تعرف على تأثير الحرب الروسية-الأوكرانية على قطاع السيارات العالمي 21

المربع نت – شهدنا مؤخراً حشد روسيا لقواتها داخل الحدود الأوكرانية لتبدأ عملية الغزو لأوكرانيا بعد أن اعترف الرئيس الروسي “بوتين” بدولتين جديدتين تم اقتطاعهما من أوكرانيا، لتصبح أوكرانيا الآن بالنسبة إلى روسيا منقسمة إلى ثلاث دول مستقلين؛ ولكن مع بداية الغزو تطور الوضع إلى أن أصبحت الآن حرباً صريحة بين روسيا وأوكرانيا.

مع بداية الحرب الصريحة بين روسيا وأوكرانيا بدأت شركات السيارات في الانسحاب من الدولتين لحماية مصالحهم  وحماية العمال في روسيا وأوكرانيا، ومن بين الإجراءات التي اتخذتها شركات السيارات هي إغلاق المصانع التابعة لهم في البلدين وتعليق المبيعات وعمليات ما بعد البيع “الصيانة” وكذلك أوقفوا توريد قطع الغيار والسيارات إلى البلدين.

تعرف على تأثير الحرب الروسية-الأوكرانية على قطاع السيارات العالمي 22

تأثير الحرب على قطاع السيارات

تأثير الحرب على قطاع السيارات

هذه الحرب أثرت بالسلب على كلي الطرفين، سواءً البلاد المتنازعة أو شركات السيارات، بحيث سيخسر الشعبين وكالات السيارات ولن يتمكنوا من تصليح السيارات التي تحتاج إلى صيانة إلى أن يتم وقف الحرب، وبالنسبة لشركات السيارات فستخسر جزء كبير من المبيعات الشهرية والسنوية بالتأكيد لو استمرت الحرب لفترة طويلة، وخلال السطور التالية نستعرض لكم تأثير الحرب على قطاع السيارات.

شركة ياندكس الروسية للقيادة الذاتية توقف عمليات اختبار سياراتها في أمريكا

تعرف على تأثير الحرب الروسية-الأوكرانية على قطاع السيارات العالمي 23

أوقفت شركة ياندكس الروسية المتخصصة في صناعة تقنيات القيادة الذاتية عمليات اختبار أسطول سياراتها ذاتية القيادة في شوارع الولايات المتحدة الأمريكية وأوقفت عمليات التوصيلات من المطاعم إلى المنازل بعد أن قاطع الشعب الأمريكي جميع الشركات الروسية لعقاب روسيا على غزوها أوكرانيا، وكذلك قطعت الشركات العالمية علاقاتها مع الشركات الروسية.

رينو تفقد 25% من قيمتها السوقية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا

تأثير الحرب على قطاع السيارات

بعد بداية الحرب الروسية الأوكرانية خسرت رينو ربع قيمتها السوقية بسبب الحرب ولذلك لأنها أبرمت اتفاقية في عام 2007 مع شركة روسية حكومية بقيمة مليار دولار على أن تقدم رينو خدمات لهذه الشركة الحكومية في مقابل 12% من عائدات الشركة يذهب مباشرة إلى شركة رينو الفرنسية، ومع الحرب خسرت رينو هذه العائدات وإذا أنهت هذه الشراكة بينها وبين الشركة الروسية ستخسر مبالغ طائلة بالفعل.

هيونداي أوقفت التجميع في مصنع روسيا ولا تعرف متى تستأنف عمليات التجميع في المصنع

تعرف على تأثير الحرب الروسية-الأوكرانية على قطاع السيارات العالمي 24

كما أوقفت شركة هيونداي الكورية الجنوبية عمليات التجميع في مصنعها الروسي، ضمن حملة انسحاب معظم الشركات من السوق الروسي للوقت الحالي، كما قالت في بيان رسمي أنها لم تقرر متى ستستأنف التجميع في مصنعها الروسي.

شركة ماجنا للتوريدات تعلق عملياتها في روسيا

تعرف على تأثير الحرب الروسية-الأوكرانية على قطاع السيارات العالمي 25

أما عن عمليات توريدات السيارات وقطع الغيار، قالت شركة ماجنا أكبر مورد للسيارات في روسيا ومن أهم الشركات في العالم أنها أوقفت عملياتها في روسيا بسبب الغزو روسيا لأوكرانيا، حيث تمتلك شركة ماجنا للتوريدات والتي تُعتبر من أهم شركات توريدات السيارات في العالم 6 مصانع في روسيا، وتعليق الإنتاج بها سيؤثر بشكل سلبي على قطاع السيارات العالمي.

أودي تخفض إنتاجها في مصانع ألمانيا بسبب الحرب

تعرف على تأثير الحرب الروسية-الأوكرانية على قطاع السيارات العالمي 26

وخرج تأثير الحرب على قطاع السيارات من روسيا وأوكرانيا ليصل إلى ألمانيا، حيث أعلنت شركة أودي الألمانية عن تخفيض الإنتاج في مصانعها الألمانية بسبب تأخر توريدات الأسلاك الكهربائية المستخدمة في صناعة السيارات من أوكرانيا بعد بداية الحرب، وقد ينتج عن هذا تخفيض الإنتاج بشكل أكثر من الآن إذا استمرت الحرب لفترة أطول.

نيسان تعلق صادرات السيارات إلى روسيا ومن المتوقع غلق المصنع الروسي

تعرف على تأثير الحرب الروسية-الأوكرانية على قطاع السيارات العالمي 27

كما أعلنت شركة نيسان اليابانية عن توقف صادرات السيارات إلى روسيا بسبب الحرب والغزو الروسي الأوكراني، وبعد العقوبات التي أُجبرت على روسيا، ومن المتوقع أن توقف المبيعات بشكل مؤقت حتى تنتهي الحرب بين البلدين وتوقف الإنتاج المحلي في روسيا.

مجموعة فولكس فاجن توقف صادرات السيارات إلى روسيا وغلق المصانع الروسية

تعرف على تأثير الحرب الروسية-الأوكرانية على قطاع السيارات العالمي 28

كما أعلنت مجموعة فولكس فاجن الألمانية عن توقف صادرات السيارات إلى روسيا وتوقف المصانع الروسية التابعة للمجموعة الألمانية، والتي تضم فولكس فاجن وبنتلي وبورش وأودي وسيارات أخرى، كما أنها أوقفت المبيعات في روسيا رداً على غزوها لأوكرانيا، ومن المتوقع أن تستمر هذه الخطوات لفترة طويلة حتى يستعيد المشهد السياسي وضع ما قبل الحرب.

تويوتا توقف إنتاج السيارات في روسيا وتوريد السيارات وقطع الغيار

تعرف على تأثير الحرب الروسية-الأوكرانية على قطاع السيارات العالمي 29

أما شركة تويوتا فأعلنت بشكل رسمي عن توقف إنتاج السيارات في مصنع روسيا، وكذلك توقف توريد السيارات وقطع الغيار اللازمة لإنتاج السيارات وتوقف عمليات صيانة السيارات وعمليات ما بعد البيع بشكل عام، كما قالت إن هذا التوقف سيستمر إلى أجل غير مسمى.

هوندا تعلق مبيعات السيارات والدراجات في روسيا

تعرف على تأثير الحرب الروسية-الأوكرانية على قطاع السيارات العالمي 30

كما علقت شركة هوندا اليابانية توقف مبيعات السيارات والدراجات النارية وكذلك توقف تصدير السيارات والدراجات النارية إلى روسيا، لتنضم إلى عدد كبير من شركات السيارات التي قررت تعليق عملياتها الروسية رداً على الحرب.

تاتا موتورز وأستون مارتن توقفان عمليات التسليم في روسيا

تعرف على تأثير الحرب الروسية-الأوكرانية على قطاع السيارات العالمي 31

كما أوقفت شركة تاتا موتورز جاكوار ولاندر روفر مبيعات السيارات في روسيا وتوريد وتسليم السيارات في روسيا مع أستون مارتن بشكل مؤقت، حيث أدت العقوبات المفروضة على الحرب في أوكرانيا إلى خلق عقبات تجارية متزايدة لصناعة السيارات.

وفي الختام، قالت جمعية مصنعي السيارات الألمانية إن تداعيات الغزو الروسي على أوكرانيا عطلت الشحن الدولي لقطع الغيار اللازمة لإنتاج السيارات وتوريد وتصدير السيارات، كما أنها عطلت صناعة الرقائق الإلكترونية، وكانت السبب الرئيسي في زيادة أسعار الشحن الدولي، وبالتالي ارتفاع أسعار السيارات والتكلفة على شركات السيارات.

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

هوندا اكورد 2017 في عنيزة

قبل 11 ساعة
غير محدد
عنيزة

نيسان اكس تريل 2019

قبل 6 ساعات
55,000 ريال سعودي
الأحساء

هوندا اكورد 2017 في الطائف

قبل 11 ساعة
غير محدد
الطائف

للبيع هونداي ازيرا2013

قبل 7 ساعات
غير محدد
الرياض

مقالات ذات علاقة