انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – نظام التوجيه الهيدروليكي المعزز هو أحد الأنظمة الهامة في السيارة والتي تساعد السائقين على قيادة السيارة وتدوير مقود القيادة بسهولة شديدة وبدون قدر كبير من الجهد، بعكس ما كان يحدث سابقاً من أعتماد تدوير مقود القيادة على القوة العضلية للسائق.

ويتكون نظام التوجيه الهيدروليكي المعزز من عدة أجزاء، وهي جريدة مسننة وترس يتصلان بالإطارات الأمامية، وكذلك مكبس داخل الجريدة المسننة والترس، والذي يتحرك من خلال السائل الضاغط من مضخة التوجيه المعزز والتي تساعد على تحريك إطارات السيارة، وأسطوانة تحتوي على سائل مركب بالمضخة أو مركب عن بعد.

كيف تفحص وتزوّد منسوب سائل التوجيه الهيدروليكي المعزز لسيارتك بنفسك؟ 1

في حال تعرض مقود القيادة لبعض المشاكل، مثل صعوبة تحريكه، أو صدور صوت ضجيج عالي من المقود عند تحريكه، فإنه غالباً ما تكون المشكلة نابعة من انخفاض مستوى سائل التوجيه المعزز، لذا نستعرض طريقة فحص وتزويد منسوب سائل التوجيه المعزز، وذلك عبر الخطوات التالية.

موضع خزان السائل المعزز

غالباً ما يوجد سائل التوجيه المعزز داخل خزان أسطواني قريباً من مضخة التوجيه المعزز أو موجود بعيدا وموصل مع خراطيم من المضخة، والأسطوانة تكون مصنوعة من البلاستيك أو من المعدن.

مستوى سائل التوجيخ المعزز

يمكن من خلال النظر تحديد مستوى سائل التوجيه المعزز في حال ما كانت أسطوانة الخزان مصنوعة من البلاستيك الشفاف، بينما إذا كانت مصنوعة من المعدن، أو بلاستيك غير شفاف، يمكنك فحص السائل بإستخدام عصا قياس.

فحص مقدار السائل

عند استخدام عصا لقياس مستوى سائل التوجية المعزز، يجب أولاً مسح أي سائل يغطي عصا القياس عند إخراجه من الإسطوانة أول مرة، ثم يتم إعادة إدخاله إلى أعمق ما يمكنه الوصول وسحبه إلى الخارج مرة ثانية.

لون سائل التوجيه

يفترض بأن يكون لون سائل التوجيه المعزز كهرماني أو وردي، لكن في حال إذا كان لون سائل التوجيه أصبح بني أو أسود، فإن هذا يعني أنه أصبح فاسد ويجب استبداله بالكامل.

إضافة السائل للخزان

إذا تحققت من المستوى بإستخدام عصا القياس، أضف السائل بشكل تدريجي لتجنب الإفراط في تعبئة الخزان، وتأكد من استخدام سائل التوجيه المعزز الملائم لسيارتك.

كيف تفحص وتزوّد منسوب سائل التوجيه الهيدروليكي المعزز لسيارتك بنفسك؟ 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

فورد تورس 2019 في الدمام بسعر 69 ألف ريال سعودي

قبل يومين
69,000 ريال سعودي
الدمام

شفروليه سلفرادو 2019

قبل يومين
139,000 ريال سعودي
الرياض

مرسيدس بنز C 300-Class 2019

قبل يومين
159,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل