انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – أعلنت أرامكو السعودية عن توقيع اتفاقية بالتعاون مع إير برودكتس؛ لإنشاء أول محطة هيدروجين في المملكة لتعبئة سيارات خلايا الوقود الهيدروجيني، حيث ستقدم شركة “إير برودكتس” المعرفة التقنية والخبرة في مجال الهيدروجين، فيما ستوفر أرامكو السعودية الخبرة الصناعية والمرافق وقدراتها في البحوث والتطوير.

فسيتم إدخال تقنية “سمارت فيول” لتعبئة الهيدروجين المملوكة لشركة “إير برودكتس” في المحطة الجديدة المتوقع أن يبدأ تشغيلها في الربع الثاني لعام 2019؛ لتزويد الأسطول التجريبي بخلايا الهيدروجين المضغوط، حيث سيؤسس الشريكان أسطولاً تجريبياً من السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني.

إنشاء أول محطة لتعبئة السيارات بخلايا الوقود الهيدروجينية في المملكة + وصول اول السيارات التجريبية من تويوتا "صور" 1

وعبّر الدكتور “سمير سرحان” نائب الرئيس التنفيذي في إير برودكتس، عن سعادته بالشراكة الجديدة مع أرامكو السعودية وأضاف: ” ستوفر “تويوتا موتور كوربوريشن” سيارات تويوتا “ميراي” التي تعمل بخلايا الوقود؛ وذلك لإجراء الاختبارات في المرحلة التجريبية”.

وقال المهندس “أحمد الخويطر” كبير الإداريين التقنيين في أرامكو السعودية: “توفر خلايا الوقود الهيدروجيني وسيلة فعالة للسيارات الكهربائية؛ حيث سهولة التزود بالوقود في غضون خمس دقائق مع سلاسة السياقة لمسافات طويلة”.

يذكر أن “تويوتا موتور كوربوريشن” قد بدأت الاستثمار في الهيدروجين منذ أكثر من 20 عاماً؛ حيث أطلقت لأول مرة وبكميات كبيرة في عام 2014 سيارات “ميراي”، وهي أولى سياراتها التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني ولا تصدر أي انبعاثات منها سوى الماء.

وتعمل تويوتا بشكل دائم على تحسين معدل انبعاثات وكفاءة استهلاك محركاتها للوقود، وهو ما يمكن إثباته عبر توفيرها العديد من النسخة الهجينة لمختلف موديلاتها، ولكن رغبة من الشركة اليابانية في تطوير حلول أفضل وأعلى كفاءة، تظهر سيدان ميراي 2019 متوسطة الحجم العاملة بخلايا الوقود الهيدروجينية.

تعني كلمة ميراي في اليابانية “المستقبل”، وهو تعبير عن ما تود تويوتا أن تحققه عبر التقنيات المستخدمة في هذه السيدان الابتكارية، والتي تعد واحدة من أول السيارات الإنتاجية الهيدروجينية في العالم، ما يعني أنها تعتمد على خلايا وقود تولد طاقة كهربائية ناتجة عن تفاعل كيميائي بين الهيدروجين والأكسجين، فلا يوجد أي انبعاثات ناتجة من هذه العملية سوى الماء، حيث يتم لاحقاً استغلال الطاقة الكهربائية الناتجة لشحن المحرك.

يأتي محرك ميراي الكهربائي بقوة 151 حصان، حيث يمكنها التسارع إلى 100 كم/س خلال 9.6 ثانية مع سرعة قصوى تبلغ 178 كم، في حين أن مداها لكل شحنة 502 كم مع كفاءة استهلاك مذهلة للوقود تعادل 27.7 كم/لتر، في حين أن عملية إعادة شحنها في الواقع تستغرق 5 دقائق فقط.

أما فيما يتعلق بمميزات ميراي الأخرى، فسوف نجد أنها تأتي بتصميم خارجي فريد من نوعه مع داخلية تذخر بالتقنيات والمقاعد الجلدية المريحة ذات أنظمة التبريد والتدفئة وميزة تعديل الوضع كهربائياً، كما يوجد أيضاً شاشة لمسية 7 إنش لنظام الترفيه المعلوماتي الداعم لأنظمة الملاحة والاتصال بالهواتف، إضافة لوجود نظام صوتي فاخر من JBL والعديد من أنظمة الأمان التي تضم تنبيهات الاصطدامات، مراقبة البقعة العمياء مع عدة أنظمة مساعدة بالقيادة ومراقبة لضغط الإطارات.

إنشاء أول محطة لتعبئة السيارات بخلايا الوقود الهيدروجينية في المملكة + وصول اول السيارات التجريبية من تويوتا "صور" 2

إنشاء أول محطة لتعبئة السيارات بخلايا الوقود الهيدروجينية في المملكة + وصول اول السيارات التجريبية من تويوتا "صور" 3

إنشاء أول محطة لتعبئة السيارات بخلايا الوقود الهيدروجينية في المملكة + وصول اول السيارات التجريبية من تويوتا "صور" 4

إنشاء أول محطة لتعبئة السيارات بخلايا الوقود الهيدروجينية في المملكة + وصول اول السيارات التجريبية من تويوتا "صور" 5

إنشاء أول محطة لتعبئة السيارات بخلايا الوقود الهيدروجينية في المملكة + وصول اول السيارات التجريبية من تويوتا "صور" 6

إنشاء أول محطة لتعبئة السيارات بخلايا الوقود الهيدروجينية في المملكة + وصول اول السيارات التجريبية من تويوتا "صور" 7

إنشاء أول محطة لتعبئة السيارات بخلايا الوقود الهيدروجينية في المملكة + وصول اول السيارات التجريبية من تويوتا "صور" 8

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل