المربع نت – مما لاشك فيه أن ميتسوبيشي باجيرو تعد واحدة من أفضل سيارات الأس يو في العائلية في العالم ، وهي موجودة منذ عام 1981 وحققت أكثر من 3.3 مليون عملية بيع في 40 عامًا، وشهد الإصدار الأخير عام 2019 نهاية الطريق لسيارة الدفع الرباعي ذات السمعة الطيبة ميتسوبيشي باجيرو، ولكن على الرغم من وصول السيارة إلى النهاية إلا أن السيارة مازالت موجودة حتى الأن، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول تاريخ تطور ميتسوبيشي باجيرو وأهم مواصفات السيارة لعام 2022.

ميتسوبيشي باجيرو الجيل الأول

ميتسوبيشي باجيرو

الجيل الاول

شهد عام 1982 ظهور أولى موديلات ميتسوبيشي باجيرو والتي تميزت بوجود قاعدة عجلات قصيرة نسيباً مقارنة بالجيل الحالي، وفي الداخل حصلت السيارة على سقف معدني أ, قماشي كما أن الخارجية كانت تأتي مع 3 أبواب فقط.

ميتسوبيشي باجيرو تعرف على رحلة تطور الاس يو في المميزة

أما عن المحركات فتوفرت السيارة مع 3 خيارات للمحرك أبرزهم محرك V6 سعة 3 لتر، هذا ولم يلقى الموديل النجاح المنشود وهو ما دفع الشركة في عام 1983 لإطلاق نسخة ذات قاعدة عجلات طويلة مع خمس أبواب ومقاعد تكفي لسبعة ركاب، مع ثلاثة مستويات لإرتفاع السقف لإرضاء كافة الأذواق.

اقرأ أيضاً: ميتسوبيشي إير تريك 2022 الجديدة كلياً تكشف نفسها “صور ومواصفات”

ميتسوبيشي باجيرو الجيل الثاني

ميتسوبيشي باجيرو

استطاعت السيارة من خلال الجيل الأول أن تثبت أقدامها في الأسواق وهو ما دفع الشركة لطرح الجيل الجديد مع تغييرات شاملة في التصميم وذلك في عام 1991، ومبدأياً توفرت السيارة مع أربعة خيارات للمحرك بالإضافة إلى توافر نسختين واحدة ذات قاعدة عجلات قصيرة وأخرى ذات قاعدة عجلات طويلة، كما حصلت السيارة على نظام دفع رباعي لأول مرة.

ميتسوبيشي باجيرو الجيل الثالث

ميتسوبيشي باجيرو

في إطار سعيها للحفاظ على نجاح سيارتها قدمت ميتسوبيشي الجيل الثالث من باجيرو عام 2000، وحصل على هيكل أعرض قليلاً مع شاصيه أكثر مرونة ونظام تعليق محدث، وكان التغيير الأبرز هو تغيير مكان خزان الوقود ليصبح بين كلا المحورين وهو ما ساعد على تحسين ديناميكية السيارة وثباتها وتعزيز قدراتها على الطرق الوعرة، وهو ما أدى إلى زيادة شعبية السيارة خاصة في الوطن العربي.

شاهد أيضاً: اسعار سيارات ميتسوبيشي 2020 – 2021 بعد الضريبة 15%

ميتسوبيشي باجيرو الجيل الرابع

ميتسوبيشي باجيرو

وشهد عام 2006 تدشين أحدث أجيال ميتسوبيشي باجيرو، في البداية عملت الشركة على تحسين الأداء من خلال الحصول على نظام Super-Select 4WD II للدفع الرباعي وهو ما أدي بطبيعة الحال إلى تحسين الثبات والاحتكاك الالكترونيبجانب حصول السيارة على نظام توزيع قوة المكابح الكترونياً والذي كان يعد نظام ثورياً في حينها.

أما عن الاداء فجاءت السيارة السيارة مع محرك V6 سعة 3.8 لتر إلى 274 حصان قبل أن يتم إلغاء هذا المحرك بالأسواق الخليجية في عام 2009 واستبداله بمحرك 3.5 لتر بقوة 189 حصان.

هذا والجدير بالذكر أن باجيرو قد حصلت في 2010 على بعض التحديثات الخارجية والداخلية وهو ما تم كذلك في عام 2015، وتضمنت التغييرات أنظمة صوت محدثة وكذلك تصميمات داخلية جديدة مع شاشة عرض معلوماتي أكبر.

اقرأ أيضاً: ميتسوبيشي اوتلاندر 2022 الجديدة كلياً تنطلق رسمياً

ميتسوبيشي باجيرو  2022

هذا وعلى الرغم من إعلان ميتسوبيشي في وقت سابق عن إيقاف إنتاج باجيرو في عام 2019، إلا أن السيارة مازالت متوفرة في العديد من الأسواق العربية ومنها السوق السعودي، وإليك فيما يلي مواصفات ومميزات السيارة اليابانية المميزة.

في البداية تعتمد ميتسوبيشي باجيرو على ثلاث خيارات للمحرك تجعلها مناسبة لمختلف الاستخدامات وكذلك كافة الأذواق:

  • محرك 6 سلندر 3.8 لتر بقوة 243 حصان وعزم دوران 329 نيوتن متر لتتسارع إلى 100 كم/س في 10.6 ثانية وتبلغ سرعة قصوى 200 كم/س، ويتميز بمعدل استهلاك وقود 13.5 لتر كل 100 كم.
  • محرك 6 سلندر 3.5 لتر  بقوة 189 حصان وعزم دوران 306 نيوتن متر لتتسارع إلى 100 كم/س في 12.5 ثانية وتبلغ سرعة قصوى 180 كم/س، ويتميز بمعدل استهلاك وقود 13 لتر كل 100 كم.
  • محرك 6 سلندر 3 لتر  بقوة 177 حصان وعزم دوران 259 نيوتن متر.
  • وتأتي المحركات متصلة بناقل حركة أوتوماتيك 4 أو 5 سرعات مع الوضع الرياضي.

كما تأتي السيارة مع مجموعة مختلفة ومتنزعة من أحدث أنظمة سلامة ومساعدة سائق تشمل أكياس هواء على مرحلتين للسائق والراكب الأمامي ووسائد هواء جانبية وستائر هواء ونظام الثبات الإلكتروني ونظام التحكم النشط في الثبات والاستقرار ونظام الفرامل المانعة للانغلاق مع توزيع قوى الفرامل الكترونيا ونظام إنذار أمان ونظام ضد السرقة بمانع تشغيل المحرك وطفاية حريق وطقم اسعاف اولية ونظام تثبيت مقعد الطفل ونظام تنبيه النقطة العمياء ونظام تنبيه مغادرة المسار ومستشعرات أمامية وخلفية وجانبية، ونظام منع التصادم الأمامي وفرامل طوارئ تلقائية.

تقنيات ميتسوبيشي باجيرو

هذا وبالنظر إلى الداخل سيمكنك ملاحظة المساحة الواسعة للداخلية، حيث تسع مقصورة ميتسوبيشي باجيرو لتكفي 7 ركاب مع مساحة واسعة للتخزين، بالإضافة إلى العديد من اللمسات التقني المميزة لتصبح السيارة أكثر الراحة والعملية، وتفصيلاً فإننا نرى في الداخل لوحة عدادات مضاءة، مفاتيح التحكم المكسوة بالجلد، المقاعد الجلدية اللينة أو القماشية حسب الرغبة والفئة.

هذا بالإضافة إلى التجهيزات الفاخرة ويغلب عليها الطابع الرياضي وتوفر حيز رأس وأرجل وافرين، وتمتاز بترتيبات مقاعد متنوعة وأماكن تخزين تحت أرضية الصف الثالث أو يمكن إزالة المقاعد كليا ويمكن طي مقاعد الصف الثاني لزيادة السعة التخزينية، وهو ما يكون مفيد خصوصاً عند الذهاب في مغامرات على الطرق الوعرة.

كما تشمل التجهيزات الداخلية ايضاً وجود عجلة قيادة مكسوة بالجلد مع تطعيمات خشبية للفئة العليا وبمفاتيح التحكم في نظام الصوت ومثبت السرعة وقابل للضبط والامالة ومقاعد عجلد قابلة للضبط لوحة مفاتيح للنوافذ الكهربائية، حاملات أكواب أمامية، صندوق كونسول أرضي، براد مشروبات في الكونسول، مرآة زينة مضاءة مع غطاء وحامل بطاقة لحاجبات الشمس، مصابيح مقصورة امامية ومصباح الحالة في السقف ومصابيح موضع الأقدام، مرآة خلفية الكترونية، مكيف هواء تلقائي مع فلتر تقنية، نظام قفل مركزي للأبواب، نظام صوت مع حتى 13 سماعة، نظام معلومات وترفيه مع نظام ملاحة ومشغل اسطوانات CD وراديو FM و AM و ومنافذ يو اس بي، نظام ترفيه خلفي مع شاشة 9 بوصة بدعم اسطوانات DVD وسماعات رأس لاسلكية لتجربة ترفيه ممتعة على كافة الطرقات.

اقرأ أيضاً: ميتسوبيشي لن تصنع لانسر جديدة لهذا السبب

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل