* الرياض رمضان شريف

كشف الرئيس التنفيذي للشركة الأولى للسيارات د.إلياس يوسف مارون أن فكرة الاتجاه نحو الصين والحصول على وكالة سيارات تشيري الصينية تعود للشيخ فواز الحكير رئيس مجلس إدارة مجموعة فواز الحكير المعروف بنجاحاته القوية وطموحاته في عالم التجزئة.

, المربع نت

واشار إلى أن الفكرة بدأت عام 2005 مع انفتاح الصين على الأسواق العالمية، واستشف الحكير بحسه الاقتصادي فوائد هذا الانفتاح وأوعز إلى مستشاريه بدارسة جدوى التوجه نحو الشرق.

وقع الاختيار على سيارات تشيري كونها الأولى بين 70 شركة مصنعة للسيارات في الصين وتتفوق على جنرال موتورز شنغهاي، أودي، وفولكس واجن في حجم المبيعات، كما أنها الشركة الوحيدة المملوكة للحكومة الصينية ومدعومة منها دعماً مطلقاً بالإضافة إلى مساهمة عدد من البنوك فيها كما تستفيد تشيري من خبرات المهندسين الكوريين، والمصممين العالميين كالمهندس الايطالي بيننفارينا الذي يتولى تصميم أشكال السيارات وتحتفظ ايضا بشراكة مع ميتسوبيشي اليابانية وتستعين بمحركاتها المتميزة في سيارات تشيري. و تملك تشيري شراكات مهمة مع كبرى الشركات العالمية كشركة ديملر كرايسلر ومجموعة فيات الإيطالية. واكد مدير الأولى للسيارات في لقاء مع (نادي السيارات) أن تسونامي العصر الصيني قادم لا محالة حيث يتقدم بخطى وثابة فائقة السرعة في مجال السيارات وقال: إن الصين تنتج الآن 7 ملايين سيارة وتخطط لإنتاج من 21 – 22 مليون سيارة بين 2012 – 2025م.

تجربة فريدة

واعتبر د. الياس تجربة الشركة الاولى مع سيارات تشيري فريدة في عالم السيارات والوكالات مدللاً على ذلك بقيام الشركة وفق خطة مبرمجة للتواجد بالسوق السعودي في أواخر 2005 تمثلت بشبكة انتشار واسعة في مدن المملكة الرئيسية في فترة زمنية قياسية لم تتجاوز الـ 8 أشهر وبحجم استثمار يفوق الـ 150 مليون ريال كمرحلة أولى وتم فيها إنشا ء 8 صالات عرض للسيارات بكل من الرياض وجدة والدمام و3 ورش صيانة مركزية بالرياض، جدة، الدمام، 3مستودعات مركزية للسيارات ومراكز في كل من الخرج والدمام وجدة، ومراكز تجهيز وإعداد السيارات للتشغيل إلى استقطاب موزعين معتمدين لها في أنحاء المملكة تعكف على اختيارهم وفق معايير ومقاييس عالمية وضعتها الشركة.

وأشار د.الياس إلى ان الشركة الأولى للسيارات اعتمدت طريقة جديدة في تقديم سيارات تشيري للسوق السعودي تمثلت في تجربة السيارة من خلال موظفي مجموعة فواز الحكيرأولاً، ثم تشجيع شركات التوصيل السريع لضمها لأسطولها والجهات الخيرية وهو ما جعل البيع خلال عام 2005 يزيد على 1000 سيارة وهذا ساهم بتحقيق رد فعل إيجابي وقوي؛ الأمر الذي رفع المبيعات في عام 2006م إلى 4100 سيارة مع حصول السيارات على شهادات مطابقة هيئة المواصفات والمقاييس بالمملكة والمواصفات الخليجية.

وهذا كله يشجع المدير التنفيذي للاولى للتفاؤل ببيع 50 ألف سيارة خلال 5سنوات!

رحلة ترفيهية

واكد د.إلياس مارون أن الشركة الأولى للسيارات و خلال المرحلة الأولى لنشأتها استثمرت ما قدره 150 مليون ريال و تعكف الآن على تنفيذ مفهوم جديد للبيع والعرض بطريقتين الأولى تجعل من تجربة شراء السيارة رحلة ترفيهية وذلك بإقامة مراكز متكاملة الخدمات على أحدث المواصفات العالمية في هذا المجال بحيث يضم المركز كل ما يتعلق بالسيارة من عرض وبيع وقطع غيار وصيانة واحتياجات الجمهور، والثانية تتمثل في تحقيق مبدأ جديد في عالم السيارات برفع شعار (أينما تطلبنا تجدنا) وهذا يجعلهم أقرب للعميل بأكثر مما يتوقع من خلال التواجد في المراكز التجارية الخاصة بالمراكز العربية التابعة لمجموعة فواز الحكير حيث يتم العرض والبيع داخل هذه المراكز. ودافع د.الياس عن توقيت الاستثمار في السيارات الصينية ويرى انه جاء في الوقت المناسب رغم انهيار الاسهم الذي دفع بالكثيرين لاختيار سيارات بجودة عالية وسعر اقل كما في تشيري التي سجلت معدلات عالية في البيع نتيجة اقبال فئات المجتمع المختلفة ولاسيما الشباب.

باقات وامتيازات

وتتوفر لدى الشركة الأولى للسيارات جميع الباقات البيعية المعروفة بالإضافة إلى التعاملات البنكية والتي تقوم بها من خلال الشراكة مع مصرف الراجحي الذي يقدم حلول تمويل شراء السيارات، وتنفرد الاولى بتقديم ضمان إعادة الشراء وهو نظام يضمن للمستهلك الاحتفاظ بقيمة معينة لسيارته بعد البيع اذا رغب باستبدالها بأخرى كما تضمن الأولى للسيارات سياراتها بـ 150 ألف كم أو 5 سنوات وتوفر تأمينا شاملا، وتقدم خدمات ما بعد البيع وخدمة مساندة الطرق التي تتطور باستمرار لان الزبون يستحق الكثير.

واعتبر الرئيس التنفيذي للشركة الأولى للسيارات أن السوق السعودي هام بحكم التزايد المستمر في عدد السكان والواقع الاقتصادي القوي للمملكة وهذا ما يشجع على الاستثمار في قطاع التصنيع كما يتم في دول مجاورة واشار في هذا الصدد إلى مناقشات جرت حول ذلك وخلصت إلى التركيز فقط على التعريف بالمنتج حتى تتوفر الظروف المواتية للتصنيع. ونوه في ختام حديث للمجلة بجهود مجموعة شركات فواز الحكيرلتطوير العنصر البشري الوطني وتأهيله ووضعه ضمن إطار بيئة عملية صالحة لإثبات جدارته، وهو ما تصبو إليه الأولى للسيارات من خلال توجيهات رئيسها المهندس سلمان بن عبدالعزيز الحكير بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية وتمشياً مع توجهات المملكة في تأهيل الكوادر وسعودة الوظائف.

واعلن ان الشركة تخطط لإنشاء نادي السيارات لتدريب الشباب السعودي وتوظيفهم في مجال هذه الصناعة المهمة.

***

بطاقة

* د. إلياس يوسف مارون

* حاصل على دكتوراه في إدارة الأعمال الدولية

* عمل في شركة جنرال موتورز وتسلم عدة مناصب وتم اختياره مديراً إقليمياً بالشرق الأوسط وكان يتولى مسؤولية جديدة كل عامين وفق نظام الشركة العالمية * التحق بعد ذلك بشركة فوردوتسلم عدة مهام.

* ويعتبر فورد وجنرال موتورز مدرستين فريدتين يدين لهما بخبرة تتجاوز 15 عاماً تعرف فيها على أدق الأمور بعالم السيارات وهذا ما ساعده على الانطلاق بثقة في مسؤولياته الحالية في الشركة الاولى

نادي السيارات – الجزيرة

سيارات للبيع من أصحابها

T

T
T
T

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً