انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – أوبرا –  تواجدت النساء على حلبات السباقات قبل تأسيس الفورمولا 1 وإدراجها تحت الإتحاد الدولي للسيارات فهي في النهاية رياضة ليست حكراً على الرجال. كانت النساء يتسابقن وتقدن السيارات، والدراجات البخارية الآلية  وأيضاً القوارب البخارية وتنافس الرجال في قرن الـ 19.

باتت المرأة اليوم وفي كل الأزمان عنصراً هاماً مشاركاً وفعالاً في كافة أنشطة الحياة ومجالاتها وخاصة خلف عجلة القيادة، ومنذ القدم برزت المرأة في جميع فئات الرياضات، ويعود تاريخ أول سباق تشارك فيه النساء لسباق الدراجات البخارية الآلية المعروفة للسيدات في عام 1897 وحتى عام 1910. ومن بين رئدات تلك الأيام الأولى مدام لابروس الكونتيسة إلسا دالبريزي الإيطالية، وفي عام 1900 ،الآنسة ويمبلين.

تاريخ المرأة في الفورمولا 1 1

ومن بعدهن، جاءت  كاميل دو غاست – أحد أشهر سائقات السباقات لرياضة المحركات في  بيل إيبوك في فرنسا حتى أصبحت أول امرأة تتنافس باستمرار على المستوى الدولي بجانب البارونة هيلين دي روتشيلد وآن دي روشي شوارت دي مورتيمارت (دوقة الأوز). وكانت دو غاست  إمرأة رياضية بارعة في جميع فئاتها حيث بدأت تتسابق في عام 1900 عندما ظهر “سباق الطريق” بين باريس وليون، وفي العام الذي تلاه كانت الفرنسية مازالت وراء عجلة القيادة لتخوض غمار “سباق الطريق” بين باريس  وبرلين.

تاريخ المرأة في الفورمولا 1 2
كاميل دو غاست

وفي عشرينيات القرن الماضي، كانت الإيطالية ماريا أنتونيتا دي أفانزو واحدة من السائقات الرائدات حينها  وهي “أشهر سائقة سباقات إيطالية في فترة ما بين الحرب” إذ شاركت في العديد من الأحداث طوال مسيرتها المهنية ما في ذلك سباق “الـ ألف ميل” خمس مرات وشاركت الإيطالية في سباق “تارغا فلوريو” وهو سباق معروف بسباق التحمل. وقد خاضت دي أفانزو السباق على متن سيارة بويك عام 1920. وفي عام التالي قادت سيارة “أنسالدو”  في عدد من السباقات الإيطالية، بما في ذلك سباق “جينتلمانس”  حيث إحتلت المركز الثالث في سباق بريشيا. وكانت سيارتها المشهورة الـ باكارد 299 ذات 12 أسطوانة.

Maria Antonietta Avanzo in her Alfa Romeo at the 1922 Targa Florio (cropped).jpg
ماريا أنتونيتا دي أفانزو

وفي عالم الفورمولا 1، لم يغبن النساء عن المشاركة في أعلى صنف في رياضة المحركات ذات المقعد الأحادي والعجلات المفتوحة ليتركن أثراً كبيراً بالرغم من من قلة أعداد المشاركات في الـ “جائزة كبرى” او في السباق لأسباب كثيرة ومن هذه الأسباب: عدم تنمية وتعزيز موهبة الطفلة منذ الصغر في الكارتينغ، عدم  الوعي بثقافة السباقات، إيجاد الرعاة وغيرها  من الأسباب التي جعلت من الفتيات الإنضمام بأعداد كبيرة في عالم السباقات والتأهل للفورمولا 1 مقارنة بالذكور، ففي النهاية الأمر، لا يوجد اي تمييز على أساس الجنس .

وفي العام الماضي تم الإعلان عن إنطلاق بطولة جديدة للنساء من قبل الإتحاد الدولي للسيارات وهي بطولة أحادية المقعد على مستوى عالمي خاصة لجميع الفتيات لإيجاد نجمات المستقبل في مقعد  الفورمولا 1.

إقراء أيضاً: الطريق نحو الفورمولا 1 بعد إطلاق سلسلة سباقات ‘دبليو’ للنساء

ماريا تيريسا دي فيليبيس 1958 –1959:
فمنذ تأسيس الفورمولا 1 عام 1950، دخلت خمس سائقات  فقط  لسباقات رسمية او ما يعرف بـ الجائزة الكبرى لتصبح الإيطالية ماريا تيريسا دي فيليبيس أول امرأة تتنافس في سباق من الفئة الملكة بخوضها 5 سباقات فقط ولم تسجل اي نقاط ولك فازت فيليبيس في سباقات لسلسلات أخرى وتعتبر من رائدات في مجال السباقات كونها أول سائقة في تاريخ الفورمولا 1.

تاريخ المرأة في الفورمولا 1 3

ليلّا لومباردي 1974–1976:
الإيطالية ليلّا لومباردي السائقة الوحيدة في التاريخ  التي خاضت خلال مسيرتها 17 سباقاً والأنثى الوحيدة التي تكسب نقاطًا ضمن بطولة العالم للفورمولا 1 في المراكز الستة الأولى وذلك في جائزة إسبانيا الكبرى عام 1975.  وحققت نقطتها الوحيدة في ذلك السباق الذي توقف بعد 29 لفة بسبب حادث تحطم كبير ليحصل السائقون على نصف نقاط.

Image result for Lella Lombardi

ديفاينا ماري جاليكا 1976, 1978:
شاركت البريطانية في ثلاث سباقات ضمن بطولة العالم للفورمولا 1 مع فريق هيسكيث ريسينغ وسورتيث ريسينغ البريطانيان، وتعتبر جاليكا متزلجة في الألعاب الأولمبية الشتوية كونها قائدة فريق التزلج البريطاني الأولمبي للسيدات في عامي 1968 و 1972 قبل أن تنضم للفورمولا 1.

تاريخ المرأة في الفورمولا 1 4

ديزيريه راندال ويلسون 1980:
سائقة سباقات من جنوب إفريقيا شاركت في بطولة العالم للفورمولا 1 لسباق واحد فقط على متن “إف دبليو 07” لفريق ويليامز عام 1980.

تاريخ المرأة في الفورمولا 1 5
جيوفانا آماتي 1992:
تعتبر آماتي اخر سائقات دخلت بطولة العالم للفورمولا 1 الا يومنا هذا  وأصبحت المرأة الخامسة والأخيرة التي إنضمت مع فريق برابهام ريسينغ لخوض ثلاث جوائز فقط.

تاريخ المرأة في الفورمولا 1 6

ومن جهة أخرى، شاركت بعض السائقات الإناث في جلسات التجارب والإختبارات  للفرق وتطوير جهاز المحاكاة. وبعضهن دعين للإستعراض وإجراء عرضاً تجريبياً لسيارات الفورمولا 1 على الحلبات مثل سائقة الإندي كار الأمريكة سارة فيشر التي تلقت عرضاً تجريبياً من فريق مكلارين لسباق جائزة للولايات المتحدة الكبرى لعام  2002 لتصبح أول امرأة تقود سيارة فورمولا 1 خلال 10 سنوات بعد آماتي. وفي عام 2005 كانت البريطانية كاثرين ليج  قد إختبرت سيارة ميناردي على حلبة فالي لونغا الإيطالية.

Image result for katherine legge minardi 2005.
كاثرين ليج
Image result for Sarah Fisher formula
سارة فيشر

سائقات التجارب:

أما بالنسبة للتعاقد مع السائقات بشكل رسمي من أجل إختبارات التطوير للفريق، فقد وقعت الإسكوتلندية سوزي وولف عقداً مع فريق ويليامز كسائقة تطوير واختبار في عام 2012. وفي نفس العام، كانت الإسبانية الراحلة ماريا دي فيلوتا سائقة التجارب لفريق ماروسيا قد تعرضت لحادث مروع  التي توفيت بعد عام من الحادث الذي فقدت عينها اليمنى على إثره ، كانت ماريا تخوض فترة تجارب خاصة في مطار دوكسفورد شرق لندن، حيث فقدت ماريا السيطرة على السيارة ما أدى لاصطدامها بشاحنة متوقفة تابعة للفريق.

Image result for ‫سعسهث صخمبب‬‎
سوزي وولف
Image result for ‫ماريا دي فيلوتا‬‎
ماريا دي فيلوتا

وفي عام 2014، أصبحت سوزي وولف أول سائقة شاركت في تجارب حرة لسباق ضمن بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات منذ 22 عاما منذ آماتي، وقادت وولف لفريق وليامز في تجارب يوم الجمعة على حلبة سيلفرستون في بريطانيا، كما شاركت في تجارب الجمعة لسباق برشلونة. وفي نفس العام، وقع فريق ساوبرعقداً مع سائقة سلسلة الإندي كار سيمونا دي سيلفيسترو. وفي العام الذي تلاه، ضمنت سائقة سلسلة الـ “جي بي 3” الإسبانية كارمن جوردا دوراً كسائقة   تطويرلفريق لوتس.

Image result for ‫سيمونا دي سيلفسترو بخقةعمش‬‎
سيمونا دي سيلفيسترو
Image result for ‫كارمن جوردا فورمولا‬‎
كارمن جوردا

وفي عام 2017، أصبحت السائقة تاتا كالديرون أول كولومبية تضمن دورها كسائقة محاكاة للفريق ساوبر قبل ترقيتها إلى سائقة تطوير في العام الماضي 2018. وفي جائزة مكسيك الكبرى من نفس العام، تمكنت كالديرون من قيادة وإختبار سيارة الفورمولا 1 لفريق ساوبر لمسافة 100 كيلومتر فقط حول الحلبة في حدث ترويجي.

تاريخ المرأة في الفورمولا 1 7
تاتا كالديرون
إقرأ أيضاً: تاتيانا كالديرون أول إمراة لاتينية خلف مقود الفورمولا 1 في حدث ترويجي في المكسيك

أما عربياً، فقد كانت السعودية أسيل الحمد، أول عربية  وأول سعودية تقود سيارة الفورمولا 1 لفريق رينو من العام 2012 ضمن مسيرة للصانع الفرنسي احتفالًا بعودة السباق الفرنسي إلى روزنامة سباقات بطولة العالم بعد غياب عشر سنوات.وتعتبرالمهندسة ورائدة الأعمال، الحمد أول سعودية تنال عضوية الإتحاد السعودي للسيارات والدراجات والنارية وممثلة الممملكة العربية السعودية في اللجنة النسائية لرياضة السيارات التي أنشأها الاتحاد الدولي للسيارات بالإضافة الى عضوية الإتحاد الدولي للسيارات.

أقرأ أيضاً: “بالفيديو والصور” أول امرأة سعودية تقود سيارة فورمولا 1 في يوم 10/10   

Image result for ‫أسيل الحمد‬‎

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل