المربع نت – عند قراءة الإعلانات الخاصة بالسيارات الجديدة دائماً ما يذكر المعلن من ضمن مزايا السيارة عدد الأحصنة أو القوة الحصانية، وكلما كانت عدد الأحصنة أكبر كان هذا دليل على قوة المحرك وضخامته.

ما هي القوة الحصانية لمحرك السيارة وعلاقتها بالأحصنة؟ 9
ودائماً ما يثار تساؤل حول ما هي القوة الحصانية، وكيفية قياسها، ولماذا نستخدم الحصان لقياس قدرة السيارات، وليس الجمل مثلاً؟

ما هي القوة الحصانية لمحرك السيارة وعلاقتها بالأحصنة؟

ما هي القوة الحصانية لمحرك السيارة وعلاقتها بالأحصنة؟ 10
في البداية ظهر مصطلح القوة الحصانية مع نهاية القرن الثامن عشر، عندما كان الأشخاص يستخدمون الأحصنة في جميع أعمال الزراعة والتعدين، وكان وقتها المهندس الاسكتلندي جيمس واط يعمل على تصنيع أول محرك بخاري.

وأراد جيمس وات إقناع المشترين بشراء محركه بدلاً من الأحصنة، وهنا بدأ يبحث عن طريقة بسيطة وسهلة يفسر بها مقدار قوة محركه البخاري أمام قوة الأحصنة وإبراز تفوقه.

ما هي القوة الحصانية لمحرك السيارة وعلاقتها بالأحصنة؟ 11
حينها كان يقرأ كتاب The Miner’s Friend من عام 1702، يتحدث فيها الكاتب عن كيفية حساب القدرة المحتملة للمحرك، والتي يمكن استخدامها لاستبدال الأحصنة، وأن المحرك يعطي قدرة تعادل 20 حصان تقريباً.

واستطاع جيمس بالفعل أن يقنع المشترين بأن محرك واط يمتلك قوة تعادل 20 حصان مجتمعين، ومن دون الحاجة للصيانة بشكل مستمر، على عكس الأحصنة التي تحتاج إلى عناية.

ما هي القوة الحصانية لمحرك السيارة وعلاقتها بالأحصنة؟ 12
ومع مرور الأعوام استمر استخدام القوة الحصانية كوحدة قياس للمحركات الآلات الزراعية والصناعية، إلى أن تم استخدامها لمحركات السيارات اليوم.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل