المربع نت – بدأت غالبية شركات السيارات بتصنيع السيارات من يومها الأول، لكن بعضهم بدأ حياته في مجال مختلف كليا، إليكم بعض الأمثلة.

الوصول السريع للمحتوى

أوبل

5 شركات بدأت حياتها بمجالات مختلفة قبل صناعة السيارات 11

5 شركات بدأت حياتها بمجالات مختلفة قبل صناعة السيارات

أسس آدم أوبل الشركة عام 1862 لكنها لم تدخل صناعة السيارات سوى 1899، حيث بدأت أوبل حياتها بتصنيع آلات الخياطة في حظيرة بمدينة روسلسهايم الألمانية، والتي ما زال بها المقر الرئيسي للشركة.

بعد آلات الخياطة، انتقلت أوبل إلى تصنيع الدراجات ذات العجلات العالية لتحقق نجاحا أكبر، وبعد فترة قصيرة وبعد شراكة مع فريدريش لوتزمان، دخلت أوبل صناعة السيارات.

بيجو

5 شركات بدأت حياتها بمجالات مختلفة قبل صناعة السيارات 12

اشتهرت بيجو الفرنسية بتصنيع الدراجات كذلك، لكن منتجاتها الأولى كانت مطاحن القهوة والفلفل الأسود والملح، مع العلم أن مطاحن الفلفل والملح ما زالت أحد منتجات بيجو الناجحة.

وبرعت بيجو في تشكيل الحديد للكثير من المنتجات المناسبة للقرن التاسع عشر، من الشفرات الحادة كالسكاكين، عجلات الأسلاك، أجسام المظلات، قضبان الصلب، وحتى الدراجات.

وصنعت بيجو أسلحة نارية وقذائف ومركبات عسكرية خلال الحرب العالمية، كما وساهمت بمشروع Gefco الذي بدأ عام 1949 ويركز على الخدمات اللوجستية.

هيونداي

5 شركات بدأت حياتها بمجالات مختلفة قبل صناعة السيارات 13

بدأت هيونداي من أعمال البناء، فكانت تبيع مواد البناء مع دعم رفع عناصر البنية التحتية المختلفة، حتى توسعت إلى صناعات مختلفة تحت مجموعة هيونداي، والتي منها قسم السيارات.

سكودا

5 شركات بدأت حياتها بمجالات مختلفة قبل صناعة السيارات 14

تتعلق قصة سكودا بالدراجات أيضا؛ المؤسس فاتسلاف كليمنت والذي كان يعمل بائع كتب آنذاك اشترى دراجة من شركة ألمانية ثم واجهته مشكلة أرسل بشأنها خطاب إلى الشركة المصنعة.

تلقى كليمنت الرد بشأن الشكوى لكنه لم يعجبه، فقرر بعد ذلك فتح ورشة صيانة دراجات والتي تحولت بعد ذلك إلى شركة صناعة دراجات ناجحة، لتدخل بعدها في صناعة الدراجات النارية والسيارات.

تويوتا

5 شركات بدأت حياتها بمجالات مختلفة قبل صناعة السيارات 15

كانت تويوتا رائدة في صناعة النسيج بفضل آلات أوتوماتيكية تعمل بمبدأ جيدوكا، الذي يعالج الأخطاء فور ظهورها، حيث تقف الآلة تلقائيا مع ظهور الخطأ ليقوم أحد الموظفين بإيقاف خط الإنتاج حتى معالجة الخطأ ومسببه.

باع المؤسس ساكيشي تويودا براءة اختراع الآلات إلى شركة بريطانية ليتمكن من إنشاء قسم السيارات تحت علامة تويودا، والتي غُيرت لاحقا إلى تويوتا.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل