"تقرير" نظرة على أبرز الأحداث في عالم السيارات خلال عام 2018 23

المربع نت – مع اقترابنا من نهاية عام 2018، حان الوقت كي نلقي نظرة على أبرز الأحداث التي عاصرناها في صناعة السيارات هذه السنة، فعلى الرغم من تحقيق مبيعات عالية بشكل إجمالي، تواجه الشركات عدة تعقيدات بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، قيام عدة شركات مثل فورد وجنرال موتورز بتسريح عدد من الموظفين، وفاة مدير فيات كرايسلر السابق سيرجيو مارشيوني وفضائح إيلون ماسك، مدير تيسلا التنفيذي، التي أدت لذهول الكثيرين.

1) اعتقال وسجن كارلوس غصن

"تقرير" نظرة على أبرز الأحداث في عالم السيارات خلال عام 2018 24

"تقرير" نظرة على أبرز الأحداث في عالم السيارات خلال عام 2018 25

نبدأ أولاً مع القصة الأغرب لهذا العام حول كارلوس غصن، رئيس مجلس إدارة اتحاد رينو-نيسان-ميتسوبيشي السابق، والذي تم إعتقاله مع جريج كيلي الذي عمل سابقاً كأحد مدراء نيسان التنفيذيين يوم 19 نوفمبر في طوكيو، ذلك بعد اتهامها بعدم الإبلاغ بشكل صحيح عن دخلهما الكامل إضافة لعدة مخالفات مالية أخرى، ما أدى لقيام كل من نيسان وميتسوبيشي بطرده من منصبه كرئيس مجلس إدارتهما.

2) أفعال إيلون ماسك المثيرة للجدل

"تقرير" نظرة على أبرز الأحداث في عالم السيارات خلال عام 2018 26

قام إيلون ماسك بالعديد من الأمور المحرجة والمثيرة للجدل هذا العام، ما تضمن شجاراته المتعددة مع الصحفيين على تويتر، إدعائه قيام أحد موظفيه السابقين بتخريب أعمال تيسلا، اعترافه بتعاطي مواد كيميائية خاصة كي يتمكن من النوم وعمله لأكثر من 120 ساعة أسبوعياً، محاولته تحويل تيسلا لشركة خاصة وحتى تدخينه مواد ضارة على الهواء كما يظهر بالصورة، مما أدى لتشويه صورته بدرجة كبيرة عبر وسائل الإعلام المختلفة، رغم كل ما حققه من إنجازات.

3) تسريح جنرال موتورز لموظفيها

"تقرير" نظرة على أبرز الأحداث في عالم السيارات خلال عام 2018 27

أعلنت جنرال موتورز في نوفمبر الماضي نيتها تسريح 14,000 موظف وإغلاق 5 مصانع تصنع 6 سيارات تباطئت مبيعاتها، ما يأتي في إطار متابعة الصيحات الجديدة والتوجه للسيارات الكهربائية ومحاولة تفادي أي أزمات مالية مستقبلية.

4) الحرب التجارية وأثرها على السيارات

"تقرير" نظرة على أبرز الأحداث في عالم السيارات خلال عام 2018 28

فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعريفات جديدة على الحديد والألمنيوم المستورد للولايات المتحدة إضافة لتعديل اتفاقياته التجارية مع كل من كندا والمكسيك، وفرض ضرائب ضخمة على المنتجات المستوردة من الصين، مما زاد من أسعار السيارات بما أضاف مليار دولار (3.75 مليار ريال) بتكلفة المواد الخام على جنرال موتورز وفورد، حيث ذلك أدى لإلغاء استيراد فوكس اكتيف الصينية لأمريكا كما انخفضت مبيعات تيسلا بالصين وعدة تعقيدات أخرى لاتزال جارية.

5) وفاة سيرجيو مارشيوني

"تقرير" نظرة على أبرز الأحداث في عالم السيارات خلال عام 2018 29

عبر دمج كرايسلر مع فيات، أعاد مارشيوني العلامة الأمريكية للحياة بعد إعلانها الإفلاس وذلك بفضل تحويل جيب ورام لشركات ناجحة للغاية، حيث توفي بشكل مفاجئ عن عمر يناهز 66 عاماً قبل تقاعده الذي كان مخططاً له عام 2019 المقبل بسبب مضاعفات عملية جراحية قام بها.

6) توقف فورد عن تصنيع السيدان

"تقرير" نظرة على أبرز الأحداث في عالم السيارات خلال عام 2018 30

نظراً لمدى شعبية سيارات البيك اب والـSUV، قررت فورد في أبريل الماضي توقفها التام عن تصنيع سيارات السيدان بخلاف موستانج، كي تركز بشكل أساسي على سيارات الكروس أوفر لزيادة أرباحها وتقليل النفقات.

7) نكسة نظام اوبر للقيادة الذاتية

"تقرير" نظرة على أبرز الأحداث في عالم السيارات خلال عام 2018 31

في مارس الماضي، اصطدمت سيارة فولفو XC90 مزودة بنظام أوبر للقيادة الذاتية بسيدة كانت تقطع الطريق بجوار دراجتها في إحدى المدن الأمريكية مما أدى لوفاتها على الفور، ليكون بذلك أول حادث مميت على يدي سيارة ذاتية القيادة في الولايات المتحدة، حيث أشار المحققون لكون النظام قد فشل في استشعار وجود السيدة بما عطل خاصية مكابح الطوارئ الأوتوماتيكية، ما أثار القلق من أنظمة القيادة الذاتية على الصعيد العالمي.

8) ظهور مشكلات التغير المناخي

"تقرير" نظرة على أبرز الأحداث في عالم السيارات خلال عام 2018 32

انتشرت هذا العام عدة حرائق في الغابات حول العالم، كان أشهرها واحدة أدت لمحو مدينة باراديس بولاية كاليفورنيا الأمريكية عن الخريطة تماماً، ما أدى لزيادة الضغط على شركات السيارات للعمل على تقديم حلول أفضل لتقليل الانبعاثات بشكل أكثر كفاءة.

9) جيب تعود لسوق البيك اب

"تقرير" نظرة على أبرز الأحداث في عالم السيارات خلال عام 2018 33

بعد توقفها عن إنتاج سيارات البيك اب منذ عام 1992، عادت جيب أخيراً هذا العام عبر طراز جلاديتور المستند على رانجلر كي تحضر قوة سياراتها المهيأة للطرق الوعرة إلى سوق البيك اب.

10) صعود منافسي تيسلا

"تقرير" نظرة على أبرز الأحداث في عالم السيارات خلال عام 2018 34

اظهر عام 2018 مدى جاهزية شركات السيارات الأوروبية لمنافسة تيسلا عبر توفير سيارات كهربائية فاخرة، حيث رأينا بورش تايكان، اودي 2020 E-Tron على هيئة SUV متوسطة الحجم تنافس موديل X وجاكوار I-Pace إضافة إلى كروس أوفر مرسيدس EQC 400 وبي ام دبليو  iX3 المخطط وصول كثير منهم للأسواق في 2020.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة