5 أشياء يجب فحصها عند ركن السيارة طويلاً قبل قيادتها مجدداً 15

المربع نت – في بعض الحالات قد يضطر قائدي السيارات إلى ترك سياراتهم والسفر لفترات طويلة، والبعض الآخر قد يمتلك سيارتين ويفضل إحداهما في تنقلاته، ويقوم بركن الأخرى لفترات طويلة، هذا الأمر يسبب كثير من الأضرار والتلف لبعض الأجزاء الحيوية في السيارات، بالإضافة إلى تسببه في خفض نسبة الأمان في قيادتها، وهو ما قد يسبب حوادث السير.

5 أشياء يجب فحصها عند ركن السيارة طويلاً قبل قيادتها مجدداً 16
ونظراً لخطورة ركن السيارات لفترات طويلة، قام خبراء نادي السيارات الألماني “ADAC” بتحذير قائدي السيارات من قيادة السيارات القديمة قبل إجراء فحص فني لها، وذلك بسبب احتمالية خلل أحد عوامل التشغيل والأمان بها.
كما نصح الخبراء الألمان بفحص عدد من الأجزاء الحيوية في السيارات القديمة المركونة قبل التحرك بها.

5 أشياء يجب فحصها عند ركن السيارة طويلاً قبل قيادتها مجدداً 17

1- الإطارات

5 أشياء يجب فحصها عند ركن السيارة طويلاً قبل قيادتها مجدداً 18

تعتبر الإطارات من أبرز وسائل الأمان في السيارات وفي حال تلفها تعرض السيارات لخطر الحوادث، والإطارات مثل أي جزء في السيارة له عمر افتراضي، تفقد بنهايته صلابتها وخصائصها وكفاءتها، لذا يجب التأكد من عدم انتهاء صلاحيتها، وفحص ضغط الهواء بها قبل الانطلاق.

2- الزيوت والسوائل

5 أشياء يجب فحصها عند ركن السيارة طويلاً قبل قيادتها مجدداً 19

تعتمد العديد من أجزاء السيارة على الزيوت والسوائل في تشغيلها وعملها بكفاءة، وخلال فترة التوقف الطويلة يمكن أن تفقد السيارات القديمة قدراً كبيرا من الزيوت والسوائل، مما يعرض السيارة للأعطال والتلف، مثل زيت المحرك وزيت القير وزيت المكابح وسائل تبريد الردياتير والقربة، وغيرة، لذا يجب فحص الزيوت والسوائل قبل السير.

3- المحرك

5 أشياء يجب فحصها عند ركن السيارة طويلاً قبل قيادتها مجدداً 20

يعتمد محرك السيارة على عدد من القطع الميكانيكية والكهربائية في عملية التشغيل، هذه القطع الهامة تفقد قدرتها على العمل بسبب التوقف لفترة طويلة، لذا في حال محاولة تشغيل المحرك ولم تستجب السيارة بعد ثلاث محاولات، فإنه يدل على إصابة أحد الأجزاء بالأعطال، حينها يجب التوقف حتى لا تزيد من حدة المشكلة، وبحث سبب المشكلة وعلاجها.

4- المكابح

5 أشياء يجب فحصها عند ركن السيارة طويلاً قبل قيادتها مجدداً 21

مع فترة التوقف الطويلة تتعرض المكابح لطبقة من الصدأ على أقراص الفرامل، لكنها تتلاشى مع الضغط المتكرر على دواسة المكابح، لذا يجب الحذر في الفترة الأولى من القيادة حيث تكون المكابح ضعيفة بسبب الصدأ.

5- البطارية

5 أشياء يجب فحصها عند ركن السيارة طويلاً قبل قيادتها مجدداً 22

من أكثر الأجزاء في السيارة التي تتأثر بعدم التشغيل هي البطارية، كما أنها قد تتعرض للتلف لهذا السبب، كما أن لها أيضاً عمر افتراضي تفقد قدرتها على العمل عند انتهائه، لذا قم بشحن البطارية أولاً وتأكد من سلامتها، وفي حال تعرضها للتلف قم بتغييرها.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

Mazda CX-5 2019 in Riyadh - مازدا 2019 سي اكس 5 للبيع

قبل 4 أسابيع
غير محدد
الرياض

كيا كادينزا 2019 في القريات

قبل 14 ساعة
غير محدد
القريات

فورد اكسبلور 2019 للبيع

قبل 14 ساعة
65,000 ريال سعودي
بريدة

مقالات ذات علاقة