, المربع نت

المربع نت – يعمد بعض التجار ومالكي السيارات إلى التلاعب في أرقام عداد المسافات في السيارات المستعملة عند بيعها في الأسواق، وذلك من أجل إيهام المشتري أن السيارة في حالة جيدة جداً مما يساهم في رفع سعرها، فكيف يمكن اكتشاف هذا التلاعب؟  

, المربع نت

أجاب خبراء نادي السيارات ADAC الألماني أنه من السهل حالياً تزييف عداد المسافات للسيارات الحديثة بطرق مختلفة، على سبيل المثال عبر مقبس OBD2 أو عبر موصل تشخيص عداد السرعة أو مباشرة عبر رقاقة ذاكرة عداد السرعة، ويمكن للميكانيكيين في أي ورشة صيانة فعل هذا الأمر.

أضاف الخبراء أنه على رغم شبه استحالة معرفة التلاعب بالعداد، إلا أن اكتشاف التلاعب يمكن ربطه بأمور وأدلة أخرى في السيارة، من أبرز هذه الأدلة عرض السيارة للبيع بسعر رخيص، كذلك من الممكن اللجوء إلى تواريخ الصيانة التي خضعت لها السيارة، وهذا يشمل سجلات مراكز الخدمة إلى جانب فواتير الإصلاح وتقارير فحص السيارة.

, المربع نت

كما يمكن كشف التلاعب عن طريق فحص الكسوة الداخلية للسيارة والتمزقات الموجودة فيها، حيث أن علامات الاستخدام الكثيف على المقاعد ومقود القيادة أو الدوّاسات يمكن أن تكون مؤشرات مهمة على حالة السيارة.

كذلك يمكن فحص لوحة العدادات للتأكد من أن الغطاء السفلي لها محكم الإغلاق، وأن أياً من براغيه غير مفقود أو محلول جزئياً أو يظهر عليه أي نوع من أنواع التلف أو أي تغييرات في شكله.

, المربع نت

ومن الدلائل الأخرى التي تكشف التلاعب أيضاً هو متوسط السير السنوي، حيث أنه من المعتاد أن تقطع السيارة سنويا ما يقارب من الـ 20000 كلم سير، لذلك كل ما عليك فعله هو ضرب عمر السيارة بـ 20000 حتى تقوم بمقارنة النتيجة مع الرقم المتواجد في عداد المسافات.

وإذا لزم الأمر، يمكن أيضا إجراء فحص السيارة المستعملة في مركز متخصص والتحقق من عدم التلاعب في العداد.

سيارات للبيع من أصحابها

التلاعب بعداد السرعة التلاعب بعداد المسافات

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.