تعرف على أسباب خروج الماء من عادم السيارة 11

المربع نت – يلاحظ قائدي السيارات أحياناًُ خروج ماء من العادم خاصة عند تشغيل السيارة صباحاً، وهو ما يؤدي إلى انزعاجهم لعدم درايتهم بأسباب هذه الظاهرة، وتسألهم إذا ما كان خروج الماء من العادم يدل على وجود مشكلة في المحرك أم لا؟

تعرف على أسباب خروج الماء من عادم السيارة 12
أجاب على هذا التساؤل خبراء السيارات، وقالوا أن العادم من أهم الأجزاء في السيارة وهو يساعد على عمل المحرك بكفاءة تامة، حيث يقوم بنقل الغازات الناتجة عن عملية احتراق الوقود داخل المحرك إلى خارج السيارة، وإن خروج الماء من العادم يرجع إلى ثلاث أسباب نستعرضها خلال السطور التالية.

تعرف على أسباب خروج الماء من عادم السيارة 13

أولاً: تكثف الماء

تعرف على أسباب خروج الماء من عادم السيارة 14
يدخل المحرك مزيج من الهواء والوقود للاحتراق، ومع الاحتراق يتبخر الماء الموجود في الهواء ويخرج من العادم كبخار، وعند إيقاف تشغيل المحرك يتكاثف هذا البخار داخل ممرات العادم ليخرج صباح اليوم التالي كماء سائل، ولا داعي للقلق، لأن قطرات الماء ستتوقف خلال دقيقتين.

ثانياً: برودة الجو

تعرف على أسباب خروج الماء من عادم السيارة 15

غالباً تحدث ظاهرة خروج الماء من العادم في الشتاء صباحاً عند بداية تشغيل السيارة، حيث يولد المحرك درجات حرارة عالية عند بداية التشغيل، وهو ما يسبب في تكوين بخار الماء إذا كانت درجة الحرارة في الخارج باردة، ويتوقف أيضاً خروج قطرات الماء من العادم بعد دقائق.

ثالثاً: مشكلة في المحول الحفاز

تعرف على أسباب خروج الماء من عادم السيارة 16
يوجد في نظام العام جزء هام يسمى المحول الحفاز/ catalytic converter، وهو يقوم بوظيفة هامة وهي تحويل الغازات السامة الناتجة عن الاحتراق داخل المحرك إلى انبعاثات أقل ضرراً مثل الماء والنتروجين وثاني أكسيد الكربون.

تعرف على أسباب خروج الماء من عادم السيارة 17

وفي حال تعرض هذا الجزء للأعطال فإنه يتسبب في خروج الماء من العادم مع ملاحظة وجود دخان ورائحة كريهة أيضاً.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة