تعرف على أهمية فيوزات السيارة وكيفية استبدال التالف منها 9

المربع نت – تعتبر الفيوزات “الصمامات الكهربائية” أحد أهم القطع الأساسية المؤثرة في النظام الكهربائي للسيارة، حيث تقوم بحماية الأجزاء الكهربائية من التلف نتيجة ارتفاع التيار الكهربائي المفاجئ والذي قد يحدث أحياناً.

تعرف على أهمية فيوزات السيارة وكيفية استبدال التالف منها 10

تعرف على أهمية فيوزات السيارة وكيفية استبدال التالف منها 11

ويتلخص عمل الفيوزات في السماح للتيار الكهربائي بالمرور في حدود القوة المطلوبة لتشغيل الأجزاء الكهربائية المختلفة في السيارة، وفي حال زيادة التيار أو حدوث أي خلل كهربائي يتعرض الفيوز للاحتراق، وذلك لحماية القطعة الكهربائية الخاصة به. 

وتمتلك كل الأجزاء الكهربائية في السيارة فيوز خاص بها مدون عليه قوته بالأمبير، وكمثال على ذلك الزجاج الكهربائي ومروحة الردياتير والتكييف والمصابيح ووحدة التحكم في فتح وإغلاق الأبواب، وغيره.

وقد يتعرض السائقين أثناء القيادة إلى احتراق أحد فيوزات الأجزاء الهامة في السيارة، والتي قد تتسبب في توقف السيارة عن العمل، مما يضطر قائد السائق إلى تغيير الفيوز التالف بنفسه، ويعد تغيير فيوزات السيارة ليس بالأمر الصعب، حيث باستطاعة كل سائق القيام بهذه العملية من دون العودة إلى ورش الصيانة إلا في الحالات التي تكون المشكلة الكهربائية كبيرة.

تعرف على أهمية فيوزات السيارة وكيفية استبدال التالف منها 12

وعلى سبيل المثال، في حال حدوث مشكلة ما لأحد أجزاء النظام الكهربائي مثل نظام التحكم في فتح وغلق الأبواب، فعلى السائق فتح علبة الفيوزات، ومن ثم البحث على مكان تواجد الفيوز المتعلق بنظام التحكم في غلق الأبواب وفقاً لكتيب السيارة، ثم يقوم بنزع الفيوز التالف من مكانه لاستبداله بآخر جديد.

مع ملاحظة أن تغيير فيوزات السيارة يجب أن يكون بنفس قوة الفيوزات التالفة، فإذا كان الفيوز بقدرة 10 فيجب استبداله بفيوز 10 وإلا قد تتعرض السيارة للمشاكل والأعطال.

تعرف على أهمية فيوزات السيارة وكيفية استبدال التالف منها 13

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة