, المربع نت

المربع نت – تعتبر الفيوزات “الصمامات الكهربائية” من أهم القطع المؤثرة في النظام الكهربائي بالسيارة، حيث أنها تعمل على حماية أجزاء النظام الكهربائي من التلف نتيجة ارتفاع التيار الكهربائي المفاجئ في بعض الأحيان.

, المربع نت

وللحفاظ على أجزاء السيارة الكهربائية قامت الشركات المصنعة للسيارات بتزويد كل جزء من منظومة الكهرباء بالسيارة فيوز خاص به مدون عليه قوته بالأمبير، بحيث يسمح هذا الفيوز بمرور التيار الكهربائي في حدود القوة المطلوبة للتشغيل، وعند زيادة التيار أو حدوث أي خلل كهربائي يتعرض الفيوز للاحتراق، وذلك لحماية القطعة الكهربائية الخاصة به.

وفي المعتاد تحتوي كل سيارة على علبتين للفيوزات خارجية وداخلية، وتتواجد العلبة الخارجية داخل الغطاء الخاص بمحرك السيارة وبالقرب من البطارية أو كمبيوتر السيارة، وهي تحتوي على الفيوزات التي تتعلق بالعمليات الحيوية والهامة في السيارة، مثل الفيوزات الخاصة بنظام الوقود أو مروحة الردياتير، بالإضافة إلى الفيوزات الخاصة بالتكييف وغيره.

, المربع نت

أما العلبة الداخلية فإنها تتواجد غالباً أسفل الطبلون، والفيوزات في هذه العلبة خاصة بالأجزاء الكمالية في السيارة، مثل التحكم في فتح وغلق الأبواب، إشارات الإضاءة، الزجاج الكهربائي، وولاعة الاشتعال، وغيره.

, المربع نت

وفي حال حدوث مشكلة لأحد أجزاء النظام الكهربائي مثل نظام التحكم في فتح وغلق الأبواب، فعلى السائق فتح علبة الفيوزات الداخلية، ومن ثم البحث على مكان تواجد الفيوز المتعلق بنظام التحكم في غلق الأبواب وفقاً لكتيب السيارة، ثم يقوم بنزع الفيوز التالف من مكانه لاستبداله بآخر جديد.

مع ملاحظة أن تغيير فيوزات السيارة يجب أن يكون بنفس قوة الفيوزات التالفة، فإذا كان الفيوز بقدرة 10 فيجب استبداله بفيوز 10 وإلا قد تتعرض السيارة للمشاكل والأعطال.

, المربع نت

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.