المربع نت – تُعد رقائق أشباه الموصلات أحد القطع الأساسية بجميع الأجهزة الإلكترونية بدءً من الشاشات واللابتوب وصولاً إلى كمبيوترات والأجهزة الإلكترونية السيارات والحافلات، وفي العصر الحالي، يشهد العالم نقص هائل في هذه الرقائق، ليتسبب ذلك في مشاكل للعديد من المصنعين وخاصة صانعي السيارات.

تُشير أكبر شركة لتصنيع أشباه الموصلات، وهي شركة TSMC إلى أن هُناك ضغط هائل عليها لتلبية الطلب الكبير في السوق، لترفع إنقاقها الرأسمالي بـ 60% مقارنة بالعام الماضي، ويعزى هذا النقص إلى الطلب المفرط في السوق والذي نشأ بسبب وباء فيروس كورونا، حيث ارتفع الطلب على المنتجات الإلكترونية بسبب العمل من المنزل.

“تقرير” أزمة نقص رقائق أشباه الموصلات تضرب بصناعة السيارات

"تقرير" أزمة نقص رقائق أشباه الموصلات تضرب بصناعة السيارات 5

تحتاج هذه الرقائق إلى بيئة محكومة بدرجة عالية، مع تصميم معقد وعمل دقيق للغاية، حيث يتطلب إنشاء مصنع الكثير من الاستثمارات المختلفة، والتي تصل إلى مليارات الدولارات، كما يتم استهلاك مئات اللترات من المياه لإنتاج رقاقة واحدة، لذا يُعد هذا السوق سوقاً متخصصاً يتطلب استثماراً هائلاً للوقت من أجل اكتساب الخبرة ذات الصلة.

من جانبها، بعد انخفاض الطلب على السيارات بسبب انتشار كورونا، لم يكن لصانعي السيارات ما يفعلونه سوى الجلوس ومراقبة الوضع، حتى أن بعضهم ألغوا طلباتهم من الرقائق، وتركو مخازنهم فارغة، وبعد إزالة قيود الإغلاق، كان هُناك ارتفاع كبير في الطلب على السيارات، وبالتالي أصبح الطلب من صانعي السيارات كبير على الرقائق، ما سبب عجزاً كبيراً.

يُذكر أن العديد من صانعي السيارات مثل جنرال موتورز وفورد خفضوا انتاجهم وإغلاق بعض مصانعهم بسبب هذا النقص الحاد في رقائق أشباه الموصلات، وفيما يتعلق بالتوقعات، فإن هذه الأزمة الهائلة ستؤخر إنتاج ما يقرب من مليون سيارة في الربع الأول من عام 2021، حيث لم يتبقى لصانعي السيارات أي خيارات أخرى سوى خفض الإنتاج والانتظار حتى يتحسن الوضع.

"تقرير" أزمة نقص رقائق أشباه الموصلات تضرب بصناعة السيارات 6

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مرسيدس بنز 2015 للبيع

قبل 9 دقائق
80,000 ريال سعودي
سكاكا

مرسيدس 2013 في عفيف مخزن الممشى 83 الف

قبل 11 دقيقة
غير محدد
عفيف

/ أوبتيما 2018 - سياحي 2.0 شد الوكاله

قبل 23 دقيقة
50 ريال سعودي
جدة

جيب رانجلر 2016 في الرياض بسعر 105 آلاف ريال سعودي

قبل 46 دقيقة
105,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل