المربع نت – تعتبر نيسان ليف 2018 الكهربائية واحدة من أكثر السيارات الكهربائية الصغيرة متوسطة السعر مبيعاً في العالم، وذلك نظراً للتقنيات العديدة التي تمتلكها مثل التنبيه عند الخروج من المسار ومراقبة النقطة العمياء والتفاعل مع إشارات المرور وخاصية تنبيه المرور الخلفي، والشاشة الذكية بالرؤية الدائرية، بالإضافة إلى تكنولوجيا التعرف على العناصر المتحركة.

كما حصلت على العديد من التقنيات الحديثة، مثل تقنية برو بايلوت والتي تشبه نظام المثبت الذكي، وذلك باستخدام أجهزة استشعار ورادارات حول السيارة وهذه التقنيات تساعد كذلك في عملية الركن الأوتوماتيكي وتقنية “برو بايلوت بارك”، والتقنية الثالثة وهي تقنية جديدة كُليا تُقدم للمرة الأولى تجارياً في العالم وتحمل اسم “دواسة الوقود الإلكترونية – e-Pedal”.

هل دواسة نيسان الإلكترونية ستُلغي دواسة المكابح في سيارات المستقبل؟

هل دواسة نيسان الإلكترونية ستُلغي دواسة المكابح في سيارات المستقبل؟ 5

وتعد دواسة الوقود الإلكترونية والتي هي مثار حديثنا اليوم من الابتكارات الثورية في عالم السيارات، حيث تتيح هذه التكنولوجيا للسائق تسارع وتباطؤ وتوقف السيارة والتحكم بها من خلال استخدام دواسة الوقود فقط.

وتعتمد التقنية الجديدة على نظام إلكتروني حساس يقوم بزيادة سرعة السيارة بالطريقة التقليدية عند الضغط على دواسة الوقود، وعندما يقوم قائد السيارة بتحرير دواسة الوقود تدريجياً تبدأ السيارة تلقائياً في استخدام نظام المكابح تدريجياً لتنخفض سرعة السيارة، وعند رفع القدم كُلياً عن دواسة الوقود، يتم تطبيق المكابح كلياً لإيقاف السيارة تماماً.

الميزة الإلكترونية الجديدة ستعمل على تطبيق عمل المكابح بشكل أتوماتيكي لتطبيق الانتظار أو التوقف الإلكتروني، ويتم فك المكابح بمجرد الضغط على دواسة الوقود لتتحرك السيارة مرة أخرى، كما يضيء مصباح التوقف الموجود في الجزء الخلفي من السيارة عند تقليل سرعة السيارة بالطريقة التقليدية المعروفة.

هل دواسة نيسان الإلكترونية ستُلغي دواسة المكابح في سيارات المستقبل؟ 6

كذلك من مزايا النظام الجديد التعرف تلقائياً والاحتفاظ بمعدل حركة ثابت على المرتفعات والمنخفضات من خلال التحكم في عزم المحرك الموجه إلى إطارات السيارة، وفي حال كانت الطرق زلقة يتم تطبيق المكابح تلقائياً للحد من سرعة السيارة حتى توقفها لمنع انزلاق السيارة.

مع ملاحظة أن تقنية الدواسة الإلكترونية اختيارية يمكن تفعيلها أو تعطيلها حسب رغبة المستخدم، ويُمكن في أي وقت الضغط على المكابح بقوة لإيقاف السيارة فجأة في الحالات التي تستدعي ذلك.

هذا ومما لا شك فيه أن التوسع في تعميم استخدام التقنية الابتكارية في السيارات على مر الأعوام المقبلة سيعتمد على ردود أفعال المستخدمين للسيارة التي تبدو إيجابية حالياً، كذلك فإن انتشارها يعتمد على نجاح السيارات الكهربائية.

إذاً هل ستنجح الدواسة الإلكترونية في المستقبل بالتخلص كلياً من دواسة المكابح التقليدية، حيث نستخدم دواسة وحيدة بدلاً من 3 دواسات؟ هذا ما تجيب به علينا الأيام.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل