كيا سبورتاج: تعرف على تاريخ واحدة من أعلى سيارات الكروس أوفر مبيعاً في العالم

[printfriendly]
A A A
10 نوفمبر، 2021 منذ 3 أسابيع

المربع.نت – محمد علي – يمتد تاريخ كيا سبورتاج إلى ربع قرن تقريبًا، وبدأت سلسلة نجاحها منذ شراء هيونداي حصة كبيرة في كيا، إلى أن وصلت إلى الطرازات الآسيوية الأفضل مبيعًا وانتشارًا.

الجيل الأول

كشفت كيا الستار عن الجيل الأول من سبورتاج في عام 1993 والمعروف بإسم NB7، وبدأت إنتاجه من خلال تحالف بينها وبين فورد ومازدا، إذ استعانت كيا سبورتاج بمنصة مازدا بونجو، بالإضافة إلى محركات ونواقل حركة خاصة بطرازات مازدا المختلفة.
توفر الجيل الأول من سبورتاج بعدة نسخ، دفع رباعي ذات خمسة أبواب، ونسخة ثلاثة أبواب بسقف قابل للفتح، وفي 1996 أطلقت كيا نسخة أطول من سبورتاج عرفت باسم سبورتاج جراند وجراند واجن.
عملت كيا مع دايملر بنز إيه جي في مطلع 1994 على مشروع تجريبي لإنتاج نسخة ذات بابين من سبورتاج تحت إسم GLL200 وتوقف المشروع بسبب إنسحاب دايملر، بينما قامت كارمان بصنع نسخة مخصصة
للأسواق الأوروبية من سبورتاج في ألمانيا بين عامي 1995 و 1998.
حصلت كيا على نجمة واحدة في اختبارات التصادم الأسترالية ANCAP من أصل خمسة نجوم، بينما استدعيت طرازات سبورتاج من موديل 1997 وحتى موديل 2002 لمشاكل في العجلات الخلفية.

الجيل الثاني

ظهر الجيل الثاني من كيا سبورتاج المعروف بـ JE أو KM بعد عامين من توقف إنتاج الجيل الأول، بمنصة مشتركة مع شقيقتها هيونداي توسان والتي بدأت رحلتها معًا منذ تلك اللحظة.
اعتمدت سبورتاج على 3 محركات الأول بنزين سعة 2000 سي سي، والثاني V6 بنزين سعة 2700 سي سي، والثالث ديزل سعة 2000 سي سي، وبخيارات للدفع الأمامي أو الدفع الكلي.
حصل الجيل الثاني من سبورتاج على 5 نجوم في اختبارات تصادم الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة NHTSA، كما اختيرت كواحدة من أكثر السيارات موثوقية على الطرق وازداد اهتمام المستهلكين بها آنذاك.

الجيل الثالث

كشفت كيا عن الجيل الثالث من سبورتاج المعروف بـ SL في عام 2010، بتصميم جديد وعصري أظهر إنضمام خبرات المصممين الجدد للعلامة.
توفر الجيل الثالث بمجموعة مختلفة من المحركات أبرزهم بنزين سعة 2000 سي سي، وديزل سعة 2000 سي سي، وبثلاثة ناقلات للحركة 6 سرعات مانيوال، و5 سرعات أوتوماتيك، و6 سرعات أوتوماتيك، بالإضافة إلى توفرها بالدفع الأمامي أو الدفع الكلي.
حصل الجيل الثالث من سبورتاج على تصنيف أفضل اختيار للسلامة من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة NHTSA، بجانب فوزه بجائزة سيارة العام من أوتو روكو عام 2011 في سلوفاكيا، ووصوله في المرتبة الأولى بتقرير JD Power للاعتمادية في عام 2012.

الجيل الرابع

كشفت كيا الستار عن الجيل الرابع من سبورتاج خلال فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات في 2015، وطرحت في الأسواق في عام 2016.
توفر الجيل الرابع بثلاثة محركات بنزين 1600 سي سي، و2000 سي سي، و2400 سي سي، ومحرك ديزل 2000 سي سي مزود بشاحن توربيني، وتتصل بناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض 7 سرعات، وتتوفر بالدفع الأمامي أو الدفع الكلي.
حصلت سبورتاج على تصنيف أفضل اختيار للسلامة من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة NHTSA، وفازت بجائزة ريد دوت للتصميم السيارات عام 2016.
تقترب الجبر من طرح الجيل الخامس والجديد كليًا في المملكة السعودية.
أجيال كيا سبورتاج

BNR

ماهي السيارة المناسبة في نظرك من ناحية الاسعار والاقتصاد والمواصفات لهذا العام؟


عرض نتائج التصويت

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
single.php
للأعلى
19