, المربع نت

المربع نت – توفي الياباني شونجي تاناكا، المصمم الرئيسي للسيارة مازدا MX-5 مياتا الأصلية، حيث أعلن صديقا مقربا لـ”تاناكا” عبر صفحته على منصة التواصل الإجتماعي “فيسبوك” عن وفاته، معبرًا عن أسفه الشديد بإعلان الخبر من خلال عبارة بسيطة نصها «أنا آسف جدًا للإعلان عن وفاة السيد تاناكا، كبير مصممي NA MX-5 في 12 ديسمبر عن عمر يناهز 75 عامًا»، لكنه لم يعلن سبب الوفاة.

, المربع نت

كانت أخر كلمات “تاناكا” قبل وفاته «لا أندم على حياتي»؛ وكيف ذلك! وقد أعطى “تاناكا” العالم السيارة الرياضية الصغيرة الأساسية؛ فمياتا هي بورش 911 السيارات الرياضية الصغيرة، ولديها إرث وسمعة لا يمكن أن يحلم بها بعض المصنّعين، حيث لا تزال السيارة الرياضية ضمن السيارات الأكثر مبيعًا في العالم وواحدة من أكثر السيارات التي يمكن لعشاق السيارات الاستمتاع بها بتكلفة ميسورة.

, المربع نت

على الرغم من كون شونجي تاناكا مصممًا رئيسيًا لـ”مازدا” إلا أنه لم يحظ بنفس القدر من الاهتمام مثل المهندسين الرئيسيين، توشيهيكو هيراي و تاكاو كيجيما، حيث كان هذان الرجلان مسؤولين عن جعل “مازدا” أداة القيادة الملحمية، بينما كان تاناكا مسؤولاً عن التصميم الخارجي والداخلي.

, المربع نت

في حين أن “مياتا” تستحق بالتأكيد الثناء كأداة قيادة، إلا أن التصميم جزء من سيارة رودستر ناجحة ومربحة للغاية؛ حققت “مياتا NA” نجاحًا كبيرًا، حيث تمت كتابة كتاب كامل عنها عندما بلغت الخامسة والعشرين من العمر.

كما ترون خلال الصور، كانت المصابيح الأمامية المنبثقة الشهيرة والوجه المبتسم دائمًا جزءًا من التصميم، مستوحى من لوتس Elan.

, المربع نت

وفقًا لتاناكا كان مفهوم “مياتا” هو “آلة الزمن المتأرجحة”، باختصار، كان رمزًا للحرية ويهدف إلى توفير تجربة مثيرة في السقف المفتوح تجعل السائق أقرب إلى الطبيعة.

, المربع نت

كثير من الناس لا يعرفون هذا، لكن المفهوم الأول صمم في كاليفورنيا، وافقت مازدا على المشروع مما أدى إلى بدء مرحلة التصميم الأولية، وبعد الانتهاء من المشروع تم شحنه إلى اليابان، حيث التقى به تاناكا الرافض.

وفقًا لمقابلات مع “تاناكا” كان يعتقد أن التصميم أمريكي للغاية، ولم يكن هناك طريقة لتحديده على أنه سيارة رياضية خفيفة الوزن.

, المربع نت

يمكن أن نرى الفرق بين مفهوم كاليفورنيا ونموذج “تاناكا”مع تأثير إعادة التصميم من حب زوجته لأقنعة Noh اليابانية التي تغير على ما يبدو التعبير اعتمادًا على الزاوية التي يتم عرضها منها. 

, المربع نت , المربع نت , المربع نت , المربع نت , المربع نت , المربع نت , المربع نت , المربع نت , المربع نت , المربع نت , المربع نت , المربع نت , المربع نت

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.