انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يعتمد المحرك على العديد من القطع الميكانيكية والكهربائية والسيور لأداء عمله بكفاءة عالية، أحد أهم سيور المحرك هو سير الكاتينة، حيث يعمل على نقل الحركة من عمود الكرنك إلى عمود توافق الصمامات “الكامات”، مما يؤدي إلى تحرك السيارة وعمل المحرك على الوجه الأمثل. 

علامات تلف سير الكاتينة وخطورة انقطاعه 2

علامات تلف سير الكاتينة وخطورة انقطاعه 1

وفي حال تعرض هذا السير الهام للانقطاع فإنه يسبب العديد من المشاكل والأعطال للمحرك، قد تصل إلى حد توقف المحرك بالكامل، لذا يجب فحصه بشكل منتظم للتأكد من سلامته، وتغييره عندما ينتهي عمره الافتراضي، والذي يتراوح في حدود 80 ألف كيلومتر، أو وفقاً لطراز السيارة أو حسب إرشادات المصنع.

ومن أبرز علامات انقطاع سير الكاتينة صدور صوت مزعج مرتفع من المحرك، ويحدث ذلك نتيجة اصطدام المكبس بالصمامات الخاصة بالمحرك، مما يسبب اعوجاج صبابات المحرك أو تكسرها وانكسار في جسم البساتم “المكابس”.

علامات تلف سير الكاتينة وخطورة انقطاعه 3

وعند انقطاع سير الكاتينة يتوقف المحرك بصورة مفاجئة، وللتأكد أن السير هو سبب توقف المحرك، قم برفع غطاء المحرك، وشغل المحرك مرة واحدة لعدة ثواني مع التركيز الجيد في صوت دوران المارش، إذا لاحظت وجود صوت مختلف في دوران المارش، ويدور بسرعة كبيرة جدا على غير المعتاد، فاعلم أن سير الكاتينة قد انقطع بالفعل، وفي هذه الحالة يجب عدم تشغيل المحرك مرة أخرى، وسحب السيارة لمركز صيانة لتغيير السير.

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل