8 يناير، 2019 11:23 ص منذ 1 أسبوع, 1 يوم

تعرف على فائدة نظام التعليق في السيارة وأنواعه

A A A

المربع نت – يعتبر نظام التعليق ” suspension system” من أهم الأنظمة في السيارة، ويتكون من عدة أجزاء وهي الإطارات، والنوابض، وممتص الصدمات، والروابط وهي التي تربط بين هيكل السيارة والإطارات، ويعمل نظام التعليق بعدة وظائف، منها تقليل الضغوط الناتجة عن المطبات والحفر في الطريق، والمحافظة على توازن وتغيير الاتجاهات في السيارة، ويساعد على توقف السيارة عند استخدام المكابح.

وتتنوع أنظمة التعليق في السيارات، واليوم سوف نقدم لكم أنواع أنظمة التعليق وبيان أهميتهما وأوجه الاختلاف بينهم.

1- نظام التعليق المستقل Independent Suspension

يتميز نظام التعليق المستقل بنظام مختلف في الربط بين هيكل السيارة وإطاراتها، حيث أن كل إطار وله نظام تعليق مستقل، وينفصل هذا النظام إلى نوعين مختلفين، وهما كما يلي:

نظام التعليق المستقل الأمامي: يسمح بحركة الإطارين الأماميين نحو الأعلى والأسفل بشكل منفصل عن الإطارين الخلفيين، يتيح النظام الأمامي بتوفير استقرار أكبر وقابلية توجيه أفضل للسيارة مقارنة بالأنواع الأخرى.

نظام التعليق المستقل الخلفي: يعمل هذا النظام مثل النظام الأمامي للتعليق، ولكنه يعمل مع الإطارين الخلفيين، ويتميز هذا النوع بمحافظته على جودته أكثر، مع ملاحظة أن نظام التعليق الأمامي منتشر أكثر في السيارات الحديثة.

2- نظام دعامة ماكفيرسون MacPherson Strut

دعامة ماكفيرسون هي أحد أنواع أنظمة التعليق والتي تمتلك نابضًا لولبيًّا يُوضع على دعامة ممتصة للصدمات، يتم استخدامها على كل من الإطارات الأمامية والخلفية، تمتد منها أذرع نحو الأمام ونحو الداخل لتتصل مع الهيكل ولتحافظ على استقامة الإطار وتقاوم القوى الناتجة عن التسارع والكبح.

يتميز نظام دعامة ماكفيرسون بالتصميم البسيط وخفة الوزن، كما يشغل مساحة قليلة، لذا يتم استخدامه في السيارات الصغيرة.

3- نظام التعليق الهوائي Air Suspension

يتميز نظام التعليق الهوائي باستخدام نوابض هوائية، يتم التحكم بها عن طريق ضواغط هوائية وأجهزة إلكترونية لكي تحافظ على استواء المركبة، وكان يتم استخدام هذا النظام في الشاحنات، لكن في الفترة الأخيرة أصبح يتم استخدامه في مختلف السيارات الرياضية والفاخرة، وذلك لتميز النظام في امتصاص الاهتزازات بشكل رائع.

ماهي السيارة المناسبة في نظرك من ناحية الاسعار والاقتصاد والمواصفات لهذا العام؟


عرض نتائج التصويت

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

للأعلى