الذكاء الاصطناعي سيراقب السائقين ويحذرهم بحلول عام 2022 11

المربع نت – كشفت تقارير إخبارية عن تطوير علماء قسم الأبحاث في شركات السيارات الكبري أنظمة حديثة من الذكاء الاصطناعي سيكون قادر على تنبيه السائقين عند تعرضهم للنعاس أو التشتيت لإبطاء سرعة السيارات تفاديًا للحوادث.

الذكاء الاصطناعي سيراقب السائقين ويحذرهم بحلول عام 2022 12
ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية للأخبار، فإن أنظمة الذكاء الاصطناعي المطورة سيتم إدخالها في سيارات 2022، وستعمل أيضاً على مراقبة الركاب من خلال كاميرات مثبتة في مقصورة السيارة، حيث ستعمل على تحذيرهم في حال ما كانت أحزمة الأمان غير الثابتة، بالإضافة إلى تعديل أجهزة الأمان مثل الوسائد الهوائية والأحزمة لتتناسب مع كيفية جلوسهم.

الذكاء الاصطناعي سيراقب السائقين ويحذرهم بحلول عام 2022 13

ولقد كشفت الأبحاث التي تم إجراءها في الأعوام الأخيرة، أنه من بين كل 10 حوادث هناك حالة يكون السبب ورائها إما ناتج عن تشتيت إنتباه السائقين أو الشعور بالنعاس.

الذكاء الاصطناعي سيراقب السائقين ويحذرهم بحلول عام 2022 14

لذا قام العلماء بتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية التي تعرف اختصارًا بـ”AI”، كي تقوم بتنبيه السائقين المنشغلين عن مراقبة الطريق وتقديم توصيات للسائقين المرهقين بأخذ فواصل من الراحة أو تقليل سرعة السيارة.

الذكاء الاصطناعي سيراقب السائقين ويحذرهم بحلول عام 2022 15
وقام العلماء ومطوري هذه الأنظمة إلى استخدام لقطات من العالم الواقعي بهدف تدريب الذكاء الاصطناعي على تحديد واكتشاف علامات التعب والتشتت لدى السائقين.

ومن اللقطات التي استخدمها مطورو هذه الأنظمة صور لحالة الجفن ومعدلات الرمش عند الشعور بالإرهاق، ذلك لتدريب العقل الآلي على اكتشاف علامات التعب وتحديد مستويات النعاس.

الذكاء الاصطناعي سيراقب السائقين ويحذرهم بحلول عام 2022 16
وقال أحد العلماء القائمين على تطوير الذكاء الاصطناعي:”إذا كانت السيارة تعرف ما يفعله سائقها، فستصبح القيادة أكثر أمانًا وأكثر راحة، وستتحول الكاميرات والذكاء الاصطناعى في السيارة إلى منقذ للحياة”.

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

تويوتا لاندكروزر برادو موديل 2011

قبل يوم
45,000 ريال سعودي
الرياض

جيلي كولراي 2021 في الرياض بسعر 51500 ريال سعودي

قبل يومين
51,500 ريال سعودي
الرياض

جيب بايثفاندر 2014 للبيع

قبل يومين
33,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة