انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يشهد شهر أبريل القادم انطلاق سلسلة سباقات اكستريم إي على الدروب الوعرة من المملكة العربية السعودية، وهو سباق جديد اعتمده الاتحاد الدولي للسيارات FIA، وستُشارك فيه السيارات الكهربائية بالكامل فقط، واليوم، سنأخذك في جولة للتعرف على جميع جوانب هذا السباق بدءً من أماكن إقامته والسيارات والفرق المتنافسة وبعض الأمور الأخرى.

سباقات اكستريم إي 

“تقرير” كل ما تريد معرفته عن سباقات اكستريم إي للسيارات الكهربائية

"تقرير" كل ما تريد معرفته عن سباقات اكستريم إي للسيارات الكهربائية 1

انطلقت فكرة سباقات اكستريم إي في عام 2018، والتي دعمها أليخاندرو طارق عجاج، الإسباني جزائري الأصل، المؤسس والرئيس التنفيذي لبطولة “فورمولا إي”، وذلك لتسليط الضوء على تحدّيات تغير المناخ التي تواجهها النُظم البيئية المختلفة والترويج للتقنيات الصديقة للبيئة والاستدامة، مع استعراض مثير للسيارات الكهربائية في الظروف القاسية في أربع قارّات، وتعتمد السباقات عددًا من التدابير لتأكيد التنوع والمساواة في رياضة السيارات، لذا، يجب على كل فريق أن يكون مكوّنًا من سائق وسائقة، كما أن السيارات ستكون متماثلة بالمواصفات.

كما وضع القائمون على السباق خطة واضحة لإجراء جولات السباق في مناطق متنوعة ونائية شهدت تأثيرات البشرية على البيئة، بهذا، سترى الفرق المُشاركة القطب الشمالي والأنهار الجليدية في باتاغونيا – الأرجنتين وغابات الأمازون المطيرة وصحراء المملكة العربية السعودية ومنطقة المحيط قريبًا من داكار بالسنغال.

سيارة موحدة لجميع الفرق

"تقرير" كل ما تريد معرفته عن سباقات اكستريم إي للسيارات الكهربائية 2

ستُشارك جميع الفرق في سباقات اكستريم إي بنفس السيارة، وهي سبارك أوديسي 21، والتي تصنعها شركة فرنسية مُتخصصة هي شركة سبارك لتقنية السباقات Spark Racing Technology التي تصنع أيضًا قاعدة سيارات الفورمولا إي جميعها، وتحتوي على بطاريات طورتها ويليامز للهندسة المُتقدمة، في حين يأتي وزن السيارة عند 1650 كلغ وتبلغ قدرة محركها الكهربائي 550 حصانًا، لتتمكن من الانطلاق من 0 إلى 100 كم/س في غضون 4.5 ثوان.

ومن أبرز مميزات السيارة أيضاً هو استنادها على هيكل بإطار أنبوبي مفرغ، والذي يتكون من مواد متينة أبرزها سبائك فولاذية مدعّمة بالنيوبيوم، أما الإطارات فهي متماثلة أيضًا للجميع ومن إنتاج شركة كونتيننتال الألمانية، وهذا يُشكل بحد ذاته تحديًا كبيرًا، حيث ينبغي على الإطارات التعامل مع مسارات صعبة للغاية في بيئات متنوعة، كما أن تصميم وهندسة الجدار الجانبي للإطار سيكون مختلفًا عن الإطارات الأخرى ليُلائم التحديات التي تفرضها التضاريس.

فرق متعددة يتنافسون على اللقب الأول

"تقرير" كل ما تريد معرفته عن سباقات اكستريم إي للسيارات الكهربائية 3

تشهد النسخة الأولى من سباق اكستريم إي منافسة بين تسعة فرق، وهم:

  • فريق آبت كوبرا Abt Cupra XE الألماني
  • فريق Acciona Sainz XE الإسباني، بقيادة الماتادور كارلوس ساينز
  • فريق أندريتي يونايتد Extreme E الأمريكي
  • فريق Chip Ganassi Racing الأمريكي
  • فريق Hispano-Suiza Xite Energy Team الإسباني
  • فريق Rosberg Xtreme Racing الألماني
  • فريق Techeetah الاندونيسي
  • فريق Veloce Racing البريطاني
  • فريق X44 البريطاني بقيادة سيباستيان لويب

في حين أن الفريق الأبرز في هذه القائمة هو فريق أندريتي يونايتد، حيث أعلنت التوكيلات العالمية للسيارات عن شراكة جديدة مع الفريق، وستشهد الشراكة الجديدة دعم التوكيلات العالمية للسيارات لفريق أندريتي يونايتد في مواجهة إكستريم إي.

وسيتسابق بطل بطولة الاتحاد الدولي للسيارات للرالي كروس لعام 2019، تيمي هانسن من السويد وكاتي مونينج من بريطانيا، بطل رالي أوروبي سابق، في الفريق الجديد كلياً، أندريتي يونايتد إكستريم إي بموسمه الافتتاحي.

أماكن ومواعيد مراحل السباق

المرحلة الأولى:

"تقرير" كل ما تريد معرفته عن سباقات اكستريم إي للسيارات الكهربائية 4

من المقرر أن تنطلق أولى مراحل السباق في 2-4 أبريل 2021 في منطقة العُلا بالمملكة العربية السعودية فيما يُعرف بمرحلة Desert X-Prix، ولا شك في أن هذه المنطقة تحديداً تمتلك جذوراً تاريخية عميقة، فهي أول موقعٍ سعودي يُدرج في قائمة “يونِسكو” للتُراث العالمي، حيث تقع على “طريق البخور” التاريخي، كما كانت عاصمة الحضارة اللحيانية، فضلًا عن ذلك، تضم المدينة موقع مدائن صالح الأثري.

المرحلة الثانية:

"تقرير" كل ما تريد معرفته عن سباقات اكستريم إي للسيارات الكهربائية 5

تُسمى مرحلة المحيط Ocean X-Prix، حيث تنتقل المنافسة إلى ضفاف بحيرة ريتبا الوردية بالسنغال، وهي موقع مصنف تراثياً من منظمة اليونيسكو، وسيقام السباق من 29-30 مايو، أما بالنسبة للبحيرة، فقد تم تسميتها بهذا الاسم بفضل نمو طحالب دوناليلا سالينا التي تنتج صبغة حمراء بهدف زيادة امتصاص الضوء حيث يظهر اللون الوردي جلياً في موسم الجفاف.

المرحلة الثالثة:

"تقرير" كل ما تريد معرفته عن سباقات اكستريم إي للسيارات الكهربائية 6

هي المرحلة الباردة Arctic X-Prix، حيث ستكون في القطب الشمالي، وتحديداً في كانجرلوسساك جرينلاند في الفترة من 28-29 أغسطس 2021، وجرينلاند هي أكبر جزيرة في العالم، وهي بلد عضو في مملكة الدنمارك وعاصمتها نوك، خضعت لاحتلال الفايكنج وآيسلندا والنرويج والدنمارك ثم ألمانيا ثم الدنمارك مرّة أخرى، تغطي طبقة جليد دائمة ما يعادل أربعة أخماس مساحة الجزيرة.

المرحلة الرابعة:

"تقرير" كل ما تريد معرفته عن سباقات اكستريم إي للسيارات الكهربائية 7

ننطلق إلى الغابات، حيث تُقام هذه المرحلة التي تُسمى Amazon X-Prix في الأمازون بالبرازيل في الفترة بين 23-24 أكتوبر 2021، وغابات الأمازون هي رئة الأرض كما يصفها العلماء، وتضم أكثر من نصف الغابات المطيرة على الكوكب وأكبر مساحة من الغابات الاستوائية المطيرة وأكثرها تنوعًا حيويًا في العالم ها تتعرض لاعتداءات هائلة عبر التجريف وزراعة أنواع محددة من النباتات، أدى ذلك لأسوأ جفاف للمنطقة منذ أكثر من 40 عاماً.

المرحلة الخامسة:

"تقرير" كل ما تريد معرفته عن سباقات اكستريم إي للسيارات الكهربائية 8

ستُقام هذه المرحلة التي تُسمى Glacier X-Prix عند الأنهار الجليدية في باتاغونيا الأرجنتين في الفترة من 11 إلى 12 ديسمبر 2021، عند تييرا ديل فويغو أو “أرض النار” بالإسبانية، وهو أرخبيل في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية بين المحيط الأطلسي و المحيط الهادي، لا يُمكن تحديد سبب تسميتها بأرض النار على وجه الدقة، ولربما كانت تلك النيران ظاهرة شفق قطبي التي لم تكن معروفة عند اكتشاف هذه المنطقة.

وفي الختام، اتخذ المسؤولون عن السباقات عددًا من الخطوات لضمان إصدار سلسلة السباقات بأقل تأثير ممكن على البيئة، وهي كالتالي:

  • ستقدم لجنة علمية، تتكون من أكاديميين بارزين من جامعتي أكسفورد وكامبريدج، المشورة بشأن الخدمات اللوجستية وتأثير سلسلة السباق نفسها
  • سيتم استخدام سفينة واحدة لنقل سيارات السلسلة وطاقمها إلى كل سباق
  • سيبقى الحضور في الموقع في حده الأدنى لتقليل الحاجة الإجمالية للسفر
  • سيشاهد العامة ذلك عبر البث المباشر
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل