تعرف على أجزاء السيارة التي توقف المحرك عن العمل 5

المربع نت – مع مرور الزمن تتعرض بعض أجزاء السيارة للتلف أو الخلل، بعض من هذه الأجزاء تؤثر على محرك السيارة بالسلب، وتؤدي إلى عدم قدرته على التشغيل، وإليك نظرة على أبرزها:

مولد الكهرباء “الدينامو”

تعرف على أجزاء السيارة التي توقف المحرك عن العمل 6

الدينامو هو من الأجزاء الهامة التي تساعد المحرك على العمل، وهو عبارة عن جهاز يقوم بتحويل الحركة الميكانيكية إلى تيار مستمر، وهو أيضًا المسؤول عن تشغيل العديد من الأجهزة الأخرى داخل السيارة مثل الإضاءة ومراوح التبريد وطلمبة المياه والقيام بشحن البطارية.

سير الكاتينة

هو من أهم نواقل الحركة في المحرك، حيث يقوم بنقل الحركة من محور المحرك الأساسي (عمود الكَرَنك) إلى عمود توافق الصمامات (عمود الكامات)، بشكل توافقي متزامن لفتح وغلق الصمامات ويعتبر سير الكاتينة من الأجزاء الخطيرة في حال انقطاعه على المحرك، وينصح كل مشتري لسيارة مستعملة بسرعة تغييره.

طرمبة البنزين

طرمبة البنزين هي عبارة عن جهاز يقوم بسحب البنزين من الخزان وتوجيه إلى محرك السيارة عن طريق خراطيم وأنابيب، ويتواجد في العادة أسفل المقاعد الخلفية، أو بجوار خزان الوقود، ويوجد نوعين من طلمبة البنزين، نوع ميكانيكي ويستخدم في السيارات القديمة التي تستعمل نظام الكاربيراتير، ونوع كهربائي يستخدم في السيارات الحديثة التي تستعمل نظام البخاخات.

أجزاء دورة التبريد

في حال تلف أحد أجزاء دورة التبريد، والذي يتكون من «خراطيم المياه – الردياتير – وصلة الكوع – طرمبة المياه – بلف التوصيل – الثرموستات»، يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، وهو ما يؤدي إلى تلف رأس السلندر وبعض الأجزاء الداخلية داخل المحرك، وبالتالي يتوقف المحرك عن العمل.

فلتر البنزين

عبارة عن قطعة صغيرة تقوم بتنقية البنزين قبل دخوله إلى غرفة الاحتراق، وعند انسداد الفلتر يتوقف المحرك لعدم دخول البنزين إليه، مما يؤدي إلى توقف دورة الحرق.

تعرف على أجزاء السيارة التي توقف المحرك عن العمل 7

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة