مخالفة الفحص الدوري, المربع نت

المربع نت – تُرصد مخالفة الفحص الدوري للسيارات على كل من لم يلتزم بالفحص الدوري الفني، وهو أمر هام بلا شك في المملكة العربية السعودية، حيث تفرض الإدارة العامة للمرور غرامة مالية على مرتكبي هذه المخالفة، وفيما يلي سنتعرف على كيفية تجاوز الفحص لعدم الوقوع في مخالفة الفحص الدوري في السعودية، بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة في هذا الخصوص.

قيمة مخالفة الفحص الدوري

مخالفة الفحص الدوري, المربع نت

أعلن المرور السعودي أنه عند عدم قيام الهيئة بإجراء فحص فني كامل لسيارتك، فإنك بذلك تقع في مخالفة يحاسب ليها القانون، وقيمتها تتمثل في أن مقدار الحد الأدنى التابع لمخالفة عدم التوجه بالفحص الدوري في مقدار مبلغ 150 ريال سعودي، وقد تمثل الحد الأقصى المصاحب لهذه المخالفة للفحص الدوري بمبلغ 300 ريال سعودي، وذلك في حالة عدم السداد خلال شهر.

اقرأ أيضاً: “المرور” الفحص الدوري سنوياً إجراء إلزامي لتجديد استمارة السيارة

تجاوز الفحص الدوري

مخالفة الفحص الدوري, المربع نت

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الرسوب في الفحص الدوري للسيارات في المملكة، ويجب الانتباه لها لعدم الوقوع في مخالفة الفحص الدوري بالتأخر عن فحص سيارتك ويُمكن توضيحها في النقطتين التاليتين:

أولاً: في حالة وجود عطل أو مشكلة ضخمة تؤثر على أداء السيارة أو سلامة الركاب فإنها بالطبع سترسب.

ثانياً: هناك بعض التفاصيل الصغيرة التي قد لا يراها السائق من شأنها أن تسبب الرسوب في الكثير من الأوقات، مثل كسور في الزجاج، تلف المساحات الأمامية، لحام الشاصيه، زيادة في نسبة الكربون في الشكمان، تلف في أحد أجزاء السيارة، خدوش في البودي أو الهيكل، تهريبات الشكمان، فقدان أو كسر في المرآة، وتلف المصابيح.

شروط الفحص الدوري

مخالفة الفحص الدوري, المربع نت

وبعد أن تعرفنا على مخالفة الفحص الدوري، سنتعرف على بعض الشروط الهامة للقيام بالفحص، وهي كالتالي:

  • يتم إحضار السيارة مهما كان نوعها وحجمها الى محطة الفحص الدوري بقيادة السائق أو المالك، مع الحرص على غسلها خصوصا من أسفل السيارة.
  • يجب أن يكون قائد السيارة هو مالكها، أو سائق حاصل على تفويض رسمي من أبشر من مالك المركبة.
  • يتم تقديم استمارة السيارة الى مسؤول الفحص الدوري عند الوصول لأول شباك، ومن ثم يتم إعادتها للسائق.
  • يتم الحصول على رسوم مقابل عملية الفحص الدوري ويقدم فاتوره للسائق.
  • يتولى فني الفحص الدوري قيادة المركبة وتوجيهها خلال المسار المحدد، وتسليمها للسائق في نهاية المسار.
  • عند نجاح واجتياز السيارة الفحص الدوري يتم تثبيت ملصق الاجتياز للفحص الدوري بواسطة الفني ويتم تسلم السائق وثيقة من نسختين تقدم إلى إدارة المرور.
  • في حالة عدم اجتياز السيارة اختبار الفحص الدوري، يتم تسليم السائق وثيقة تحتوي الأخطاء أو الأعطال التي يجب إصلاحها وإعادة السيارة لفحصها خلال المدة المحددة فيها والتي تقارب 13 يوم.
  • يستطيع المالك او سائق السيارة اعادة فحصها في نفس اليوم في حالة إصلاح الأخطاء.

مستندات الفحص الدوري

وأيضاً لتجنب الوقوع في مخالفة الفحص الدوري، يجب أنتقوم بتجهيز جميع المستندات والأوراق قبل القيام بهذا الإجراء، حيث حددت الإدارة العامة للمرور في المملكة بعض الاوراق التي يجب تجهيزها قبل البدء في اجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية وهي كالتالي:

  • صورة من الهوية الشخصية.
  • صورة من رخصة السيارة.
  • عقد المبايعة من معرض معتمد.
  • إحضار صورة من الإقامة مع تعريف مصدق من الكفيل (لغير السعوديين).
  • صورة من رخصة القيادة.
  • ملف لحفظ الأوراق.
  • خطاب من وزارة الخارجية يطلب نقل الملكية (في حالة نقل ملكية رخصة سير دبلوماسية)

تصفح أيضاً: “أبشر” آلية حل مشكلة عدم ظهور “الفحص الدوري” للسيارة بعد إتمام المبايعة

الفحص الدوري للسوائل

مخالفة الفحص الدوري, المربع نت

تعتبر سوائل السيارة هي أبرز الأشياء التي يتم فحصها، ولتجنب الوقوع في مخالفة الفحص الدوري عن طريق التأخر في إتمام الفحص، يجب أن تهتم بمستويات وجودة هذه السوائل وأبرزها كالتالي:

زيت المحرك

يعد زيت المحرك من أهم العوامل التي تساعد في الحفاظ على المحرك وإطالة عمره الإفتراضي، حيث يقوم الزيت بأداء العديد من الوظائف الهامة داخل المحرك، ومنها تزليج الأجزاء المعدنية داخله لمنع احتكاكها وتكسرها، بالإضافة إلى خفض حرارة المحرك وتنقيته من الشوائب والاتساخات.

ويتم تغيير زيت المحرك كل 5000 كيلومتر كحد وسطي، أو وفقاً لنوعية الزيت وكتيب السيارة، ويفضل تغيير فلتر الزيت عند تغيير الزيت، ويجب فحصه بصورة منتظمة للتأكد من عدم تناقصه أو احتراقه.

زيت القير

يقوم زيت القير بنفس مهام زيت المحرك تقريباً، وينصح بتغييره بعد قطع مسافة من 40,000 كم إلى 60,000 كم تقريباً، وفي حالة الاستخدام المكثف للسيارة والقيادة لمسافات طويلة بصورة متكررة، فإنه يفضل تغيير زيت القير بعد قطع 40,000 كيلومتر.

زيت الفرامل

يعتبر زيت الفرامل أحد أهم الزيوت في السيارة، حيث أنه العامل الرئيسي في إيقاف السيارة وقت الحاجة، لذا يجب الاهتمام بفحصه وتزويده في حال تناقصه وتغييره عند انتهاء صلاحيته، والتي تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام على أقصى تقدير، وفي حال إهماله فإنه قد يؤدي إلى عواقب وخيمة ويعرض السيارة لخطر الحوادث.

سائل التبريد

يساعد سائل التبريد في الحفاظ على محرك السيارة، حيث أنه يعمل على الحفاظ على درجة الحرارة داخل المحرك في الحدود المسموح بها، ويوصي الخبراء بفحص سائل التبريد مرة كل 15 يوماً في فصل الصيف، وسائل التبريد له مدة صلاحية مثل جميع السوائل والزيوت والأجزاء الأخرى في السيارة، وتنصح بعض الشركات بتغييره كل 80 ألف كم كما أن شركات أخرى تقول أن تغييره بعد 120 ألف كم أو بعد مرور 4 سنوات، أو حسب ما تحدده الشركة المصنعة، أو حسب نوعية السائل ذاته.

مواعيد محطات الفحص الدوري

وقبل أن نختتم حديثنا عن مخالفة الفحص الدوري والمعلومات الهامة عن هذا الإجراء الضروري، يجب أن نُطلعك على مواعيد العمل، حيث أوضحت الإدارة أن فترة العمل ستبدأ من الساعة الـ7 صباحاً حتى الساعة الـ11 مساءً (من الأحد إلى الخميس) ويوم السبت فستكون من الساعة الـ7 صباحاً حتى الساعة الـ10 مساءً، وذلك في محطات الفحص التالية: (الرياض1 والرياض 2، ومحطتي جدة 1، وجدة 2، ومحطات مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والدمام، والهفوف، وأبها، والطائف، وتبوك، وحائل، والقصيم، والخرج، وجازان، ونجران، وينبع، وحفر الباطن).

وستبدأ فترة العمل من الساعة الـ7 صباحاً إلى الساعة الـ4 عصراً (من الأحد إلى الخميس) ويوم السبت من الساعة الـ7 صباحا إلى الساعة الـ2 ظهراً، في محطات الجوف، وبيشة، والمجمعة، والباحة، ومحايل عسير، وعرعر، والقريات، ووادي الدواسر، والخفجي، والخرمة، والرس.

في حين كشف الحساب الرسمي للفحص الدوري للسيارات عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن أوقات الدوام الخاصة بخدمات الفحص بالمملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان المبارك في العام الماضي والتي نتوقع أن تطبق هذا العام أيضاً، حيث كشف حساب الفحص الدوري للسيارات عبر تويتر أن الفحص يبدأ من يوم السبت إلى يوم الخميس في جميع محطات الفحص، بينما تختلف مواقيت الدوام الخاصة بكل محطة، وكانت كالتالي العام الماضي:

مخالفة الفحص الدوري, المربع نت

شاهد أيضاً: المرور يضع غرامات مالية عند عدم وجود فحص دوري أو تأمين للسيارة

سيارات للبيع من أصحابها

الفحص الدوري تجاوز الفحص الدوري

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.