أبرز الأعطال التي يسببها تلف فلتر هواء السيارة 7

المربع نت – يعتمد المحرك على الكثير من الأجزاء الهامة التي تساعده على العمل بكفاءة عالية، أحد هذه الأجزاء هو فلتر الهواء، وتتلخص مهمته في تنقية الهواء الداخل إلى المحرك من أى ملوثات مثل الأتربة والغبار والشوائب، ما يساهم في إتمام عملية الاحتراق الداخلي بكفاءة عالية.

أبرز الأعطال التي يسببها تلف فلتر هواء السيارة 8

أبرز الأعطال التي يسببها تلف فلتر هواء السيارة 9

وفي حال تعرض فلتر الهواء للانسداد أو للتلف فإنه يسبب عدد من الأعطال والمشاكل للمحرك، وفي التقرير التالي، سوف نتطرق إلى أهم الأعطال التي يسببها تلف فلتر الهواء، وهي كالتالي:

– تأخر دوران المحرك 

تسرب الأتربة والاتساخات من فلتر الهواء إلى غرفة الاحتراق يؤثر بالسلب على كفاءة عمل البواجي، والتي تؤثر بدورها على توقيت الإشعال وتأخر دوران المحرك.

– خروج أدخنة سوداء من العادم

عند حدوث انسداد في فلتر الهواء فأنه يسبب انخفاض نسبة الهواء داخل غرفة الاحتراق، بمعنى كمية البنزين أصبحت أعلى ومن ثم الاحتراق لن يكون صحيحاً ويكون ناتج ذلك دخان أسود من عادم السيارة.

– ضعف عزم المحرك

الأتربة والاتساخات تؤدي إلى إعاقة عمل أجزاء المحرك، ما يضعف عزم السيارة عند الضغط على دواسة الوقود.

– زيادة استهلاك الوقود

تلف الفلتر يسبب إعاقة مرور الهواء إلى غرفة الاحتراق في المحرك، ما يؤدي إلى عدم توفر الهواء الكافي لعملية الاحتراق، وبالتالي يتسبب في زيادة نسبة الوقود من طرف كمبيوتر السيارة، لتعويض الخلل والنقصان في كمية الأكسجين.

أبرز الأعطال التي يسببها تلف فلتر هواء السيارة 10

ويعمد بعض السائقين إلى تنظيف فلتر الهواء بدلاً من استبداله، وذلك عن طريق توجيه هواء مضغوط نحوه، لكن هذه العملية غالباً ما تتسبب في تلف الفلتر، وذلك لأنها تؤدي إلى توسيع الفتحات الصغيرة جدا به التي تمتنع الأتربة والاتساخات من المرور للمحرك، وبالتالي تتسبب في إصابة المحرك بالعديد من المشاكل والأعطال.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

جيلي اميجراند 2023 في الرياض

قبل يوم
غير محدد
الرياض

المدينة المنورة

قبل يوم
85,000 ريال سعودي
المدينة المنورة

جيب لاند كروزر 2011

قبل يوم
100,000 ريال سعودي
تبوك

للبيع بي ام دبليو X6 2010

قبل يوم
غير محدد
الرياض

مقالات ذات علاقة