انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تمتاز السيارات الكهربائية بهدوئها الشديد وعدم صدور أية أصوات مزعجة عنها أثناء السير، خاصة عند القيادة على السرعات المنخفضة، التي تقل عن 20 أو 30 كلم/س، لكن هذه الميزة يراها البعض خطيرة جداً على المارة وراكبي الدراجات، لعدم الشعور باقترابها، هذا الأمر دعا إلى ضرورة تجهيز هذه السيارات بإشارات تحذير ضوئية وصوتية إلزامية لتعلن بها عن نفسها.

لماذا يجب تركيب إشارات ضوئية وصوتية على السيارات الكهربائية؟ 2

لماذا يجب تركيب إشارات ضوئية وصوتية على السيارات الكهربائية؟ 1

ولقد أصدر الاتحاد الأوروبي قرارًا يلزم فيه الشركات العالمية المصنعة للسيارات الكهربائية بتزويد موديلاتها بنظام التحذير الصوتي (Acoustic Vehicle Alerting System) المعروف اختصارا بـ AVAS، وذلك بحلول شهر يوليو العام الجاري 2019، وذلك حتى في حال القيادة بسرعات بطيئة.

لماذا يجب تركيب إشارات ضوئية وصوتية على السيارات الكهربائية؟ 3

ويرجع هذا القرار إلى حركة السيارات الكهربائية الصامتة التي يجد المشاة وراكبي الدراجات صعوبة في سماعها، ما يؤدي إلى ازدياد عدد الحوادث التي تسببها، إذ أدى حادث سببته سيارة كهربائية (وفقاً لصحيفة الجارديان) إلى مقتل رجل ياباني وكلبه المرافق له.

كما تشير دراسات حديثة لمنظمة رعاية الكلاب المرافقة للمكفوفين، إلى أن احتمال تعرضهم لحادث عن طريق سيارة هجينة أو كهربائية أكبر بنسبة 40 % من احتمال تعرضهم إلى حادث عن طريق سيارة عادية، ويحتاج الشخص إلى أن يكون أقرب إلى السيارات الكهربائية بنسبة 74% مقارنة بالسيارات العادية حتى يستطيع سماع محركها، وهذا يعني بضع ثواني قد تشكل الفرق بين الحياة والموت.

لماذا يجب تركيب إشارات ضوئية وصوتية على السيارات الكهربائية؟ 4
لذا فإن قرار الاتحاد الأوروبي سوف يلزم أيضاً السيارات الهجين Plug-in والسيارات المعتمدة على خلايا الوقود والحافلات الكهربائية وحتى السيارات الخدمية الكهربائية، أن يتم تركيب أنظمة تحذير صوتية، ومن الشركات المصنعة للسيارات التي قدمت بالفعل أنظمة تحذير صوتية في موديلاتها الكهربائية، هي نيسان وبي إم دبليو ورينو وفولكس فاجن.

لكن كانت من المشاكل التي واجهت الشركات عند تركيب أجهزة التحذير في السيارات الكهربائية، هو إيجاد التوازن بين إدراك وجود السيارة الكهربائية على الطريق مع الحد الأدنى من الضوضاء، كذلك التفريق بين الصوت الذي تصدره السيارة للتعبير عن عملية التسارع والكبح مثلاً.

يري المتحدث باسم فولكس فاجن أن صوت الموديلات الكهربائية يجب أن يتبع نفس مبادئ اللغة التصميمية الخاصة بالشركة، وكمثال تعتمد فولكس فاجن على صوت تحذيري يحاكي صوت المحرك، بينما تتحدث بي إم دبليو عن صوت متفرد لا تخطئه الأذن، أما رينو فترى أن السيارة الكهربائية الصغيرة ينبغي ألا يصدر عنها نفس الصوت الصادر عن سيارة كهربائية كبيرة.

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

لينكون نافيجيتور 2019

قبل يوم
176,000 ريال سعودي
الرياض

كيا كارنفال 2019 ديزل بطاقة جمركية

قبل يوم
72,500 ريال سعودي
جدة

نيسان باترول بلاتينيوم 2019 في الرياض

قبل 7 ساعات
1 ريال سعودي
الرياض

نيسان صني 2019 في الرياض بسعر 29 ألف ريال سعودي

قبل يومين
29,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل