المربع نت – عادة ما يهتم عشاق السيارات بالقوة الحصانية القصوى ومعدل عزم الدوران لمختلف الطرازات، ولكن هذا لن يهم كثيراً في حالة عدم اختيار الإطار الصحيح والمناسب للسيارة، حيث نتمكن عادة من فعل ذلك عبر قراءة مختلف الأرقام والحروف المكتوبة على جوانب هذه الإطارات، وهو ما قررت قناة Engineering Explained على اليوتيوب مؤخراً شرح معانيها.

الطراز المخصص حروف السرعة على الاطارات

تأتي بعض الإطارات مخصصة لنوع معين من طرازات السيارات، وفي حالة الإطارات المعروضة في الفيديو، نجد أنها تحمل حرفي TO في إشارة إلى نسخة بيرفورمانس عالية الأداء من تيسلا موديل 3.

حروف السرعة على الاطارات “بالصور” إليك معنى الحروف والأرقام على جوانب الإطارات

حروف سرعات الكاوتش من نوع المركبة

حروف السرعة على الاطارات "بالصور" إليك معنى الحروف والأرقام على جوانب الإطارات 13

أثناء قراءة الصف الطويل من الأرقام والحروف التي تشير إلى قياسات الإطار، ستجد أولاً حرف P أو LT أولاً، حيث يشير P لكون السيارة “passenger” أي مخصصة للركاب، في حين أن LT تعني light truck أو بيك اب خفيفة، حيث تكون إطارات الأخيرة عادة أقوى لتحمل الأوزان الثقيلة.

قياسات الإطارات

عند النظر إلى أرقام مقاسات الإطارات التي كانت في حالة الإطار المعروض بالفيديو 235/35 ZR20، ينبغي معرفة أن أول رقم يعبر عن المليمترات، في حين أن الثاني يشير لنسبة مئوية بينما الثالث يتسخدم وحدة الإنش، فنجد أن 235 ملم هو مدى عرض الإطار، بينما 35 هي نسبة عرض جدار الإطار الجانبي إلى العرض الكامل، أي أنه عند ضرب 235 ملم في 35% سنجد أن سماكة جدار الإطار الجانبي تبلغ 82.25 ملم.

هيكلة الإطار

أما عن ZR20، فنجد أن حرف Z يعبر عن السرعة، والذي يشير هنا لتحمل الإطارات سرعات أعلى من 225 كم/س، إلا أنه استخدامه لم يعد أمر مفيد فعلاً نظراً لزيادة سرعة السيارات بشكل عام، في حين أن حرف R لهيكلة الإطار الذي يعد من نوع “radial” أو قطري بمعنى أنه يمتلك عدة طبقات تتحرك بشكل عمودي في اتجاه القيادة لتحسين راحة الركوب مع زيادة المرونة وتقليل درجة الحرارة، في حين أنه في حالة وجود حرف D فسوف يعني ذلك أن الإطار من نوع diagonal ويحمل طبقات ذات زاوية مائلة بدلاً من عمودية، بنيما رقم 20 الأخير يشير لكون الإطار مصمم لكي يتم تركيبه على عجلات 20 إنش.

حروف السرعة على الاطارات "بالصور" إليك معنى الحروف والأرقام على جوانب الإطارات 14

مستوى الحمولة

أسفل هذه القياسات، نجد أن الإطار بالفيديو يحمل رقم 92، وهو ما يشير إلى مستوى الحمولة التي يستطيع الإطار تحملها، حيث يشير كل رقم لعدد محدد من الكيلوجرامات كما يظهر بالصورة.

حروف السرعة على الاطارات "بالصور" إليك معنى الحروف والأرقام على جوانب الإطارات 15

السرعة القصوى

بعد الرقم الخاص بمعدل حمولة الإطار، نجد أن هناك حرف Y الذي يشير للسرعة القصوى التي يمكن للإطار أن يصل لها ويستمر عليها لفترة طويلة بأمان تام عندما يكون في حالة جيدة، حيث يشير كل حرف لسرعة محددة كما يظهر بالصورة أدناه.

حروف السرعة على الاطارات "بالصور" إليك معنى الحروف والأرقام على جوانب الإطارات 16

معدل تحمل الإهلاك

حروف السرعة على الاطارات "بالصور" إليك معنى الحروف والأرقام على جوانب الإطارات 17

بعد ذلك نجد “treadwear grade” أو درجة تحمل الإهلاك، حيث أنه كلما ازداد هذا الرقم، كلما كان الإطار قادراً على تحمل العمل لفترات أطول، ففي حالة كان التقييم 500، يمكن القول أنه يمكن استخدام هذا الإطار لفترة أو لمسافة كيلومترات أطول بخمسة أضعاف من إطار آخر يحمل تقييم 100، رغم أن هذه الأرقام توضع من قبل مصنع الإطارات ذاته، لذا لا يمكن الوصول بها بنسبة 100%.

تصفح أيضًا:تجربة قيادة هافال دارجو 2022 “أهم المعلومات والمواصفات والأسعار”

تقييم مستوى الاحتكاك

هناك أربعة تقييمات لمعدل الاحتكاك، حيث يكون AA هو الأعلى متبوعاً بكل من A وB وC، حيث يعد هذا مدى قدرة الإطار على التوقف أثناء القيادة في مستقيم على الطرق المبللة، حيث يذكر الفيديو أن أقل من 15% من الإطارات تحمل تقييم AA الأعلى، بينما، يحمل أغلبها تقييم A.

حروف السرعة على الاطارات "بالصور" إليك معنى الحروف والأرقام على جوانب الإطارات 18

تقييم الحرارة

يشير تقييم الحرارة إلى مدى قدرة الإطار على مقاومة الحرارة، وهو ما يأتي بثلاثة فئات تتضمن A وB وC، حيث يكون A هو الأفضل وC هو التقييم الأقل.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل