المربع نت – توفي الياباني شونجي تاناكا، المصمم الرئيسي للسيارة مازدا MX-5 مياتا الأصلية، حيث أعلن صديقا مقربا لـ”تاناكا” عبر صفحته على منصة التواصل الإجتماعي “فيسبوك” عن وفاته، معبرًا عن أسفه الشديد بإعلان الخبر من خلال عبارة بسيطة نصها «أنا آسف جدًا للإعلان عن وفاة السيد تاناكا، كبير مصممي NA MX-5 في 12 ديسمبر عن عمر يناهز 75 عامًا»، لكنه لم يعلن سبب الوفاة.

وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 39

وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا

كانت أخر كلمات “تاناكا” قبل وفاته «لا أندم على حياتي»؛ وكيف ذلك! وقد أعطى “تاناكا” العالم السيارة الرياضية الصغيرة الأساسية؛ فمياتا هي بورش 911 السيارات الرياضية الصغيرة، ولديها إرث وسمعة لا يمكن أن يحلم بها بعض المصنّعين، حيث لا تزال السيارة الرياضية ضمن السيارات الأكثر مبيعًا في العالم وواحدة من أكثر السيارات التي يمكن لعشاق السيارات الاستمتاع بها بتكلفة ميسورة.

وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 40

على الرغم من كون شونجي تاناكا مصممًا رئيسيًا لـ”مازدا” إلا أنه لم يحظ بنفس القدر من الاهتمام مثل المهندسين الرئيسيين، توشيهيكو هيراي و تاكاو كيجيما، حيث كان هذان الرجلان مسؤولين عن جعل “مازدا” أداة القيادة الملحمية، بينما كان تاناكا مسؤولاً عن التصميم الخارجي والداخلي.

وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 41

في حين أن “مياتا” تستحق بالتأكيد الثناء كأداة قيادة، إلا أن التصميم جزء من سيارة رودستر ناجحة ومربحة للغاية؛ حققت “مياتا NA” نجاحًا كبيرًا، حيث تمت كتابة كتاب كامل عنها عندما بلغت الخامسة والعشرين من العمر.

كما ترون خلال الصور، كانت المصابيح الأمامية المنبثقة الشهيرة والوجه المبتسم دائمًا جزءًا من التصميم، مستوحى من لوتس Elan.

وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 42

وفقًا لتاناكا كان مفهوم “مياتا” هو “آلة الزمن المتأرجحة”، باختصار، كان رمزًا للحرية ويهدف إلى توفير تجربة مثيرة في السقف المفتوح تجعل السائق أقرب إلى الطبيعة.

وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 43

كثير من الناس لا يعرفون هذا، لكن المفهوم الأول صمم في كاليفورنيا، وافقت مازدا على المشروع مما أدى إلى بدء مرحلة التصميم الأولية، وبعد الانتهاء من المشروع تم شحنه إلى اليابان، حيث التقى به تاناكا الرافض.

وفقًا لمقابلات مع “تاناكا” كان يعتقد أن التصميم أمريكي للغاية، ولم يكن هناك طريقة لتحديده على أنه سيارة رياضية خفيفة الوزن.

وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 44

يمكن أن نرى الفرق بين مفهوم كاليفورنيا ونموذج “تاناكا”مع تأثير إعادة التصميم من حب زوجته لأقنعة Noh اليابانية التي تغير على ما يبدو التعبير اعتمادًا على الزاوية التي يتم عرضها منها. 

وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 43 وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 46 وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 47 وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 48 وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 49 وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 50 وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 44 وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 52 وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 53 وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 39 وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 40 وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 41 وفاة الياباني شونجي تاناكا مصمم مازدا MX-5 مياتا 42

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

Mazda CX-5 2018 in Jubail at a price of 70 thousands SAR

قبل 3 أسابيع
70,000 ريال سعودي
الجبيل

Mazda CX-9 2016 in Jeddah at a price of 49,500 SAR

قبل شهرين
49,500 ريال سعودي
جدة

Mazda 6 2020 in Jubail at a price of 76 thousands SAR

قبل 3 أشهر
76,000 ريال سعودي
الجبيل

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل