انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – على الرغم من انتشار السفر عبر الطائرات في الفترة الأخيرة واعتياد الكثير من الأشخاص على ركوبها، إلا أن بعض المسافرين لا يزالون يشعرون برهبة من السفر عبر الطائرات، ودائما ما يتساءل الركاب عن كيفية تصرف قائد الطائرة في حال تعطل أحد محركي الطائرة أو كلاهما، وهل هذا يعني بالضرورة أن الطائرة ستسقط أم ماذا بالضبط.

أجاب على هذا التساؤل الطيار باتريك سميث، الذي يعمل لصالح شركة طيران أمريكية وقال أنه في حال تعطل أحد محركي الطائرة أو كلاهما لا يؤدي إلى سقوط الطائرة، وأوضح سميث أن طائرات الركاب مصممة بطريقة يمكنها التحليق لمسافة كبيرة بشكل تلقائي عند تعطل محركاتها، حتى يتمكن طاقمها من الوصول بها إلى بر الأمان.

هل بإمكان الطائرة التحليق إذا توقفت محركاتها؟ 1

واستكمل سميث قائلاً أن الطائرة تدخل في وضع يسمى الانزلاق Gliding أي أنها تهبط تدريجياً ولا تسقط، تعتمد قدرة انزلاق الطائرة على تصميم الجناح، وكلما كان الجناح أطول، كانت القدرة أعلى على الانزلاق.

كما أوضح الطيار أن وزن الطائرة لا علاقة له بقدرة الطائرة على الانزلاق، كمثال إذا أتينا بطائرتين ٧٣٧ واحدة بأقصى حمولة والأخرى خالية، فإنه سوف تقطع الطائرتان نفس المسافة بالضبط، بالإضافة لكون سرعة الرياح تساعد أيضاً في انزلاق الطائرة.

ونستعرض فيما يلي أبعد مسافات انزلاق تم تسجيلها على مر التاريخ:

١- ايرباص ٣٣٠ طيران ترانزات 160 كيلومتر بسبب تسرب الوقود.

٢- بوينغ ٧٤٧ الطيران البريطاني 147 كيلومتر بسبب غيوم بركانية.

٣- بوينغ ٧٦٧ طيران جيملي 106 كيلومتر بسبب تسرب الوقود.

هل بإمكان الطائرة التحليق إذا توقفت محركاتها؟ 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل