المربع نت – عند شرائك سيارة جديدة فإنها تحتاج إلى عناية خاصة في فترة الاستهلاك الأولى، هذه الفترة تسمى فترة التليين، حيث تحتاج بعض الأجزاء الحيوية في السيارة إلى التطبيع والتجانس مع الأجزاء الأخرى.

ولقد أوضحت الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV Süd) عن أبرز الأجزاء التي تحتاج إلى تطبيع وتجانس، وهي بطانة المكابح مع الأقراص، وتطبيع الأجزاء المعدنية في المحرك وتجانسها، بالإضافة إلى تخلص الإطارات من المادة العازلة.

نصائح هامة عليك اتباعها قبل الانطلاق بسيارتك الجديدة

وأوصي خبراء الهيئة الألمانية بعدم الضغط على دواسة الوقود بالكامل في فترة التليين، تفاديا للإضرار بالأجزاء الداخلية للمحرك وزيادة استهلاكه للزيت وتقليل عمره الافتراضي.

وأكد الخبراء الألمان على أن زيادة الضغط على المحرك واسطواناته في البداية قد يعمل على تآكل مساحة كبيرة من أسطح الاسطوانات، وهو ما يساهم فيما بعد على زيادة استهلاك المحرك للزيت، ومن ثم تقليل عمره الافتراضي.

وأشار الألمان إلى أن المكابح تحتاج هي أيضاً لبعض الوقت كي يتم التجانس والتطبع بين أجزائها، حتى تتعاون أقراص المكابح والبطانات بشكل جيد لكبح العجلات.

ومن الأجزاء الحيوية التي تحتاج كذلك لبعض الوقت لتعمل بشكل جيد، هي ممتصات الصدمات والإطارات.​

الجدير بالذكر، فإن السيارات الجديدة كانت تحتاج سابقاً إلى فترة طويلة للتليين قد تصل إلى قطع 5 آلاف كم، وذلك نظراً لعدم تطور القطع الميكانيكية مثل وقتنا الحالى، حيث كانت تسمح ببقاء بعض الشظايا والزوائد على أسطح أجزاء المحرك والمكابح وممتص الصدمات وغيرهم.

لكن مع التقدم التقني والتكنولوجي في تصنيع السيارات حالياً، أصبحت الآلات والقطع الميكانيكية أكثر دقة وتمتلك أسطح ناعمة، ولا تنتج الشظايا والزوائد على أسطح أجزاء المحرك، لذا فقد قل زمن عملية التليين في السيارات الجديدة إلى 150 كيلومتر فقط.

نصائح هامة عليك اتباعها قبل الانطلاق بسيارتك الجديدة 3

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل