انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تعتبر الحساسات من أهم القطع الحيوية التي تعتمد عليها السيارات في عملية التشغيل والكشف عن الأعطال، ومن الحساسات الهامة التي لا يدري عنها كثير من السائقين هو حساس IAC، فما هي وظيفته وعلامات تعرضه للتلف؟

تعرف على أهمية حساس IAC وعلامات تعرضه للتلف 2

تعرف على أهمية حساس IAC وعلامات تعرضه للتلف 1

يقوم حساس IAC بأداء العديد من الوظائف الهامة، حيث يعمل على التحكم عن طريق الكمبيوتر في زيادة أو خفض سرعة الحركة داخل محرك السيارة، كما يعمل على تثبيت سرعة دوران المحرك على الوضعية المنخفضة في حال توقف السيارة وأثناء دوران المحرك.

ويقوم الحساس بتثبيت سرعة دوران المحرك على الوضع المنخفض، والذي يكون فيه أقل من 700 RPM وذلك عند درجة الحرارة المثالية للمحرك، كما يعمل على رفع عدد لفات المحرك الـRPM إلى 2000، عند تشغيل السيارة من أجل رفع درجة حرارة المحرك، ليصل إلى درجة الحرارة المثالية، والتي تجعل المحرك يعمل بكفاءة عالية، وبعدها يبدأ عداد الـ RPM بالنزول تدريجياً، والعودة إلى مستواه الطبيعي.

ومن وظائف حساس IAC رفع سرعة عدد دورات المحرك “عداد RPM” عند ارتفاع الحمل على المحرك نتيجة تشغيل مكيف السيارة، لكي يستمر عمل المحرك أثناء السرعة الخاملة، ولا يحدث انخفاض في إمدادات الطاقة إلى الأجهزة الكهربائية الموجودة في السيارة.

تعرف على أهمية حساس IAC وعلامات تعرضه للتلف 3

وفي حال تعرض حساس IAC للتلف فإنه يسبب العديد من المشاكل للسيارة، ومن علامات تعرضه للعطل حدوث اختلال وعدم انتظام في عدد لفات المحرك في السيارة، حيث يلاحظ السائق وجود تذبذب وعدم ثبات في عداد RPM في السيارة، مع ارتفاع صوت المحرك عن المعتاد.

ومن مؤشرات تلف حساس IAC أيضاً توقف تشغيل المحرك عن العمل عند تكون السيارة في حالة الخمول، مع ملاحظة أن هذه المشكلة قد تكون بسبب حاجة الحساس للتنظيف فقط، بالإضافة إلى ظهور تفتفة (تقطيع ) في المحرك أثناء القيادة.

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل