هو من أشهر المواقع في قائمة موقع بيع سيارات في امريكا رخيص، ويقدم الموقع تشكيلة متميزة وواسعة من السيارات الجديدة والمستعملة، بالإضافة إلى ذلك فهو يقدم عروض مميزة للعملاء باستمرار، فيمكنك من خلاله الحصول على أفضل العروض للسيارات الجديدة.

ثانياً: موقع ezbuyorsell

هو موقع مختص ببيع وشراء السيارات بمختلف أنواعها ومختلف الماركات، ويقدم هذه الخدمة في أسرع وقت ممكن، كما يتيح الموقع إمكانية استرداد المال عند التراجع عن عملية الشراء في خلال مدة محددة يتفق عليها عند توقيع العقد.

ثالثاً: موقع car direct

هو من المواقع الأمريكية التي تقدم خدمة بيع السيارات الحديثة بإصداراتها الحديثة والقديمة أيضا، ويقدم لعملائه العديد من العروض المميزة والتخفيضات.

رابعاً: موقع autotrader

هو الموقع الأبرز والأهم في قائمتنا، حيث يمتلك العديد من الميزات ولا تتوفر في المواقع الأخرى، حيث يساعدك الموقع في البحث عن المواصفات الدقيقة للسيارة، بالإضافة إلى الكماليات التي ترغب في اقتنائها في سيارتك.

خامساً: هذا بالإضافة إلى العديد من المواقع الاخرى مثل:

  • موقع Truecar
  • موقع Autotempest
  • موقع Cars.Com
  • موقع Carvana
  • موقع Carlypso
  • موقع Deep

شاهد أيضاً: اعلى الدول في تصنيع السيارات وترتيب الدول العربية بينها

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة