انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يعتبر المحرك أهم جزء في السيارة وهو القلب النابض لها والتي تعتمد عليه السيارة في عملية السير، ولكن مع مرور الزمن يتعرض المحرك لبعض الأعطال، التي بدورها تعمل على إيقاف السيارة عن العمل، ومن هذه الأعطال الشائعة، توقف المحرك أثناء التشغيل على السرعة الخاملة، فما هي السرعة الخاملة؟ وما هي أسباب ظهور هذه المشكلة؟ هذا ما سوف نتحدث عنه اليوم هنا خلال السطور التالية.

أجاب الخبراء عن مفهوم مصطلح السرعة الخاملة، بأنه يعني توقف السيارة أثناء تشغيل المحرك دون تعرض محركها إلى أي أحمال سواء كانت من ناقل الحركة أو من المكيف الخاص بالسيارة، ويحدث ذلك في الغالب عند تشغيل المحرك ووضع ناقل الحركة على الوضع N ودون استخدام مكيف السيارات.

ما أسباب توقف محرك السيارة أثناء "السرعة الخاملة"؟ 1

وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى توقف المحرك على السرعة الخاملة، وغالباً ما تكون بسبب تلف أحد أجزاء المحرك، أو بسبب خلل في كمبيوتر السيارة، لذا يجب فحص كمبيوتر السيارة في البداية عند مركز متخصص، وفي حال عدم التوصل إلى العطل، فيجب فحص بعض الأجزاء الأخرى نستعرضها فيما يلي.

انسداد أو تلف صمام IAC:

صمام IAC من أهم الأجزاء التي يجب فحصها في حال توقف محرك السيارة عند السرعة الخاملة، حيث أن هذا الصمام يعمل على التحكم في السرعة الخاملة للمحرك ويتوقف عند بدأ تحرك السيارة، ويعد تلف هذا الصمام هو السبب الأول لإصابة السيارة بهذا العطل، وغالباً ما يتلف هذا الصمام بسبب اتساخ الصمام أو تراكم الكربون به.

تسريب هواء الفاكيوم:

في حال وجود تسرب الهواء من وصلات الفاكيوم تتعرض السيارة لهذه المشكلة، ووصلات الفاكيوم الموجودة بالسيارات عبارة عن مجموعة خراطيم أو وصلات صغيرة ذات قوام صلب وليست مرنة مثل باقي الوصلات الأخرى الموجودة بالسيارة، ويكمن دور هذه الأجزاء أو الوصلات في شفط الهواء وليس الضغط بمحرك السيارة، وذلك بجانب العديد من الوظائف الأخرى، لذا ينصح بضرورة فحص وصلات الفاكيوم في السيارة والتأكد من عدم وجود أي تسرب بها.

انسداد أو تلف صمام EGR:

أيضاً في حال انسداد صمام EGR أو تعرضه للتلف تحدث هذه المشكلة، وتتلخص مهمة هذا الصمام في سحب الانبعاثات الضارة بالمحرك والغازات إلى خارج السيارة، مما يعمل على تقليل درجة حرارة المحرك وانخفاض صوته.

ما أسباب توقف محرك السيارة أثناء "السرعة الخاملة"؟ 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل