المربع نت – من الأمور المحرجة التي قد تواجه قائدي السيارات هي التوقف في الجانب الخاطئ لباب خزان الوقود عند التزود بالوقود، وغالباً ما يحدث هذا الأمر عند قيادة سيارة جديدة لأول مرة مع عدم معرفة مكان باب خزان الوقود إذا كان في الجانب الأيمن من السيارة أو الأيسر، فما هو  سر هذا الاختلاف؟

لماذا يختلف وجود فتحة خزان الوقود بين سيارة لأخرى؟ 7

لماذا يختلف وجود فتحة خزان الوقود بين سيارة لأخرى؟

أجاب خبراء السيارات أن اختلاف موضع باب خزان الوقود يرجع إلى الشركات المصنعة للسيارات، حيث أن كل شركة تضع مكان باب خزان الوقود وفقاً لاختيار المهندسين وتصميم السيارة والأجهزة بها أو للأمن والسلامة.

وكمثال على ذلك نجد أن سيارات فولكس واجن غالباً ما يكون خزان الوقود فيها على الجانب الأيمن (الراكب)، وذلك لإبقاء الشخص الذي يملء خزان الوقود بعيدًا عن حركة مرور الطريق في السيارات التي يوجد بها المقود على اليسار.

كما توجد عدة عوامل أخرى تتحكم في موضع باب الخزان في تصميم السيارة، ومنها وجود أجزاء إضافية للسيارة في جانب دون أخر، وهو ما يعيق وضع خزان الوقود، وكمثال على ذلك في حال وضع مكبر صوت ناحية اليسار، بالتالي لا تكون هناك مساحة تكفي خزان الوقود ويتم نقله إلى الجانب الأيمن، وهكذا.

لماذا يختلف وجود فتحة خزان الوقود بين سيارة لأخرى؟ 8

الجدير بالذكر، فإن خزانات الوقود سابقاً كانت تتواجد في الجزء الخلفي للسيارة، لكن هذا الأمر كان يمثل خطورة شديدة على أمان وسلامة السيارة في حال الاصطدامات الخلفية، لذا تداركت الشركات المصنعة للسيارات هذه المشكلة، وكان البديل وضع فتحة الخزان على أحد الجانبين. 

وفي النهاية للتأكد من موضع باب الخزان الصحيح، كل ما عليك فعله هو النظر إلى المؤشر بجانب علامة البنزين في عداد قياسات السيارة، إذا وجدته في اليمين فإن باب خزان الوقود في اليمين، وإذا وجدته في اليسار فإن الباب في اليسار.

لماذا يختلف وجود فتحة خزان الوقود بين سيارة لأخرى؟ 9

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل