المربع نت – منذ سنوات أصبح التوجه العام والمهيمن على صناعة السيارات في العالم هو التحول نحو إنتاج السيارات الكهربائية بشكل تدريجي استراتيجي على مدار العقدين القادمين؛ وذلك لتقليل نسبة الانبعاث والحفاظ على البيئة وأيضًا تجنبًا لكافة المخالفات والغرامات الحكومية حول العالم.

دراسة: إطارات السيارة ملوثة للهواء أكثر من أي محرك احتراق داخلي

شركات السيارات تخطط للتحول نحو تصنيع السيارات الكهربائية بحلول 2030

السيارة

كما اعتمدت الكثير من الدول تنفيذ خطط التحول نحو تصنيع السيارات الكهربائية، وفرض الحظر، وتوقف تصنيع السيارات التي تعمل بمحرك احتراق داخلي حصري مع بداية عام 2030، و التخلص الكامل من السيارات التي تعمل بمحرك احتراق داخلي بحلول عام 2060؛ وبذلك تكون قد حققت تلك الدول هدف صفر انبعاثات كربونية.

إقرأ أيضًا: حكايات في عالم السيارات..تعرف على أهم مؤسسي شركات السيارات الألمانية

السيارات الكهربائية ليست خالية من الانبعاثات الضارة للبيئة

دراسة: إطارات السيارة ملوثة للهواء أكثر من أي محرك احتراق داخلي 1

ولكن يبقى سؤال هام.. هل السيارات الكهربائية خالية من الانبعاثات؟ ولا تصدر أي نوع من الانبعاثات على الإطلاق؟.. للإجابة عن هذا السؤال، أجرت مجموعة من الطلاب البريطانيين، والحاصلين على جائزة “جيمس دايسون” وهي جائزة دولية لتشجيع مهندسي التصميم يتم تمويلها من مؤسسة “جيمس دايسون” الخيرية، دراسة تشير أن الإطارات هي أكثر الأجزاء الملوثة في السيارات،حيث أنها المسؤولة عن 50% تقريبا من تلوث الهواء الناتج عن السيارات. هؤلاء الطلاب ابتكروا جهاز يتم تركيبه على الإطارات يلتقط الغبار الخارج من احتكاك الإطار بالطريق والذي يتسبب في تلوث الهواء أكثر من عوادم محركات السيارات البنزين والديزل. هذا الابتكار من شأنه تقليل الإنبعاثات بنسبة 60% تقريبا بحسب دراسة الطلاب الذين ابتكروا هذا الجهاز.

فيما أوضحت دراسة أجراها خبراء مؤسسة “ايمين اناليتكس” البريطانية، عن تسبب تآكل إطارات السيارات في تلوث الهواء،  وقد بينت أنّ العين المجردة لا ترى ذرات الكاوتشوك المتطايرة. هذه الذرات هي جسيمات صلبة متناهية الصغر يستنشقها الإنسان لتكون سبباً في مشكلات صحية خطيرة. حيث تصيب الرئة والقلب على وجه الخصوص بأضرار كبيرة.

شاهد أيضًا: لوسيد اير: اهم معلومات واسعار السيارة الكهربائية المدعومة من السعودية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل