المربع نت – مصمم السيارات هو الشخص المسؤول عن صنع التصميمات المبتكرة التي تحسن من وظائف وشكل السيارات.. معظم المصممين يعملون مع آخرين في نفس مجالهم أو مع مهندسين، وسيقومون في البداية بعمل تخطيطات مبدئية للسيارة عبر الكومبيوتر وتحويلها إلى صور ثلاثية الأبعاد وأكثر دقة، ويتمتع المصممون برواتب جيدة، ونعرض لكم أهم الخطوات الضرورية لتصبح مصمم سيارات ممتاز.

1- أخذ التعليم اللازم 

“بالخطوات” كيف تصبح مصمم سيارات محترف

"بالخطوات" كيف تصبح مصمم سيارات محترف 13

قبل الحديث عن التعليم الرسمي، عليك أخذ خبرة عملية مع السيارات وأن تقضي أوقات معتبرة في مراكز الصيانة أو العمل على سيارات خاصة لاستيعاب الهيكلة الداخلية للسيارات والنواحي الميكانيكية الدقيقة.

عليك أيضاً أن تحصل على شهادة جامعية في مجال تصميم السيارات، سواء شهادة أساسية أو شهادة الماجستير، ويُذكر أن الجامعات التقنية التي لها علاقة وثيقة بصانعات السيارات توفر كورسات تصميم سيارات محترمة ومقبولة في المجال بجانب الجامعات التقليدية.

"بالخطوات" كيف تصبح مصمم سيارات محترف 14

وأخيراً قدم للحصول على تدريب في شركات التصميم في آخر عام من دراستك الأكاديمية لتجمع بين الخبرة النظرية والعملية، ولكن تذكر أن معظم فترات التدريب ليس لها أجر ولكنها قد تؤدي إلى وظيفة مجزية في الشركة التي تدربت فيها.

2- بناء خبرتك المهنية والتواصل مع الشركات 

"بالخطوات" كيف تصبح مصمم سيارات محترف 15

قم بالتدريب على تصميم موديلات لشركات مختلفة، وتذكر أن عليك الانتباه لأنواع التصميم الحالية لكل شركة وأن يكون تصميمك متفق مع المظهر العام اللائق لشركة معينة أو أخرى.. تدرب على الشركات الكبيرة خاصة مثل فورد وتويوتا وفولكس فاجن ونيسان واصنع تخطيطات لسيارات مماثلة لموديلاتهم الحالية.

الخطوة الثانية هي بناء معارفك في المجال أثناء التدريب والاستعانة دائما بالخبراء والمدربين في شركتك وفي أماكن أخرى، ما قد يكون مفيداً جداً لاحقاً في بداية حياتك المهنية.

"بالخطوات" كيف تصبح مصمم سيارات محترف 16

انضم لمنظمة احترافية لتصميم السيارات لأخذ نظرة جيدة في الصناعة، وهي خطوة يقوم بها الكثير من مصممي السيارات في بداية حياتهم المهنية، وبإمكانك البحث عن المنظمات المناسبة على الإنترنت أو سؤال زملائك ومدربيك عن اقتراحات.. وحاول أن تحضر المؤتمرات والعروض المختلفة لتصميم السيارات، وهي فرصة ممتازة للتعرف على آخرين في مجالك وتفحص آخر الابتكارات في المجال.

3- قدم لوظيفة 

"بالخطوات" كيف تصبح مصمم سيارات محترف 17

حاول أن تبحث عن وظيفة في الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات مثل جنرال موتورز وهوندا ونيسان وغيرهم.. فائدة العمل مع الشركات الكبيرة هو تعلمك من فريق من المصممين المحترفين بخبرة واسعة، كما ستأخذ خبرة مباشرة بلغة تصميم العلامة التجارية وتوجهها، كما أن مرتباتها مجزية بالطبع.

الخيار الآخر أن تبحث عن وظيفة في الشركات الوليدة والصاعدة.. قد تكون المرتبات أقل ولكنها ستكون فرصة جيدة للعمل على نوعيات فريدة من التصميم واتجاهات مبتكرة مختلفة عن الرائج في الصناعة.

"بالخطوات" كيف تصبح مصمم سيارات محترف 18

وأخيراً كن مستعداً للترحال وتغيير محل إقامتك إذا لزم، ربما خارج الدولة أو داخلها أول ما تتوفر فرصة جيدة.. وبالتوفيق!

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مرسيدس S560 AMG 2019 مواصفات مايياخ الخاصة

قبل 6 ساعات
365,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

فورد اكسبلور 2019 للبيع

قبل 17 ساعة
65,000 ريال سعودي
بريدة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل