مناطق "الانهيار" في السيارة، ما هي وكيف تحمينا في الحوادث؟ 11

المربع نت – غالبًا ما يتم ذكر مناطق الاصطدام الأمامية والخلفية للسيارة خلال تقييمات السيارات، فما هي تلك المناطق وما الذي صممت من أجله؟

مناطق الانهيار “الاصطدام الأمامية والخلفية للسيارة” هي مناطق مخصصة في السيارة مصممة للتشوه والاصطدام عند وقوع حادث للسيارة مهمتها امتصاص بعض الطاقة الناجمة عن الاصطدام، وذلك من أجل حماية الركاب. 

مناطق "الانهيار" في السيارة، ما هي وكيف تحمينا في الحوادث؟ 12

مناطق "الانهيار" في السيارة، ما هي وكيف تحمينا في الحوادث؟ 13

في حين أننا قد نفترض أن هناك اثنين فقط من هذه المناطق، وهي منطقة الإصطدام الأمامية والخلفية، فإن الهياكل الجانبية في السيارة تعتبر أيضًا مناطق أصطدام ، حيث يتم بناء إطار صلب لإحاطة الركاب، مع مناطق مخصصة سوف تنهار عند الاصطدام بقوة خلال وقوع حادث، تحدد طريقة تصميم هذه المناطق المخصصة مدى جودة أداء هيكل السيارة في حالة وقوع حادث ومدى حماية ركابها، فكيف تعمل تلك المناطق بالضبط؟

مناطق "الانهيار" في السيارة، ما هي وكيف تحمينا في الحوادث؟ 14

تم ابتكار مناطق الاصطدام في السيارات لأول مرة وحصلت على براءة اختراعها في عام 1937 من قبل مهندس مرسيدس بنز “بيلا بارييني”، حيث تم تصميم مناطق الاصطدام في السيارات للتفتت والتشوه التدريجي لامتصاص الطاقة الحركية الناجمة عن التصادم، مما يؤدي إلى إبطاء السيارة تدريجيًا قدر الإمكان لتقليل قوى التباطؤ على الركاب.

منطقة الاصطدام الأمامية هي المحور الرئيسي لسلامة التصادم ويجب تصميم ديناميكيات قسم الاصطدام هذا بدقة، كما أن المواد المستخدمة في مناطق الاصطدام في السيارة مختارة بعناية حتى يحدث الاصطدام والتشوه كما هو مخطط له.

مناطق "الانهيار" في السيارة، ما هي وكيف تحمينا في الحوادث؟ 15

كان الهدف من مناطق الاصطدام هو تقليل القوة الأولية، وإعادة توزيعها قبل وصولها إلى الركاب، لكن المكونات الميكانيكية المختلفة الموجودة على اللوحة تشكل مشكلة، إذا كانت الواجهة الأمامية عبارة عن منطقة اصطدام، فماذا يحدث للمحرك في حالة تصادم وجهاً لوجه؟.

يتعين على المصممين إيجاد طريقة لضمان عدم دفع المحرك مرة أخرى إلى المقصورة نتيجة الاصطدام، وبالمثل في الحوادث الخلفية، يجب أن ينحني الإطار بعيدًا عن الصدمات ورفع خزان الغاز بعيدًا عن التصادم.

كيف تختار سيارة آمنة

يجب أن تتوافق جميع السيارات الجديدة المباعة مع معايير أمان معينة، كما أن المعدات مثل فرامل ABS والتحكم في الثبات والكاميرا الاحتياطية يفرضها القانون؛ ومع ذلك هناك معايير أخرى هامة بجانب الحد الأدنى المطلوب بموجب القانون؛ فكيف نختار سيارة آمنة؟

تتضمن المعايير المتفق عليها عند اختيار سيارة أمنية في عدة خطوات، منها:

  • ميزات الأمان الثابتة

ومنها على سبيل المثال (حزام الامان، الكيس الهوائي “الوسائد الهوائية”، و هياكل السيارات القوية،وقدرتها على تحمل الصدمات وحماية ركابها) والتي تساعد السيارة على النجاة من الاصطدام بمجرد حدوثه.

  • ميزات الأمان النشطة

وتشمل هذه الميزات (نظام ABS، والتحكم في الثبات، وميزات مساعدة السائق مثل مراقبة النقطة العمياء، والتحكم التكيفي في التطواف، والفرملة الذاتية، والتنبيه عبر حركة المرور الخلفية)، والتي تساعد على تجنب وقوع الحادث وتقليل مخاطر حدوثه في المقام الأول،

مناطق "الانهيار" في السيارة، ما هي وكيف تحمينا في الحوادث؟ 16

 

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة