انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – كشفت هيئة النقل العام عن سعيها لتحديد أجور استخدام وسائل النقل داخل المملكة، وذلك لتحفيز استخدامها وضمان ملاءمة الأجور للمستخدمين، وتعزيز الاستدامة المالية للأنظمة ورفع كفاءة التشغيل، ودعم سهولة الاستخدام والتكامل بين أنظمة النقل العام.

ويتمثل ذلك في 5 مجالات، هم: النقل العام داخل المدن الكبرى، النقل داخل المدن المتوسطة والصغرى، التنقل بالقطارات بين المدن، التنقل بالحافلات بين المدن، الأجرة العامة.

تسعيرة المواصلات العامة الجديدة.. لن تتجاوز هذه النسبة من دخل الأسرة 1

وفيما يخص المدن الكبرى التي يتجاوز عدد سكانها مليون نسمة إضافة إلى المدن المتوسطة والصغرى، فقد شددت الهيئة على ألا تتجاوز تكلفة استخدام وسائل النقل العام في اليوم عن 5% من متوسط دخل الأسرة اليومي، وأيضاً ألا تتجاوز 10% من دخل الأسرة اليومي عند التنقل في المدن الصغرى للرحلات الطويلة “الضواحي”، كما سيتم تخصيص 3 أنواع من التذاكر تشمل “الرحلة الواحدة، التذاكر الموسمية المخفضة، التذكرة العائلية”، وتُطبق غرامات على عدم التزام الراكب بالأجور المخصصة.

وفيما يخص النقل العام بالقطارات بين المدن، تعمل الهيئة على استخدام نظام التسعيرة المبنية على المسافة، إذ تعمل على فرض غرامات تقدر بضعفي قيمة تذكرة الرحلة الواحدة من نفس الدرجة المستخدمة في حال تبين عدم التزام الراكب بالأجور المخصصة، وينطبق الأمر ذاته على خدمة “النقل العام بالحافلات بين المدن”.

وشددت الهيئة على تخفيض أسعار تذاكر الدرجة الاقتصادية عند التنقل بالمواصلات العامة داخل المدن الكبرى والمتوسطة والصغرى والتنقل بالقطارات والحافلات بين المدن، فستكون المواصلات متاحة للأطفال دون 6 سنوات مجاناً، مع منح الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين “6- 18” عاماً وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة ومرضى السرطان خصماً نسبته 50%.

تسعيرة المواصلات العامة الجديدة.. لن تتجاوز هذه النسبة من دخل الأسرة 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

لينكون نافيجيتور 2019

قبل 3 ساعات
176,000 ريال سعودي
الرياض

كيا كارنفال 2019 ديزل بطاقة جمركية

قبل 6 ساعات
72,500 ريال سعودي
جدة

نيسان باترول بلاتينيوم 2019 في الرياض

قبل 9 ساعات
1 ريال سعودي
الرياض

نيسان صني 2019 في الرياض بسعر 29 ألف ريال سعودي

قبل 14 ساعة
29,000 ريال سعودي
الرياض

برامجنا المميزة

مشاهدة الكل