وفاة لي إياكوكا الأب الروحي لموستنج ومنقذ كرايسلر عن عمر 94 عاماً 23

المربع نت – كان لي إياكوكا يعد واحداً من أكثر المديرين التنفيذيين شهرة وتأثيراً في عالم صناعة السيارات الأمريكية، وقد توفي مؤخراً عن عمر يناهز 94 عاماً.

حظى لي بحياة أسطورية، حيث بدأ حياته العملية في فورد عام 1964 كجزء من قسم الهندسة قبل أن ينتقل إلى المبيعات والتسويق الذي تميز فيه، وتمكن من النمو بجدية داخل الشركة ليصبح رئيسها عام 1970، حيث دعم خلال رحلته هناك عدد كبير من السيارات، ما يتضمن أول أجيال موستنج، ولكنه لم يبقى في منصبه كمدير تنفيذي للشركة كثيراً نظراً لخلافاته مع هنري فورد الثاني، رئيس مجلس إدارة الشركة ليتم طرده في 1978.

وفاة لي إياكوكا الأب الروحي لموستنج ومنقذ كرايسلر عن عمر 94 عاماً 24

وفاة لي إياكوكا الأب الروحي لموستنج ومنقذ كرايسلر عن عمر 94 عاماً 25

انضم لي بعد ذلك إلى كرايسلر التي كانت تعاني وتوشك على الإفلاس، لكنه تمكن من الحصول على قروض تساهم في بقائها، قبل أن يشرع في إطلاق عدة مشروعات ناجحة للغاية ساهمت في صنع أول ميني فان في العالم، ما أدى لخروج كرايسلر من مأزقها لتستحوذ بعدها على شركة AMC مالكة علامة جيب بنهاية الثمانينات.

وفاة لي إياكوكا الأب الروحي لموستنج ومنقذ كرايسلر عن عمر 94 عاماً 26

ترك لي كرايسلر في 1992، ليتحول بعدها لكتابة عدة كتب شهيرة منها ?Where Have All the Leaders Gone بجانب سيرة ذاتية عن نفسه.

يعد موت لي أمر جليلاً في صناعة السيارات، مما دعى مجموعة فيات كرايسلر لإطلاق تصريح أعلنت فيه أن لي إياكوكا لعب دور تاريخي في إنقاذ كرايسلر من الموت المحتم مع الحفاظ على قوتها التنافسية الحقيقية، حيث كان أحد قادة الشركة والصناعة الرائعين، فقد ساهم في تغيير عقلية كرايسلر التي لا تزال تدفعها حتى يومنا هذا بفضل عمله الدؤوب وتفانيه بالعمل.

وفاة لي إياكوكا الأب الروحي لموستنج ومنقذ كرايسلر عن عمر 94 عاماً 27

هذا وأصدرت فورد تصريح مشابه أعلنت فيه أن لي قد ترك بصمة هائلة على كل من فورد وصناعة السيارات وتاريخ الولايات المتحدة ذاتها، حيث كان دوره محورياً في تطوير طراز موستنج الأول، كما أنه كان يدعم رئيس مجلس إدارة فورد الحالي، بيل فورد، بقوة في بداية عمله بالشركة، وهو ما ما جعل مديرة جنرال موتورز التنفيذية تنعي لي في تصريح رسمي كذلك معلنة أن لي كان يحب بلاده وصناعة السيارات بكافة العاملين فيها، ولهذا فسوف يفتقده الكثيرون.

وفاة لي إياكوكا الأب الروحي لموستنج ومنقذ كرايسلر عن عمر 94 عاماً 25 وفاة لي إياكوكا الأب الروحي لموستنج ومنقذ كرايسلر عن عمر 94 عاماً 29 وفاة لي إياكوكا الأب الروحي لموستنج ومنقذ كرايسلر عن عمر 94 عاماً 30 وفاة لي إياكوكا الأب الروحي لموستنج ومنقذ كرايسلر عن عمر 94 عاماً 31 وفاة لي إياكوكا الأب الروحي لموستنج ومنقذ كرايسلر عن عمر 94 عاماً 32 وفاة لي إياكوكا الأب الروحي لموستنج ومنقذ كرايسلر عن عمر 94 عاماً 33 وفاة لي إياكوكا الأب الروحي لموستنج ومنقذ كرايسلر عن عمر 94 عاماً 34

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

Mazda CX-5 2019 in Riyadh - مازدا 2019 سي اكس 5 للبيع

قبل 4 أسابيع
غير محدد
الرياض

هيونداي أكسنت 2019 فل كامل بدون فتحة

قبل 8 ساعات
39,000 ريال سعودي
جدة

فورد موستنج 2019 مستعملة للبيع في الرياض

قبل 17 ساعة
116,000 ريال سعودي
الرياض

شفروليه سلفرادو 2019

قبل 17 ساعة
139,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة