أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 33

المربع نت – على مدار تاريخ السيارات، طُرحت بعض الأفكار الغريبة والرائعة لتحسين السيارات، فعلى سبيل المثال، اقترحت مجلة بوبيولر ميكانيكس عام 1935 حلًا لمشكلة شعر الكلاب ورائحتهم في السيارة من خلال تعليق أكياس على جانب السيارة ليتم وضع الكلاب بها، واقتُرح كذلك تمييز السائقين السيئين من خلال لوحة تراخيص مرسوم عليها جمجمة وعظمتين متقاطعتين.

وفي وقت سابق لذلك، كان هناك واعظًا ومؤلفًا مشهورًا يُدعى أوريا سميث والذي اشتهر بالهندسة، استطاع سميث حل مشكلة خوف الخيول من السيارات من خلال وضع رأس حصان خشبي بالحجم الطبيعي له في الجزء الأمامي من السيارات.

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 34

ليست كل هذه الأفكار سخيفة إلى حد كبير، وهذا ما أهل الكثير منها إلى الدخول في مرحلة الإنتاج، إليك قائمة ببعض الأفكار التي أضافت مميزات لبعض السيارات.

مكافحة الاختطاف من فولفو

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 35

كانت هذه الميزة متاحة حتى وقت قريب في سيارات S80 السيدان، حيث يُخبرك مفتاح السيارة الشخصي أثناء اقترابك من السيارة أنها مغلقة أم مفتوحة، وهذا أمر منطقي، لكنه كان موضوعًا شديد الخطورة لبعض البشر مثل رجال الأعمال الأثرياء والسياسيين والجواسيس الدوليين.

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 36

استطاعت فولفو معرفة وجود خاطفين بالسيارة من خلال جهاز استشعار النبضات الحساس للغاية والذي سيسمح لك بمعرفة ما إذا كان هناك قلب إنسان ينبض بالمقعد الخلفي أم لا.

مقاعد شيفروليه الدوارة

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 37 أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 38

ما كان في الواقع فكرة جيدة، لم يدم طويلًا، وذلك لأن المقاعد يجب أن تتحمل الحوادث دون أن تنفجر أو تقذف الركاب تجاه عجلة القيادة أو الزجاج الأمامي، لكن في عام 1974 كان بإمكانك شراء شيفروليه لوجانا S3 ذات المقاعد الدوارة مما يسمح بقائد السيارة الدخول والخروج بسهولة من السيارة وهذا قدم فائدة كبيرة لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل التنقل وثني الركبة بشكل عام.

اصطدم واترك رقم لوحة السيارة

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 39

هذه فكرة أخرى من الأعمال التي لم تغادر كونها فكرة نظرية، فلم تتطور للدخول في حيز الإنتاج ولكنها محاولة إبداعية لحل مشكلة حقيقية، والفكرة تبدأ حينما يقوم سائق ما بالاصطدام بسيارة أخرى أو أحد المُشاة وعندها سوف تسقط من السيارة أقراص صغيرة تحتوي على رقم لوحتها حتى يتمكن الجميع من تطبيق القانون وتحديد الجاني والبحث عنهم والوصول إليهم بسهولة.

ناقل الحركة المزدوج من ميتسوبيشي

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 40

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 41

كم من المرات التي كنت تسير فيها بالاتجاه المعاكس وتمنيت أن تكون أسرع؟ لم يكن ناقل الحركة المزدوج من ميتسوبيشي حلًا في الواقع لهذه المشكلة بل يعتبر منتجًا ثانويًا لتصميم أكثر تعقيدًا ويُسمى ذلك النظام بالسوبر شيفت ويتضمن النظام وضع ناقل الحركة مباشرة أسفل المحرك وتقسيم كل نسبة من تروس السرعة إلى اثنين لتوفير خياري القوة والاقتصادية أثناء الحركة وكان الناتج وجود 8 سرعات أمامية وسرعتان خلفية للعديد من موديلات ميتسوبيشي مثل ميراج ودوج كول في أواخر السبعينيات.

عجلة قيادة بدون بوق بمركزها

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 42

يتطلب الأمر الكثير من الجهد لتحريك يد واحدة إلى مركز عجلة القيادة والضغط على زر كبير لإطلاق البوق، لكن في ديترويت أتى شخص بفكرة ممتازة لجعل عجلة القيادة نفسها هي البوق، وكان البوق يدور حول الجزء الداخلي من عجلة القيادة وعند الضغط عليه من السائق فإنه يصدر صوتًا.

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 43

لسوء الحظ، فإن البلاستيك والمطاط يقدم مع تقدم العمر ويتقلص ويتمدد مع الحرارة والبرودة، ولم تكن جودة التصنيع والمواد ثابتة بشكل دائم في ستينيات القرن الماضي، لذا لم يستغرق الأمر وقتًا طويلًا ليتم إيقاف هذه الميزة.

ميني بار في صندوق القفازات

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 44

في عام 1957، كانت كاديلاك تبتكر ولم يكن هناك قوانين صارمة كما هي الآن، فقد كان الوقت مختلفًا وكانت السيارات تتمتع ببعض ميزات غرف المعيشة الفاخرة في المنازل، لذا فقد كان صندوق المشروبات علامة مميزة لمجموعة سيارات كاديلاك، كان الباب الخاص بصندوق المشروبات ممغنطًا مما يمنع من سقوط أي قطرة من الأكواب أثناء انعطاف السيارة يمينًا ويسارًا.    

عجلة القيادة المتأرجحة من فورد

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 45

لقد اعتدنا جميعًأ على عجلات القيادة الثابتة كميزة قياسية في السيارات، لكن في منتصف القرن الماضي كانت هناك ميزات متطورة، فقد تطورت فورد إلى مستوى أفضل مع ثاندربيرد في عام 1961 وصممت عجلة قيادة متأجرحة تسمح للناس بتحريكها عدة بوصات إلى الجانب والسماح للركاب بالدخول بسهولة والخروج منها. بعد ذلك، استطاعت شركة فورد تحسين النظام وإصافة القدرة على إمالة عجلة القيادة أيضًا، وعرضوها في بعض النماذج الأخرى حتى ظهرت قوانين السلامة الفيدرالية ووضعت نهاية لهذه الفكرة.

قياس وقت “استخدام السقف” من بي إم دبليو

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 46

طورت بي إم دبليو السيارة ميني كوبر لتكون بدون سقف لكن في بعض الأحيان قد تضطر إلى إسدال هذا السقف لحماية نفسك من الظروف الجوية المتغيرة، ولهذا وضعت بي إم دبليو ميزة قياس الوقت الذي تستخدم فيه السقف أعلى سيارتك، لا نعلم تحديدًا الهدف من هذه الميزة لكن الشركة وضعت الميزة بالفعل في السيارة.

سكوتر هوندا سيتي

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 47

كانت سيتي هاتشباك مفيدة في الكثير من الأحيان لصغر حجمها، وقامت هوندا بتسويقها على أنها سهلة الاستخدام في ثمانينيات القرن الماضي، وبداية من عام 1981 بدأوا وضع سكوتر لمشتريها سكوتر قابل للطي مصمم خصيصًا ليتناسب وضعه مع منطقة الأمتعة الصغيرة وكانت الفكرة بالتأكيد هي أن تصطف بسيارتك في الاماكن المزدحمة وتنطلق إلى منتصف المدينة مستخدمًا هذا السكوتر، لكن كم عدد الناس الذين سيركنون سياراتهم جانبًا ويركبون السكوتر للهروب من الازحام المروري للوصول إلى المنزل!

مُعطر سيارات من مرسيدس

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 48

هذا أمر مازالت تقدمه مرسيدس في الوقت الحالي، إنهم ليسوا الشركة الوحيدة التي قدمت فكرة المُعطر في مقصورة السيارات، لكنهم احتضنوا الفكرة بالكامل فجميع موديلات مرسيدس الفئة C وS وE لديها معطر خاص اختياري يتم وضعه في فتحات التدفئة داخل السيارة، وقد طورته الصانعة الألمانية بناءً على أذواق مستخدمي سياراتها الفاخرة.

أغرب مميزات وضعت في السيارات.. بينها ناقل الحركة الخلفي والمقود المتأرجح 49

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة