قيادة المرأة للسيارة وأثرها الإجتماعي والإقتصادي بالمملكة خلال عام 2018 15

المربع نت – السماح للمرأة بقيادة السيارة كان أحد أهم ما حدث في عام 2018، وكان ذلك عقب صدور قرار خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبدالعزيز” بأن يكون ذلك اعتباراً من 10 شوال 1439هـ وفق الضوابط الشرعية والنظامية، وبعد أن حظي بتأييد معظم أعضاء هيئة كبار العلماء.

وأقر حينها مجلس الوزراء البدء في تطبيق نظام “مكافحة التحرش” لتصدي تلك الجريمة وتطبيق عقوبتها، ما يساهم في حماية السائقات على الطرق، واحتفلت آنذاك شركة “نجم” بتخرج الدفعة الأولى من المحققات لإدارة الحوادث التي يكون فيها نساء.

قيادة المرأة للسيارة وأثرها الإجتماعي والإقتصادي بالمملكة خلال عام 2018 16

وعلى الفور قامت السعوديات بالالتحاق بمدارس القيادة، ومع الأسف تعرض بعضهن للاستغلال نتيجة لجوئهن للسوق السوداء وقيام مكاتب وهمية بالحصول على آلاف الريالات بزعم تخليص المعاملات الخاصة برخصة القيادة.

وكان رد إدارة المرور أن تكاليف الدراسة تم تحديدها وفق دراسة اقتصادية، في ضوء المواصفات الفنية لمدارس تعليم القيادة ومعايير تشغيلها، كما أن التكاليف المحددة تمثل الحد الأعلى الذي لا يمكن لأي مدرسة تجاوزه.

وفيما يخص الحوادث، فقد تداولت مقاطع لحوادثهن، مثل سقوط سيارة تقودها فتاة من أعلى جسر ميناء جدة، كما كادت أخرى أن تدهس عاملاً بعد أن فقدت السيطرة على مركبتها داخل ورشة الصيانة، فيما تسببت أخرى في تهشيم واجهة أسواق العثيم بحي الروضة بالرياض.

أما عن رد فعل المجتمع تجاه هذا القرار، فقد عانت النساء بالمملكة من التهديدات إذا قدن سياراتهن، ولكن وقفت الدولة بكل حزم ضد المتجاوزين والمعترضين على القرار، حيث ألقت جهات الأمن القبض على شاب هدد في مقطع فيديو بحرق النساء إذا قدن السيارات وتم تحويله للنيابة العامة، بالاضافة لتعرض امرأة أخرى لحرق سيارتها متهمة أشخاصاً بارتكاب الجريمة، وما زالت القضايا متداولة لدى الجهات المعنية.

وبالنسبة للأثر الاقتصادي، فقد حدثت زيادة في مبيعات السيارات، ووصلت إلى ارتفاع بقدر 10%.

وأخيراً، فقد بث نشطاء دعوات للرجال بالمساعدة على إنجاح قيادة المرأة للسيارة، فهن شريكات للرجل في الطريق، وإن الرجال عليهم ترك الأولوية لهن بالمرور، وعدم إزعاجهن بالمنبهات والفلاشات، فأغلبهن ما زلن متدربات.

قيادة المرأة للسيارة وأثرها الإجتماعي والإقتصادي بالمملكة خلال عام 2018 17 قيادة المرأة للسيارة وأثرها الإجتماعي والإقتصادي بالمملكة خلال عام 2018 18 قيادة المرأة للسيارة وأثرها الإجتماعي والإقتصادي بالمملكة خلال عام 2018 19 قيادة المرأة للسيارة وأثرها الإجتماعي والإقتصادي بالمملكة خلال عام 2018 20  قيادة المرأة للسيارة وأثرها الإجتماعي والإقتصادي بالمملكة خلال عام 2018 21 قيادة المرأة للسيارة وأثرها الإجتماعي والإقتصادي بالمملكة خلال عام 2018 22

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة